ADVERTISEMENT

براز الرضيع الطبيعي كيف يكون؟ وما عدد مرات التبرز الطبيعية؟

براز الرضيع

ADVERTISEMENT

من المهم أن تتعرف كل أم على  عادة طفلها الخاصة بالتبرز وعليها أيضاً أن تعرف الشكل والعدد الطبيعى لـ براز الرضيع وحديثى الولادة، وذلك حتى تتمكن بسهولة من اكتشاف إذا ما كان طفلها يعاني من إمساك أو إسهال، وإذا ما كان يحصل على قدر كافٍ من التغذية.

أسئلة عن براز الرضيع يجب أن تسأليها

فى هذا المقال نساعد الأم على معرفة إجابة الأسئلة التالية :

ADVERTISEMENT
  1. كيف يكون شكل براز الرضيع الطبيعى و عدد مرات التبرز الخاصة بالرضع ؟
  2. ما العوامل التى تؤدى الى اختلاف عدد مرات التبرز من طفل لأخر ؟
  3. كيف أستطيع معرفة إذا كان طفلي يعاني من إمساك أو إسهال ؟
  4. إذا لم يتبرز الطفل ليوم كامل ، ماذا علي أن أفعل ؟

شكل براز الرضيع الطبيعي

فى الأيام الأولى بعد الولادة يكون البراز سميكاً ورائحته أشبه برائحة العرق، وليست رائحة البراز المعهودة، ولونه أخضر وذلك بسبب نزول مادة الميكونيوم meconium، وهي عبارة عن خليط من السائل الأمنيوسى، والعصارة الصفراوية، ومخاط وماء، وخلايا من الأمعاء، حيث تتكون فى أمعاء الطفل أثناء الحمل، ويتخلص الطفل منها تدريجياً فى البراز بعد الولادة.

بعد التخلص من هذه المواد، يتغير لون البراز إلى اللون الأصفر، وقد تلاحظ الأم تغير لون البراز من يوم لآخر، وهذا الأمر يعتمد بشكل كبير على نوع اللبن الذى يتناوله الطفل، وعدد مرات الرضاعة، ونوع التغذية الخاص بالأم .

بعد الفطام يكون البراز أكثر صلابة بسبب تناول الأطعمة المختلفة وتتغير رائحته إلى رائحة البراز المعهودة .

عدد مرات التبرز الطبيعية

أما فيما يخص عدد مرات التبرز ، تختلف عادة كل رضيع عن الآخر فبعض الأطفال يتبرزون بعد كل رضعة وآخرون مرة كل ثلاثة أيام وهذا كله طبيعى.

ADVERTISEMENT

التبرز بعد كل رضعة شائع جداً خاصة بين حديثى الولادة الذين يرضعون طبيعياً، وذلك لأن لبن الأم سريع الهضم وتكون حركة الأمعاء نشطة جداً بعد كل رضعة خاصة ً فالأسابيع الأولى بعد الولادة، وتعتبر إشارة جيدة وتعني أن الطفل يحصل على قدر كافٍ من الرضاعة وليست أمر يدعو للقلق، فحديث الولادة يتبرز من 8- 10 مرات يومياً فى المتوسط.

فى بعض الأطفال قد يستمر التبرز بعد كل رضعة إلى سن السنة وهذا طبيعى أيضاً، ولكن الأطفال الذين يتبرزون بعد كل رضعة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد وطفح الحفاض diaper rash ، ولذلك يفضل أن تدهن الأم كريم عازل بعد كل مرة لحماية جلد الطفل من الإلتهابات.

وعلى العكس، فالأطفال الذين يتناولون لبن صناعى تكون حركة الأمعاء لديهم أقل نشاطاً، ولذلك قد نجد مرات التبرز أقل من أولئك الذين يرضعون طبيعياً، ولكن من الطبيعي بالنسبة لهم أيضاً التبرز بعد كل رضعة.

متى تستشيري الطبيب؟

من المهم أن تتعرف كل أم على عادة طفلها الخاصة بعدد مرات التبرز ولون وشكل البراز، وذلك لأن أى تغير فى هذه العادة قد يستدعى التوجه للطبيب، فإذا كان من عادة الطفل أن يتبرز خمس مرات يومياً وفجأة قل هذا العدد إلى مرة واحدة أو مرة كل تلات أو اربع أيام، فهذا قد يعنى أنه يعانى من الإمساك.

ADVERTISEMENT

على العكس، فإذا كان من عادة الطفل أن يتبرز مرة كل تلات أيام فإن هذا لا يعني أنه يعاني من الإمساك، وإذا لاحظت الأم تغييرأً فى شكل البراز مثل أن يصبح سائلاً أو مخلوطاً بدم أو مخاط فهذا يعنى أنه يعاني من الإسهال و قد يكون مصاب بالعدوى.

إذا لم يتبرز الطفل لمدة يوم كامل ماذا علي أن أفعل؟

يوم كامل بدون تبرز ليست بمشكلة طالما أن الطفل يرضع بشكل جيد ويتبول من خمس لست مرات يومياً ولكن إذا لاحظت الأم :

  • أن الطفل يعاني من مغص شديد أو انتفاخ مستمر ويشعر بعدم الارتياح ،فيجب على الأم أن تساعد طفلها على التبرز وذلك بتوقف الأم عن تناول اللبن ومنتجات الألبان، لأن البروتينات الموجودة فيهما قد يتسببان فى عسر الهضم لدى بعض الأطفال، ويمكن للأم القيام بتدليك بطن الطفل بيدها وأن تضع الطفل على بطنه مع رفع رأسه قليلا حتى يستطيع التنفس، وإذا لم ينفع كل هذا فى تقليل الانتفاخ والمغص فعليها استشارة الطبيب .
  • إن كان الطفل لا يرضع بشكل جيد أو أن اللبن عند الأم غير كافٍ، فيجب التوجه للطبيب للقيام بفحص الطفل جيداً أو إعطاء الأم مدرات اللبن .

في النهاية، بعد أن عرفتِ الشكل الطبيعي لـ براز الرضيع وعدد مرات التبرز الطبيعية، يجب أن تحفظي عادات طفلك في التبرز، ومع أي ملاحظة أن الطفل غير طبيعي يجب أن تستشيري الطبيب، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كرستين عفت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد