كريم تشققات الحمل ومتى يستخدم؟

كريم تشققات الحملظهور التشققات أو علامات التمدد كما تعرف خلال الحمل، أمر طبيعي جدا للنساء، لكن الأزمة تحدث في حال بقاء تلك العلامات، هنا تبحث النساء عن علاجات مختلفة للتخلص من أثرها، والعودة قدر الإمكان للشكل السابق للجلد، سنتعرف سويا على واحدة من هذه العلاجات وهي كريم تشققات الحمل، هل يمكن أن تخفي هذه التشققات نهائيا أم لا؟

ADVERTISEMENT

ما هو كريم تشققات الحمل؟

توجد كريمات بمكونات مختلفة تطبق موضعيا على الجلد، يمكن أن تساعد على التخفيف من آثار التشققات، ومن المهم معرفة أن للحامل والمرضعة وضع مختلف، فبعض المكونات قد لا تناسبهم أبدا، ويجب معها استشارة الطبيب، لذلك سنتعرف سويا على مكونات أفضل كريم لتشققات الحمل.

متى تستخدمين كريمات تشققات الحمل؟

كلما بدأ الأمر مبكرا كلما كان الوضع أفضل، أي مع بداية معرفة أن هناك حمل، أو بمجرد ظهور العلامات، لكن مهم جدا معرفة أنه لا يمكن الجزم بأن تطبيق الكريمات كإجراء وقائي سيمنع عنك الخطوط والتشققات، لكن هو إجراء مساعد، مع أهمية الحرص على تجنب ما لا يناسب فترة الحمل أو الرضاعة، لذلك من المهم جدا استشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT

مهم أيضا معرفة أن الكريمات لا تضمن اختفاء التشققات بشكل كامل، بل قد تساعد على تحسينها، وعموما الطبيب هو من سيتابع للوصول إلى النتائج الأفضل.

أفضل كريم لتشققات الحمل

من المهم معرفة أولا أن فعالية كل كريم قد تختلف من امرأة إلى أخرى، وعموما يمكن تقسيم أفضل الكريمات حسب المكونات كالتالي:

ADVERTISEMENT

زبدة الكاكاو وفيتامين هـ

هذه المكونات الطبيعة شائعة في العديد من أنواع الكريمات، لكن من المهم معرفة أنه لا يوجد ما يؤكد فاعلية هذه المكونات في إخفاء علامات التمدد، لكن عموما تصنف أنها آمنة أثناء الحمل، لذلك تأكدي من طبيبك واستخدميها.

كريمات الريتينويد

بالرغم من أن التريتينوين المشتق من كريم الريتينويد يستخدم في الحالات العادية من أجل تحسين شكل علامات التمدد، من خلال القيام بإعادة تكوين بروتين الكولاجين، إلا أن الحامل والمرضعة يجب عليهما الحذر بشدة، فقد يسبب ذلك المشاكل للجنين مثل التشوهات الخلقية.

كريم لمنع تشققات البطن أثناء الحمل

البطن واحد من الأجزاء الأكثر عرضة لمشكلة تشققات الحمل، ويمكن استخدام الكريمات عليها بالمكونات التي ذكرناها، ونذكر بأن صعب أن يكون هناك كريم محدد للوقاية بشكل أكيد من التشققات، ولكن يمكن التخفيف بقدر كبير من العلامات في حال الاستخدام مبكرا، بعد استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أفضل كريم لتشققات الثدي للحامل

الثدي من المناطق المعرضة لظهور علامات التمدد أو التشققات خلال الحمل، مما يسبب الحرج للمرأة، رغم أن علامات التمدد ليس بغريب، ويحدث ذلك بسبب التغييرات في النسيج الضام للأدمة، ويمكن استخدام بعض الكريمات الموضعية التي تحتوي على المكونات التالية بعد استشارة الطبيب حول ما يناسب فترة الحمل أو الرضاعة:

  • زبدة الكاكاو وجوز الهند.
  • فيتامين سي.
  • كريم يحتوي على حمض الجليكوليك.

العلاجات الطبية بعد الولادة

نصيحتنا لك هي زيارة الطبيب من أجل تحديد تقنية العلاج الأنسب لك، خصوصا بعد فترة الحمل، حيث سيصف لك علاجات قد تساعد على تحسين مظهر علامات التمدد.

وتوجد علاجات أخرى يمكن تطبيقها مثل:

ADVERTISEMENT
  • التقشير الكيميائي.
  • العلاج بالليزر
  • العلاج بالضوء.
  • الوخز بالإبر.
  • الجراحة من خلال شد البطن وإزالة علامات تمدد معينة أسفل البطن والسرة.

عموما يختلف الأمر من حالة إلى أخرى، وحسبما يناسب الحامل أو المرضعة، منعا لأي مشكلات صحية محتملة قد تؤثر على الأم أو الجنين.

في النهاية.. بعد معرفة كريم تشققات الحمل الذي يمكنك استخدامه، ننصحك بالاهتمام بصحتك أنت والجنين وعدم القلق حول المظهر بشكل كبير، يؤثر على صحتك النفسية.. ونتمنى لك الصحة والعافية دوما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد