ADVERTISEMENT

تحليل CBC وكيفية قراءته – صورة شاملة عن صحة الجسم

تحليل CBC تعداد الدم الكامل

يعتبر تحليل CBC أو تعداد الدم الكامل من أبسط وأشيع الفحوص الدموية التي تعطي صورة شاملة عن صحة الجسم، وتساعد في الكشف عن العديد من الأمراض. يطلب الأطباء عادةً هذا التحليل بشكل روتيني للمريض لدراسة تعداد كريات الدم الحمراء ، كريات الدم البيضاء وتركيز الهيموجلوبين في الدم تبعاً لجنس المريض وعمره. وهو فحص غير مكلف وسريع حيث يحتاج الجهاز إلى أقل من دقيقة ليظهر نتيجته.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب إجراء تحليل CBC ؟

تتعدد الأسباب التي تتطلب إجراء تحليل CBC نذكر منها:

تشخيص بعض الحالات المرضية

إذا كنت تعاني من أعراض التعب، الشحوب، ارتفاع درجة الحرارة، الالتهاب، النزف أو ظهور كدمات على الجلد فإن تعداد الدم الكامل هو الخيار الأول لتشخيص سبب هذه الأعراض. فيظهر مثلاً ارتفاعاً في عدد الكريات البيض في حال وجود التهاب جرثومي. أو نقصاً في عدد الصفائح الدموية كسبب لتشكل الكدمات على الجلد.

متابعة الحالة المرضية وفعالية العلاج

في بعض أمراض الدم مثل فقر الدم بأنواعه، يجرى تحليل CBC بشكل دوري لمتابعة التطور في تعداد كريات الدم الحمراء وتركيز الهيموجلوبين في الدم. وهذا يعطي الطبيب مؤشراً على مدى فاعلية العلاج الموصوف للمريض وتأثيره على نتائج التحليل.

ADVERTISEMENT

تحليل CBC كإجراء روتيني

قد يطلب الطبيب إجراء فحص CBC ضمن مجموعة من التحاليل الدورية لمتابعة الصحة العامة للمريض. أو دراسة إمكانية الخضوع لعمل جراحي بما يعطيه التحليل من مؤشرات على وجود التهاب فعال في الجسم أو خطورة حدوث نزف أثناء العمل الجراحي.

كيفية إجراء تحليل CBC

هذا التحليل سريع ولا يحتاج إلى صيام، فإذا لم تكن ستجري تحاليل أخرى مرافقة يمكنك الأكل والشرب بشكل طبيعي قبل التحليل. يتم عادةً تطبيق رباط أعلى الذراع حتى يحدث احتقان في أوردة الذراع. ثم يتم إدخال الإبرة فيها بعد تعقيم المنطقة جيداً. وتجمع العينة في أنبوب خاص وترسل للمختبر حيث يتم وضعها في جهاز تحليل الCBC.

القيم الطبيعية لتحليل CBC عند البالغ

يحتوي فحص CBC على العديد من المكونات التي تعطي صورة شاملة عن حالة الدم، ولكل من هذه المكونات قيم طبيعية معيارية تختلف باختلاف عمر المريض وجنسه.

تعداد كريات الدم الحمراء الطبيعي أو RBC

يختلف العدد الطبيعي لكريات الدم الحمراء تبعاً للجنس. فيتراوح بين 4.5 – 5.25 مليون كرية في كل مليمتر مكعب في الذكور، وبين 3.85 – 5.15 مليون كرية حمراء لكل مليمتر مكعب في الإناث.

ADVERTISEMENT

عدد كريات الدم البيضاء أو WBC

يتراوح عادةً التعداد الطبيعي للكريات البيضاء في تحليل CBC بين 4 – 10.8 مليون كرية لكل مليمتر مكعب.

عدد الصفائح الدموية الطبيعي أو PLT

يكون العدد الطبيعي للصفائح الدموية في تعداد الدم الكامل بين 150-400 ألف لكل مليمتر مكعب.

معدل الهيموجلوبين الطبيعي أو Hb

يختلف معدل الهيموجلوبين الطبيعي حسب الجنس. فيكون عند الذكور بين 13 – 16.8 جراماً لكل ديسيلتر، وعند الإناث 12-16 جراماً لكل ديسيلتر. ويكون أقل عادةً عند الإناث بفعل النزف الحاصل خلال الدورة الطمثية.

ADVERTISEMENT

حجم الكرية الوسطي الطبيعي أو MCV

يتراوح الحجم الطبيعي للكرية الحمراء عادةً بين 80-100 فيمتوليتر.

متوسط تركيز الهيموجلوبين الطبيعي في الكريات الحمراء أو MCHC

يكون عادةً بين 32-36 %.

توزع كريات الدم الحمراء الطبيعي أو RDW

تتراوح القيمة الطبيعية لتوزع كريات الدم الحمراء بين 11.8-14.5% في الذكور، وبين 12.2-16.1% في الإناث.

نسبة الهيماتوكريت الطبيعية أو HCT

تختلف النسبة الطبيعية للهيماتوكريت بين الذكور والإناث. فتبلغ 45-53% في الذكور، وفي الإناث بين 36-48%.

ADVERTISEMENT

سعر تحليل CBC

يعد سعر تحليل CBC منخفضاً نسبياً فيبلغ تقريباً 3 دولار بما يعادل 50 جنيه في بعض الدول العربية. بينما يكون أعلى من ذلك بكثير في دول الغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

قراءة تحليل CBC

حيث أنه فحص شامل للعديد من مكونات الدم يمكن أن تدل التغيرات في القيم الطبيعية لتحليل CBC على أمراض متنوعة في الجسم. لذا يجب عند قراءة تحليل CBC الأخذ بعين الاعتبار كافة التغيرات المرضية فيه والبحث عن سبب هذه التغيرات.

الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء
كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين

أولاً: عدد كريات الدم الحمراء، الهيموجلوبين والهيماتوكريت

نتائج هذه المقاييس ضمن تعداد الدم الكامل تعطي صورة واضحة عن طبيعة كريات الدم الحمراء كما يلي:

  • إذا كانت جميعها أقل من أقل من القيمة الطبيعية فإن ذلك مؤشر على وجود فقر دم، والذي يسبب أعراض التعب والشحوب عند المريض، ويحدث بسبب عوز الحديد أو الفيتامين B12، أو النزف أو مشاكل أخرى خفية.
  • أما إذا كان عدد كريات الدم الحمراء أو مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت مرتفعة عن المعدل الطبيعي. فإن ذلك يشير إلى بعض الآفات مثل أمراض القلب أو حمرة الدم التي قد تنجم عن التدخين.

ثانياً: حجم الكرية الوسطي

يشير التغير في حجم الكرية الوسطي أو حجم كرية الدم الحمراء إلى اضطرابات عديدة لذا لا يجب اهماله أثناء قراءة تحليل CBC :

  • فإن ارتفاع حجم الكرية الوسطي عن المعدل الطبيعي قد يخفي خلفه فقر دم كبير الخلايا بسبب عوز الفيتامين B12، أو عوز حمض الفوليك أو أمراض الكبد والغدة الدرقية.
  • بينما في انخفاض حجم الكرية الوسطي تكون كريات الدم الحمراء أصغر من الطبيعي مثل حالات فقر الدم بعوز الحديد والثلاسيميا.
https://youtu.be/cfWxCSCf4eY

ثالثاً: عدد كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء هي المسؤولة عن الاستجابة المناعية للجسم:

  • في حال ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عن القيم الطبيعية، فقد يكون السبب وجود التهاب أو انتان في الجسم. أو قد يشير إلى مشكلة في المناعة أو ضمن نقي العظم، أو يكون بفعل بعض العلاجات الدوائية.
  • أما في حال كان عدد كريات الدم البيضاء أقل من المعدل الطبيعي فإن ذلك قد يشير إلى مرض مناعي ذاتي يدمر الكريات البيضاء. أو اضطراب على مستوى نقي العظم أو سرطان الدم. وقد تسبب بعض الأدوية أيضاً هذه الحالة.

رابعاً: أنواع كريات الدم البيضاء

تقسم كريات الدم البيضاء بما يسمى الصيغة إلى خمسة أنواع لكل منها دلالات مختلفة في في حالة التغير في قيمتها عن المعدل الطبيعي في تحليل CBC، ستلاحظ هذه الأنواع مسجلة في نتيجة التحليل وهذا ما تعنيه:

  • الزيادة في الخلايا المعتدلة أو المحببات (Neutrophil) تشير إلى التهاب جرثومي حاد أو متلازمة كوشينغ أو المشاكل القلبية. وفي انخفاضها قد يكون السبب إنتان دم أو سرطان منتشر لنقي العظم أو عوز مناعي مثلاً.
  • والخلايا اللمفاوية (Lymphocyte) ترتفع في الالتهابات الفيروسية المنشأ، والتهاب القولون التقرحي وبعض سرطانات الدم. وتنخفض في أمراض المناعة الذاتية والإيدز والتهاب الكبد الفيروسي وعدوى فيروس كورونا أو بفعل أدوية الكورتيزون.
  • الخلايا وحيدة النواة (Monocyte) قد يشير ارتفاعها إلى التهاب شغاف القلب الجرثومي أو تصلب الجلد أو الالتهابات الفطرية مثلاً، بينما الانخفاض المتكرر لقيمتها قد يشير إلى وجود فقر الدم اللاتنسجي.
  • ترتفع الخلايا الحامضة (Eosinophil) في الداء الزلاقي وداء أديسون والانتان بالطفيليات، بالإضافة إلى الربو والتفاعلات الدوائية. وانخفاضها ليس مرضياً.
  • الخلايا القاعدية (Basophil) ترتفع في التهاب المفاصل الروماتويدي والتحسس الدوائي وعدة أمراض أخرى. وأيضاً انخفاضها غير مرضي.

خامساً: عدد الصفائح الدموية

وهي المسؤولة عن إيقاف النزف وتشير التبدلات في قيمتها الطبيعية زيادةً أو نقصاناً إلى وجود مشكلة ما. ويجب إجراء بعض الفحوص الإضافية لتشخيص هذه المشكلة.

إذاً مما سبق فإن إجراء تحليل CBC ضروري جداً في تشخيص مجموعة متنوعة من الأمراض، وهو عنصر أساسي من الفحوص الروتينية التي يجب على كل منا إجراؤها بشكل دوري. يمكنك الآن قراءة هذا التحليل وفهم معنى التغير في معدلاته الطبيعية ولكن هذا لا يغني عن استشارتك للطبيب للاستفادة من خبرته والاطمئنان على صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ فايز هلال
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد