ADVERTISEMENT

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية .. وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟

مدة النفاس بعد الولادة القيصريةفترة النفاس هي فترة نزيف مهبلي تلي الولادة يتخلص فيها الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا، وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجسم للعودة إلى وضعه الطبيعي، ولكن هل تختلف مدة النفاس في الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية، وما هي مدة النفاس بعد الولادة القيصرية ؟ اكتشفي الإجابة في المقال التالي.

ما هي فترة النفاس وما أسبابها؟

وتحدث مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية على حد سواء، وتمر جميع النساء بـ فترة النفاس ويكون نزيف النفاس قويًا لبضعة أيام بعد الولادة مباشرة نظرًا لأن كمية الدم في الجسم ترتفع بنسبة 50٪ خلال فترة الحمل، فيكون جسمك مستعدًا بشكل جيد لهذا الفقد الطبيعي للدم، ويتوقف النزيف بشكل عام في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

أسباب حدوث فترة النفاس

عندما تنفصل المشيمة عن الرحم أثناء الولادة، تكون هناك أوعية دموية مفتوحة في المنطقة التي كانت موصولة بها، وتبدأ بالنزف في الرحم، وبعد أن يتم طرد المشيمة، يستمر الرحم في الانقباض، مما يؤدي إلى إغلاق الأوعية الدموية، مما يقلل بشكل كبير من النزيف، في بعض الأحيان لا ينقبض الرحم بشكل جيد بعد الولادة، مما يؤدي إلى فقدان الدم المفرط الذي يُسمى بنزيف ما بعد الولادة.

قد يقوم الطبيب بتدليك الرحم وإعطاء الأوكسيتوسين الاصطناعي (Pitocin) لمساعدته على الانقباض كما أن الرضاعة الطبيعية تحفز الجسم على إفراز الأوكسيتوسين الطبيعي، الذي يساعد أيضًا على انقباض الرحم، وهذا هو السبب الشعرور بتقلصات أثناء الرضاعة الطبيعية أو بعدها.

مما تتكون إفرازات النفاس المهبلية Lochia؟

قبل أن نتعرف على مدة النفاس بعد الولادة القيصرية دعونا نتعرف على إفرازات النفاس المهبلية Lochia تتميز برائحة غير جيدة مثل إفرازات الحيض، وتكون لأول ثلاث أيام بعد الولادة باللون الأحمر الغامق، مع عدد قليل من الجلطات الدموية الصغيرة، أما من اليوم الرابع إلى العاشر بعد الولادة يكون قوام lochia مائي قليلاً ولونه وردي إلى بني اللون، ومن حوالي اليوم السابع إلى العاشر، تكون إفرازات النفاس المهبلية Lochia كريمية أو صفراء اللون.

قد تلاحظين زيادة إفرازات النفاس المهبلية عند النهوض في الصباح، أو أثناء النشاط الجسدي، أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

قد يكون لدى الأمهات اللواتي خضعن لولادة قيصرية كمية أقل من إفرازات النفاس المهبلية Lochia بعد 24 ساعة من الأمهات اللواتي خضعن لولادة طبيعية مهبلية، ويتوقف النزيف بشكل عام سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هي مدة النفاس بعد الولادة القيصرية ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد