تشققات الحمل وكيفية علاجها

تشققات الحملتعتبر تشققات الحمل من الآثار المزعجة بالنسبة لبعض النساء، حيث تظهر على الجلد خلال فترة الحمل وتترك أثر لها بعد الولادة، وفي بعض الحالات تختفي هذه الآثار بشكل تدريجي من تلقاء نفسها وبعضها يحتاج إلى علاج لتخفيفها والتخلص منها، وللتعرف على أسباب ظهور تشققات الحمل وتوقيت ظهورها والطرق المختلفة لعلاجها تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور تشققات الحمل

تظهر التشققات على سطح الجلد نتيجة نقص الكولاجين وبروتين إيلاستين، وذلك يحدث بسبب عوامل متعددة تحدث للجسم خلال فترة الحمل مثل التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد باستمرار، مع نمو الجنين وكبر حجمه، مما يؤدي لشد الجلد وتلف أو تمزق بعض الخلايا والألياف المكونة لطبقة الجلد الخارجية، بالإضافة إلى زيادة الوزن خلال فترة الحمل وقلة الترطيب وجفاف الجلد.

مكان ظهور تشققات الحمل

يمكن أن تظهر التشققات على هيئة خطوط على سطح الجلد باللون الوردي أو الأحمر أو الأرجواني أو الأبيض وفقًا للون الجلد ولدرجتها، كما أنها تظهر بشكل شائع في بعض المناطق من الجسم كالتالي:

  • البطن.
  • الثدي.
  • الفخذ.
  • الكتف.

متى تظهر تشققات الحمل؟

تسأل العديد من النساء متى تظهر علامات التمدد في الحمل! أو في أي شهر تبدأ تشققات الحمل؟ يمكن القول أن بداية تشققات الحمل تكون في الثلث الأخير من رحلة الحمل، وتكون تقريبا في الشهر السادس أو السابع.

ADVERTISEMENT

لكن يمكن أيضا أن تكون بداية هذه التشققات بشكل مبكر أكثر عند بعض النساء، بمجرد نمو البطن وازدياد حجمها.

مراحل تشققات الحمل

خلال ظهورها على سطح الجلد تمر التشققات بعدة مراحل وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: التشققات الوردية

خلال هذه المرحلة تظهر علامات التمدد على شكل خطوط باللون الوري ويبدو الجلد حولها رفيعًا ومسطحًا، وفي بعض الحالات تسبب الشعور بالحكة.

المرحلة الثانية: تشققات الحمل الحمراء

خلال هذه المرحلة تبدأ التشققات الوردية في التمدد والزيادة في الطول والعرض ويتحول لونها إلى الأحمر أو الأرجواني وفقًا للون البشرة الطبيعي.، وعموما تكون علامات التمدد الحمراء شائعة في بعض المناطق مثل البطن أو الفخذين.

ADVERTISEMENT

المرحلة الأخيرة: تشققات الحمل البيضاء

وهي المرحلة الأخيرة، حيث تفقد الخطوط لونها المائل للوردي والأحمر وتتحول للون أبيض فاتح، والتي قد تترك أثرا لها أو تتلاشى.

علاج تشققات الحمل

تشير الدراسات الطبية إلى أنه يمكن تختفي العديد من علامات التمدد التي تكونت أثناء الحمل من تلقاء نفسها، والبعض الآخر قد يظل، لكن عموما استخدام بعض التقنيات المختلفة، سواء الطبيعية أو الطبية، قد يساعد على تحسين مظهرها بشكل كبير، ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

شرب المزيد من الماء

في الواقع يعتبر جفاف الجلد من أبرز أسباب ظهور التشققات، لذلك فإنه من الضروري شرب كميات كافية من الماء يوميًا، لزيادة ترطيب الجلد ومساعدة الخلايا على النمو والتجدد بشكل طبيعي لتخفيف التشققات.

التدليك بالزيوت الطبيعية

يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية على تحفيز وتحسين الدورة الدموية وترطيب الجلد ونعومته بالإضافة لتقشير خلايا الجلد الميت، مما يمنح جلدك مظهر أفضل ويخفف من ظهور علامات التمدد، وتعد أفضل زيوت لتخفيف تشققات الحمل:

ADVERTISEMENT
  • زيت الزيتون
  • زيت جوز الهند
  • زيت اللوز

جل الصبار

يسهم جل الصبار بشكل كبير في ترطيب وشد الجلد وبالتالي فإنه يخفف علامات التمدد، ويمكنك استخدام جل الصبار الطبيعي الموجود في الصبار أو جل الصبار المتوفر بالصيدليات وتطبيقه على سطح الجلد.

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الشيا وزبدة الكاكاو من المواد الطبيعية المشهورة بفاعليتها في الترطيب، لذلك يمكن استخدامهما للتخلص من علامات التمدد من خلال الانتظام في تطبيقهما على الجلد لزيادة مرونته مع التدليك لتحفيز الدورة الدموية.

ADVERTISEMENT

تنويه؛ يجب ان تقومي باستشارة طبيبك قبل أن تطبقي أي من هذه الوصفات خلال فترة الحمل.

علاج تشققات الحمل بالليزر

يمكن اللجوء إلى استخدام الليزر  بعد الولادة من أجل تخفيف مظهر التشققات، وذلك من خلال العمل على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، وتحسين مظهرها.

ويستخدم العلاج بالليزر أيضا من أجل التخفيف من التورم والتندب، ويقوم الطبيب بتحديد مدى حاجتك لهذا النوع من العلاج، الذي يكون مكلفا.

الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

لا يمكن الجزم بأن هناك طرق تساعد على الوقاية تماما من تشققات البطن، بل هناك طرق يمكن أن تساعد على التقليل من ظهورها، وللوقاية قدر الإمكان من مظهر التشققات في الجسم بما فيها البطن، يجب القيام بالتالي:

  • الحفاظ على زيادة الوزن بمعدل ثابت وببطء، والاهتمام بتناول طعام صحي.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم ومده بالسوائل.
  • تناول أطعمة تحتوي على مغذيات مهمة مثل فيتامين سي وفيتامين د، والزنك والبروتين.

هل تشققات الحمل تختفي بعد الولادة؟

الإجابة ببساطة أن هناك العديد من علامات التمدد والتشققات تختفي بعد الولادة من تلقاء نفسها، لكن للأسف البعض الآخر لا، ومن خلال الطرق السابق ذكرها، يمكنك التخفيف من مظهرها.

بعد معرفة طرق علاج التشققات للحامل يمكنك استشارة الطبيب بشأن الوسائل العلاجية للحصول على نتائج سريعة، مع تمنياتنا لكِ بمزيد من الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد