مدة النفاس بعد الولادة القيصرية وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية
مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

النزيف بعد الولادة القيصرية هو جزء طبيعي من عملية التعافي من الولادة، والذي يعرف بفترة النفاس، ولكن ما هو النفاس وما هي أسبابه وأعراضه، وهل تختلف مدة النفاس بعد الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية، وكم يستغرق الأمر ليتوقف النزيف، لتعرفي كافة الإجابات عن هذه التساؤلات تابعي قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو النفاس؟

فترة النفاس هي فترة نزيف مهبلي تلي الولادة يتخلص فيها الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا والأنسجة، يصاحبها بعض الإفرازات والتغييرات الجسدية والنفسية، وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجسم للعودة إلى وضعه الطبيعي، وتحدث مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية على حد سواء، وتمر جميع النساء بفترة النفاس.

أعراض النفاس بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي تحدث للمرأة بعد الولادة القيصرية وتشمل الآتي:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالألم في البطن أو الثدي.
  • التغييرات في الحالة المزاجية.
  • تغييرات في البشرة والشعر.
  • خسارة الوزن.
  • الإفرازات المهبلية.
  • نزيف ما بعد الولادة.

وهذه هي الأعراض الأكثر شيوعًا لنزيف ما بعد الولادة:

  • نزيف غير منضبط.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
  • تورم وألم في المهبل والمنطقة المجاورة إذا كان النزيف ناتجًا عن ورم دموي.

دم النفاس بعد الولادة القيصرية

عندما تنفصل المشيمة عن الرحم أثناء الولادة، تكون هناك أوعية دموية مفتوحة في المنطقة التي كانت موصولة بها، وتبدأ بالنزف في الرحم، وبعد أن يتم طرد المشيمة، يستمر الرحم في الانقباض، مما يؤدي إلى إغلاق الأوعية الدموية، ويقلل بشكل كبير من النزيف، في بعض الأحيان لا ينقبض الرحم بشكل جيد بعد الولادة، فيسبب فقدان الدم المفرط الذي يُسمى بنزيف ما بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

قد يقوم الطبيب بتدليك الرحم وإعطاء الأوكسيتوسين الاصطناعي (Pitocin) لمساعدته على الانقباض كما أن الرضاعة الطبيعية تحفز الجسم على إفراز الأوكسيتوسين الطبيعي، الذي يساعد أيضًا على انقباض الرحم، وهذا هو السبب الشعرور بتقلصات أثناء الرضاعة الطبيعية أو بعدها.

ويكون نزيف النفاس قويًا لبضعة أيام بعد الولادة مباشرة نظرًا لأن كمية الدم في الجسم ترتفع بنسبة 50٪ خلال فترة الحمل، فيكون جسمك مستعدًا بشكل جيد لهذا الفقد الطبيعي للدم، ويتوقف النزيف بشكل عام في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

إفرازات النفاس المهبلية Lochia

إفرازات النفاس المهبلية Lochia تتميز برائحة غير جيدة مثل إفرازات الحيض، وتكون لأول ثلاث أيام بعد الولادة باللون الأحمر الغامق، مع عدد قليل من الجلطات الدموية الصغيرة، أما من اليوم الرابع إلى العاشر بعد الولادة يكون قوام lochia مائي قليلاً ولونه وردي إلى بني اللون، ومن حوالي اليوم السابع إلى العاشر، تكون إفرازات النفاس المهبلية Lochia كريمية أو صفراء اللون.

ADVERTISEMENT

قد تلاحظين زيادة إفرازات النفاس المهبلية عند النهوض في الصباح، أو أثناء النشاط الجسدي، أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

إفرازات بنية بعد النفاس

يتحول لون الإفرازات بعد النفاس في الفترة بين اليوم الرابع بعد الولادة إلى اليوم العاشر إلى اللون البني، وغالبًا ما تكون رائتحها كريهة تشبه الإفرازات في الطمث.

إفرازات النفاس الصفراء

يتحول لون الإفرازات بعد النفاس في الفترة بين اليوم السابع بعد الولادة إلى اليوم العاشر إلى اللون الأصفر.

ADVERTISEMENT

ما هي الإفرازات الخضراء وقت النفاس؟

الإفرازات الخضراء التي قد تحدث بعد الولادة القيصرية يمكن أن تكون دليل على وجود عدوى أو مؤشر لتلوث، حيث تكون ذات رائحة كريهة، وعليكِ حينها التواصل مع الطبيب للاطمئان على حالتك الصحية.

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

تختلف مدة النفاس بعد الولادة القيصرية عن الطبيعية، فقد يكون لدى الأمهات اللواتي خضعن لولادة قيصرية كمية أقل من إفرازات النفاس المهبلية Lochia بعد 24 ساعة من الأمهات اللواتي خضعن لولادة طبيعية مهبلية، ويتوقف النزيف بشكل عام سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

أسئلة شائعة

هل الولادة القيصرية لها نفاس؟

الولادة القيصرية لا تختلف عن الولادة الطبيعية كثيرًا، حيث تمر المرأة بعد القيصرية بفترة نفاس، بل ويكون النزيف خلال تلك الفترة أشد غزارة عن النزيف في الولادة الطبيعية، حيث يحتاج الرحم للتخلص من الأنسجة والخلايا الزائدة وبقايا المشيمة عن طريق النزف، ويستمر النفاس في كلتا الولادتين ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

متى ينقطع دم النفاس بعد العملية القيصرية؟

ينقطع دم النفاس بعد العملية القيصرية بعد أسابيع قليلة من الولادة، ولكن أثناء ذلك لا يجب بذل أي جهد أو القيام بأي أعمال أو أنشطة، لأن يمكن لذلك أن يزيد من النزيف ما بعد الولادة، ويجعله يستمر لفترة أطول.

كيف انظف من إفرازات النفاس؟

قومي بتجفيف المهبل باستخدام ورق المرحاض النظيف، وتغيير الفوط الصحية بعد كل مرة تدخلين فيها المرحاض، أو على الأقل 4 مرات يوميًا، وذلك لأن تلك الإفرازات والدم وسيلة للبكتيريا، وإن كنتِ خضعتِ للولادة الطبيعية يمكنك الجلوس في حوض الاستحمام فقد يساعدك في تنظيف الإفرازات والتئام الجرح.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ عزيزتي القارئة ما هو النفاس وأعراضه وما هو دم النفاس بعد الولادة القيصرية وكذلك الإفرازات، ومدة النفاس بعد الولادة القيصرية، عليكِ الاهتمام بصحتك جيدًا خلال هذه الفترة، ونتمنى لكِ الشفاء العاجل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد