تشققات الحمل

تشققات الحمل
تعتبر تشققات الحمل من الآثار المزعجة بالنسبة لبعض النساء حيث تظهر على الجلد خلال فترة الحمل وتترك أثرًا بعد الولادة، وفي بعض الحالات تختفي هذه الآثار بشكل تدريجي من تلقاء نفسها وبعضها يحتاج إلى علاج لتخفيفها والتخلص منها، وللتعرف على أسباب ظهور تشققات الحمل وتوقيت ظهورها والطرق المختلفة لعلاجها تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور تشققات الحمل

تظهر التشققات على سطح الجلد نتيجة نقص الكولاجين وبروتين إيلاستين بسبب عوامل متعددة تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل مثل التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد باستمرار نمو الجنين وكبر حجمه مما يؤدي لشد الجلد وتلف أو تمزق بعض الخلايا والألياف المكونة لطبقة الجلد الخارجية، بالإضافة إلى زيادة الوزن خلال فترة الحمل وقلة الترطيب وجفاف الجلد.

يمكن أن تظهر علامات التمدد على هيئة خطوط على سطح الجلد باللون الوردي أو الأحمر أو الأرجواني أو الأبيض وفقًا للون الجلد ولدرجتها، كما أنها تظهر بشكل شائع في بعض المناطق من الجسم كالتالي:

  • البطن.
  • الثدي.
  • الفخذ.
  • الكتف.

متى تظهر تشققات الحمل ؟

يبدأ ظهور علامات التمدد على سطح الجلد تقريبًا ما بين الأسبوع الـ 13 والـ 21 من الحمل، ومن المتوقع أن 90% من الحوامل تعانين من علامات التمدد كونها نتيجة طبيعية لتمدد الجلد أثناء نمو الجنين، كما تشير بعض الدراسات الطبية أن الجانب الوراثي له دورًا في ظهور التشققات.

ADVERTISEMENT

مراحل تشققات الحمل

خلال ظهورها على سطح الجلد تمر علامات التمدد بعدة مراحل وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى: خلالها تظهر علامات التمدد على شكل خطوط باللون الوري ويبدو الجلد حولها رفيعًا ومسطحًا، وفي بعض الحالات تسبب الشعور بالحكة.
  • المرحلة الثانية: خلالها تبدأ التشققات الوردية في التمدد والزيادة في الطول والعرض ويتحول لونها إلى الأحمر أو الأرجواني وفقًا للون البشرة الطبيعي.
  • المرحلة الثالثة والأخيرة وخلالها تفقد الخطوط لونها المائل للوردي وتتحول للون أبيض فاتح.

طرق تخفيف تشققات الحمل

تشير الدراسات الطبية إلى أنه يمكن تختفي علامات التمدد للحد الذي يمنع ظهورها بشكل ملحوظ، ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال عدة طرق طبيعية كالتالي:

شرب المزيد من الماء

في الواقع يعتبر جفاف الجلد من أبرز أسباب ظهور التشققات، لذلك فإنه من الضروري شرب كميات كافية من الماء يوميًا بما لا يقل عن 8 أكواب لزيادة ترطيب الجلد ومساعدة الخلايا على النمو والتجدد بشكل طبيعي لتخفيف علامات التمدد.

التدليك بالزيوت الطبيعية

يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية على تحفيز وتحسين الدورة الدموية وترطيب الجلد ونعومته بالإضافة لتقشير خلايا الجلد الميت مما يعطيه مظهرًا صحيًا ويخفف من ظهور علامات التمدد، ومن الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها لتدليك الجلد ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • زيت الزيتون
  • زيت جوز الهند
  • زيت اللافندر
  • زيت اللوز
  • زيت فيتامين هـ

جل الصبار

يسهم جل الصبار بشكل كبير في ترطيب وشد الجلد وبالتالي فإنه يخفف علامات التمدد، ويمكنك استخدام جل الصبار الطبيعي الموجود في الصبار أو جل الصبار المتوفر بالصيدليات وتطبيقه على سطح الجلد يوميًا ولمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

تدليك الجلد بالعسل

يساعد تدليك الجلد بالعسل على تخفيف علامات التمدد بشكل فعال نظرًا لخصائصه المطهرة والمرطبة للجلد، ويمكنك استخدامه على الجلد بسهولة من خلال وضعه على قطعة قماش قطنية ولفها على المنطقة المصابة.

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الشيا وزبدة الكاكاو من المواد الطبيعية المشهورة بفاعليتها في الترطيب، لذلك يمكن استخدامهما للتخلص من علامات التمدد من خلال الانتظام في تطبيقهما على الجلد لزيادة مرونته مع التدليك لتحفيز الدورة الدموية.

بياض البيض

يمكنك استخدام بياض البيض على الجلد لتخفيف علامات التمدد كونه غنيًا بالبروتين، وذلك من خلال وضعه على الجلد وبعد جفافه يتم غسل الجلد ودهنه بزيت الزيتون لترطيبه.

ADVERTISEMENT

بعد معرفة طرق علاج تشققات الحمل يمكنك استشارة الطبيب بشأن الوسائل العلاجية للحصول على نتائج سريعة، مع تمنياتنا لكِ بمزيد من الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد