فوائد وطرق استخدام بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان للتنحيف
بذور الكتان للتنحيف

توجد العديد من أنواع البذور والحبوب التي يُشاع استخدامها عند الرغبة في فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق، فهل بذور الكتان من ضمن هذه القائمة؟ تعرفوا معنا من المقال التالي على فوائد بذور الكتان للتنحيف والتخسيس وإذا كانت تساعد في فقدان الوزن، كيف يمكن استخدامها للحصول على تلك الفوائد؟ بالإضافة لمعلومات أخرى هامة لكم ولصحتكم، فتابعوا القراءة.

ADVERTISEMENT

فوائد بذور الكتان للتنحيف

يعتقد بعض الأشخاص أنه يمكن استخدام بذور الكتان في النظام الغذائي المتبع لتعزيز فقدان الوزن، والدراسات المتاحة حول هذا الأمر متعارضة، ولكن تميل العديد من آراء الخبراء إلى أن بذور الكتان يمكن أن تساعد في خسارة الوزن. وتتضمن فوائد بذور الكتان للتنحيف ما يلي:

مليئة بالألياف

تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الألياف، والأطعمة الغنية بالألياف تساعد في الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يساعد في كبح الرغبة في تناول الطعام أو الإفراط فيه في حالة حساب السعرات لخسارة الوزن.

ADVERTISEMENT

كما أن تناول الألياف هام لتحريك الأطعمة داخل الأمعاء وللمساعدة في إبقاء القولون خالي من أي انسدادات، كما أنه ضروري لتوازن سكر الدم والوصول لوزن صحي.

مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية

تُعتبر بذور الكتان من البذور الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها فوائد صحية مثبتة علمياً، حيث يمن أن تساعد في تقليل الالتهابات ومقاومة أمراض المناعة، وتُشير بعض الدراسات أن أوميجا 3 يمكن أن تؤثر على خسارة الوزن في حال كانت ضمن برنامج صحي لخسارة الوزن يتضمن التمارين والأطعمة الصحية.

ADVERTISEMENT

مصدر لمادة الليغنان

الليغنان هو بوليمر معقد يتواجد في جدران الخلايا الخاصة بعدد كبير من النباتات، حيث يساعد في إعطاء النباتات قوام صلب وخشبي، ووجد الباحثون أن مادة الليغنان لها العديد من الفوائد لم يتم ملاحظتها من قبل منها خفض ضغط الدم واحتمال المساعدة في فقدان الوزن.

كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

في حالة الرغبة في الحصول في فوائد بذر الكتان للتخسيس، توجد طريقتان شائعتان لتجربة هذه البذور، ولكن يجب تذكر أن كل جسم يختلف عن الآخر، فقد تتفاعل أجسام بعض الأشخاص بطريقة مختلفة عن البعض الآخر لذا يجب الانتباه.

1- شاي بذور الكتان للتنحيف

يمكن عمل شاي أو مشروب بذور الكتان للتنحيف في المنزل أو شراؤها جاهزة، وتُشير بعض البيانات أن هذا الشاي يمكن أن يعزز من عملية الأيض ويساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة لتحسين الهضم. ولعمل شاي بذور الكتان للتنحيف يمكن اتباع الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT
  • قم بتجهيز ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة وربع ليمونة و0.25 لتر من الماء الساخن.
  • قم بجمع بذور الكتان مع الماء الساخن مع التقليب جيداً.
  • قم بإضافة الليمون لإعطاء نكهة إضافية للمشروب، وتعزيز كمية فيتامين سي.

ويمكن شرب كوب واحد يومياً من هذا الشاي بذور الكتان.

2- مكملات بذور الكتان

تحتوي مكملات بذور الكتان على زيت بذر الكتان المضغوط، وعلى الرغم من وجود كمية أقل من الألياف في المكملات، إلا أن استخدام المكملات عند خسارة الوزن يكون أكثر ملائمة. ويمكن تناول هذه المكملات يومياً، ولكن ننصح بضرورة استشارة الطبيب أولاً.

أضرار بذور الكتان للتنحيف

تُعتبر بذور الكتان آمنة لمعظم الأشخاص عند استخدامها باعتدال وبالكميات الموصى بها، ولكن توجد بعض الاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن تناول بذور الكتان للتخسيس:

ADVERTISEMENT
  • لا يجب تناول البذور الخام أو غير الناضجة، لمنع الإصابة بعسر الهضم ولاحتمال احتوائهما على مكونات سامة.
  • يجب تجنب تناول المكملات في حالة وجود حمل أو رضاعة طبيعية، حيث يمكن أن تتسبب في حدوث أضرار وتغيرات هرمونية.
  • في حالة استخدام مكملات بذور الكتان للتخسيس أو لأي فائدة أخرى يجب التأكد من شرب كمية كثيرة من المياه، فعدم وجود كمية كافية من المياه في الجسم أو في حالة الجفاف لا يمكم هضم كمية الألياف الزائدة التي تقدمها المكملات، مما قد يتسبب في حدوث تقلصات وإمساك.
  • تحتوي بذور الكتان على بعض مضادات المغذيات Antinutrients مثل cyanogenic glycosides، وخاصة في الحبوب غير الناضجة التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الغدة الدرقية.
  • تجنب تناول هذه البذور مع أدوية السكري وتخثر الدم وأمراض الغدة، لاحتمال حدوث تفاعلات بين البذور والأدوية قد تؤدي لأضرار صحية قد تكون خطيرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد