ADVERTISEMENT

كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

ADVERTISEMENT
يعتبر جرح الولادة القيصرية من آثار الولادة التي تعكر صفو سعادتك بقدوم المولود الجديد لما يسببه من ألم وأيضاً القلق بشأن كيفية العناية به، ولتخفيف هذا العبء ولكي تستمعي بكل لحظة مع طفلك دون قلق تعرفي معنا في هذا المقال على كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية ببعض الطرق والخطوات البسيطة.

كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

جرح الولادة القيصرية قد يستغرق مدة أطول للتعافي بشكل كامل منه، ولكن عنايتك الصحيحة بالجرح منذ لحظة خروجك من المستشفى قد تقلل من هذه المدة، وفما يلي الطريقة الصحيحة للاعتناء بالجرح:

ADVERTISEMENT
  • في بداية الأمر تلاحظين أن الجرح لونه أحمر أو وردي ومرتفع قليلاً عن سطح الجلد، وهذا لا يدعو للقلق لأنه بعد مرور 4 أسابيع سيختفي هذا الاحمرار وسيقل انتفاخ الجرح بشكل ملحوظ.
  • سينصحك الطبيب بضرورة تغيير الضمادات الموجودة على الجرح بشكل يومي، أو في حالة تعرضها للبلل.
  • احرصي على تنظيف الجرح يومياً باستخدام الماء والصابون ولكن انتبهي إلى عدم فرك الجلد بقوة، حتى لا تتسببي في فتح الجرح مرة أخرى.
  • بعد تنظيف مكان الجرح تأكدي من تجفيفه جيداً باستخدام منشفة نظيفة، وذلك لأن إذا ترك الجرح رطباً قد يزيد من خطر التعرض للعدوى أو قد يأخذ الجرح وقتاً أطول للشفاء.
  • لا تجلسي في الماء الساخن لفترات طويلة إلا بعد استشارة الطبيب خاصة خلال الثلاثة أسابيع الأولى بعد الولادة، حيث يكفي تمرير الماء على الجرح فقط.
  • حاولي أن ترتدي الملابس القطنية الفضفاضة وتجنبي الملابس الضيقة حتى لا تسبب الألم.
  • قومي بتهوية مكان الجرح من وقت لآخر وذلك لأن العرق والرطوبة قد يزيدان من مدة التئام الجرح.
  • تابعي مع طبيبك الخاص مواعيد المتابعة الدورية لمتابعة عملية شفاء الجرح وأيضاً لإزالة غرز الولادة، حتى لا تسبب في ترك أثر.
  • تجنبي تماماً رفع الأشياء الثقيلة لمدة من 6 إلى 8 أسابيع على الأقل، حتى لا يُفتح جرح الولادة مرة أخرى.
  • من الطبيعي أن تشعري بالألم في الأسابيع الأولى بعد عودتك للمنزل، لذا يمكنك استشارة الطبيب حول أفضل المسكنات التي لا تؤثر بشكل سلبي على الرضاعة الطبيعية.

اقرأي أيضاً: كيف تكون العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

نصائح أخرى للتعافي بعد الولادة القيصرية

احصلي على المزيد من الراحة

عند سؤالك عن كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية تأتي الراحة في المقام الأول، حيث أن الراحة والحصول على عدد ساعات نوم كافية هي أكثر الأمور التي ستسهم في شفاء الجرح سريعاً، لذا تجنبي التنظيف الشاق أو القيام ببذل مجهود كبير حيث أن ذلك لا يؤثر فقط على الجرح وإنما سيؤثر على صحتك بشكل عام.

اقرأي أيضاً: علامات التئام جرح الولادة

تجنبي التعرض للإمساك

يعتبر الإمساك من المشكلات الشائعة سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على عملية الهضم، لذا إذا شعرتي بالإمساك الذي يسبب لكِ الألم استشيري الطبيب حول إمكانية حصولك على ملينات حتى لا يؤثر على الجرح، وإليكِ بعض النصائح التي تخفف وقد تقي من الإمساك:

ADVERTISEMENT
  • شرب الماء بصورة منتظمة على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لتسهيل مرورها عبر الأمعاء مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.
  • يمكنك ممارسة رياضة المشي ولكن بعد الحصول على إذن الطبيب فذلك من شأنه يزيد من حركة الأمعاء والهضم السليم.

انتبهي لعلامات العدوى

في حالة مواجهة أي أعراض تشير إلى تعرض الجرح للعدوى مثل وجود ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة إلى الشعور بالألم أو وجود تورم غير طبيعي في منطقة الجرح، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور لتلقي العلاج المناسب.

اقرأي أيضاً: أعراض التهاب جرح الولادة القيصرية الداخلي

والآن بعد أن تعرفتي معنا على كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية وعلى بعض النصائح الأخرى التي تمكنك من التعافي بشكل أسرع، أخيراً عزيزتي القارئة في حالة استمرار ألم مكان الجرح أو الصداع ننصحك بضرورة الحصول على الرعاية الطبية على الفور لتجنب حدوث مضاعفات صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد