أسباب تقشر جلد الأصابع وعلاجه

تقشر جلد الأصابعيعتبر تقشر جلد الأصابع من الأمور التي تزعج الجميع، وتؤثر على مظهرهم وثقتهم بنفسهم، وهناك عدة أسباب لظهور هذا التقشر، وفي هذا المقال سنتناول أسباب ذلك وكيفية علاج كل سبب، بالإضافة لبعض الوصفات المنزلية التي تخفف من حدة تقشر جلد الأصابع.

ADVERTISEMENT

أسباب تقشر جلد الأصابع وعلاجه

سنوضح فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لهذا التقشر، وكيفية علاج كل سبب:

1. غسل اليدين المتكرر

قد يؤدي غسل اليدين المتكرر إلى تقشر الجلد، لأن غسل اليدين بالصابون يعمل على تخلص الجلد من الزيوت التي تحمي البشرة، مما يزيد من خشونة وجفاف الجلد، وقد ينتج عنه تلف الحاجز الواقي للبشرة، خاصة عند استخدام الماء الساخن والمناشف الورقية الخشنة، مما يزيد من حكة وجفاف الجلد.

ADVERTISEMENT

العلاج: استخدام كريم مرطب لليدين بعد غسلهما لتجنب جفاف وتقشير البشرة، واستخدام صابون لطيف للجلد والماء الفاتر أو البارد، وتجنب تجفيف اليدين بمناشف ورقية خشنة.

2. التغيرات المناخية

يؤثر المناخ على تقشير الجلد، ومثال ذلك الطقس البارد والتعرض بكثرة لأشعة الشمس، مما يزيد من تقشير الجلد.

ADVERTISEMENT

العلاج: استخدام مطربات البشرة مثل اللوشن والكريمات، التي تناسب البشرة الجافة والحساسة، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن وارتداء الملابس الضيقة.

3. استخدام المواد الكيميائية

يؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، مثل المطهرات والصابون والكريمات المضادة للبكتيريا، لزيادة تهيج وتقشير وحكة الجلد خاصة لذوي البشرة الجافة.

العلاج: تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على عطور اصطناعية ومواد حافظة، وإجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج جديد بالنسبة لذوي البشرة الحساسة.

ADVERTISEMENT

4. ردود فعل تحسسية

يؤدي استخدام بعض المنتجات التي لا تناسب نوع البشرة، أو استخدام القفازات المطاطية على سبيل المثال، لظهور ردود فعل تحسسية، تتسبب في تقشير وتهيج الجلد.

العلاج: تحديد المنتجات التي تسبب حساسية الجلد، والحذر عند استخدام منتجات جديدة، وتجنب ارتداء المجوهرات الرخيصة والقفازات المطاطية، واستشارة الطبيب في حالة تهيج الجلد الشديد أوالطفح الجلدي.

5. نقص فيتامين ب3

يؤدي نقص فيتامين ب3 لتقشر الجلد، وقد يتسبب في الإصابة بمرض البلاغرا الذي يعني الجلد الخشن، والذي ينتج عن نقص هذا الفيتامين، الذي يعتبر من الفيتامينات الأساسية لتعزيز صحة البشرة والحاجز الواقي لها.

ADVERTISEMENT

العلاج: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب3، مثل البيض والدواجن والأسماك والفول السوداني والحبوب الكاملة والبقوليات، واستشارة الطبيب عن الكمية المناسبة قبل زيادة إدراج هذا الفيتامين ضمن النظام الغذائي.

6. إكزيما اليد

تتسبب إكزيما اليد في التهاب وجفاف وحكة الجلد، وتتعدد الأسباب المؤدية للإصابة بها، سواء عوامل وراثية أو التعرض لمسببات الحساسية أو بسبب العوامل المناخية، وكلها عوامل تزيد حدة الإكزيما.

العلاج: تجنب استخدام مسببات الحساسية مثل استخدام المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية، وترطيب اليدين باستمرار وتجنب الاستحمام بالماء الساخن، واستشارة الطبيب عن العلاج المناسب للإكزيما.

ADVERTISEMENT

7. الصدفية

تعتبر الصدفية من العوامل المسببة، لاحمرار الجلد وظهور بقع قشرية على الجلد، في أماكن مختلفة من الجسم ومنها أصابع اليد.

العلاج: لا يوجد علاج قاطع للصدفية، لكن يمكن التقليل من حدة الأعراض المصاحبة لها، من خلال استخدام كريمات العلاج الموضعية، وفي حالة شدة الصدفية قد يلجأ الطبيب المختص لاستخدام العلاج الضوئي.

8. مرض كاواساكي

يحدث مرض كاواساكي غالبًا للأطفال أقل من عمر 5 سنوات، وتصاحبه بعض الأعراض مثل احمرار والتهاب البشرة، والحمى التي بمجرد أن تخف حدتها يحدث تقشر الجلد.

ADVERTISEMENT

العلاج: سرعة استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض على الطفل، وغالبًا ما يتم علاج هذا المرض خلال من 6 إلى 8 أسابيع، عند علاجه بالطريقة الصحيحة.

9. انحلال الطبقة القرنية

تحدث هذه الحالة نتيجة خلل وظيفة الطبقة القرنية بالجلد، مما يتسبب في جفاف واحمرار وتقشر الجلد، خاصة عند زيادة استخدام بعض مسببات تهيج البشرة مثل الصابون والمنظفات.

العلاج: الحرص على ترطيب البشرة باستمرار، واستشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لهذه الحالة.

تقشر جلد الأصابع للأطفال

بالإضافة لكل الأسباب السابقة والتي يمكن أن يصيب بعضها الأطفال أيضا، فإن عادة مص الأصابع بالنسبة للأطفال تؤدي أيضا إلى تقشر جلد الأصابع. وعادة ما يكرر الأطفال هذه العادة، لذلك لابد من تدريبهم على الكف عن هذه العادة، واستشارة الطبيب عن الوسائل الممكنة لتسهيل ذلك.

وصفات منزلية لعلاج تقشر جلد الأصابع

سنذكر فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية، التي تقلل من حدة تقشر جلد الأصابع:

1. العسل

يعتبر العسل من المرطبات الطبيعية للجلد، التي تساعد على تنعيم وتعزيز صحة البشرة، ويمكن استخدام العسل من خلال الخطوات التالية:

  • وضع قطرات صغيرة من العسل على المنطقة المصابة.
  • ترك العسل لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء البارد.
  • تكرار الوصفة ثلاث مرات يوميًا.

2. الحليب

يساعد الحليب على ترطيب البشرة، وتعزيز وظيفة الحاجز الوقائي للبشرة، وذلك من خلال وضع اليدين في وعاء من الحليب الدافىء لمدة بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسل اليدين ووضع مرطب البشرة.

3. جل الصبار

يساعد استخدام الصبار على مقاومة جفاف البشرة، وزيادة نعومتها والتخفيف من حدة تقشر الجلد، ويمكن استخدامها من خلال الخطوات التالية:

  • قطع ورقة صبار، واستخلاص الجل منها.
  • وضع جل الصبار على المنطقة المصابة.
  • تكرار هذه الوصفة عدة مرات خلال اليوم.

4. الفازلين

يساعد استخدام الفازلين على ترطيب البشرة، وتعجيل الشفاء من تقشر جلد الأصابع، وذلك من خلال وضعه على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.

5. الزيوت النباتية الطبيعية

يساعد وضع الزيوت النباتية الطبيعية على ترطيب الجلد وتعجيل الشفاء من الجروح، والحد من تقشر الجلد، مثل زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون، وذلك من خلال وضع قطرات بسيطة على المنطقة المصابة دون الحاجة لغسلها، وتكرار هذه الوصفة من مرتين لثلاث مرات يوميًا.

متى يجب استشارة الطبيب؟

تعتبر مشكلة تقشر جلد الأصابع من المشكلات التي تنتهي فور استخدام المرطبات وبعض الوصفات المنزلية، لكن في حالة عدم تحسن تقشر الجلد خلال أسبوع، أو ظهور أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس وزيادة حدة التقشر، لابد من استشارة الطبيب المختص، لوصف العلاج المناسب سواء كريمات موضعية أو مضادات حيوية أو مضادات الحساسية.

الوقاية من تقشر جلد الأصابع

هناك عدد من الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها، للوقاية من هذه المشكلة ومنها:

  • استخدام مرطبات الجلد على الأقل مرتين يوميًا.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن الذي يزيد من جفاف البشرة، واستخدام الماء الفاتر عند الاستحمام وغسل اليدين.
  • تجفيف اليدين برفق بدلًا من فركهما بشدة.
  • تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، واستخدام منتجات لطيفة تناسب نوعية البشرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب3 وب7.
  • شرب كمية كافية من الماء لترطيب الجسم.
  • استخدام قفازات أثناء غسل الصحون أو عند استخدام المنظفات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد