ما هي افضل انواع حبوب منظم السكر؟

انواع حبوب منظم السكر
انواع حبوب منظم السكر

يعد مرض السكري هو حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويحدث هذا عندما لا يستطيع جسمك صنع الأنسولين أو استخدامه كما يفترض، ويوجد نوعان مختلفان من مرض السكري هما النوع الأول والنوع الثاني. ويحتاج الأشخاص المصابون بأي نوع من مرض السكري إلى أدوية للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية، وفي هذه المقالة نمنحك معلومات حول انواع حبوب منظم السكر المختلفة.

ADVERTISEMENT

انواع حبوب منظم السكر

وتشمل انواع حبوب منظم السكر للمساعدة في السيطرة على مرض السكري ما يلي:

1. أكاربوز Acarbose

ينتمي هذا الدواء إلى مثبطات ألفا جلوكوزيداز، وتعمل هذه الحبوب على منع الإنزيمات التي تساعد على هضم الكربوهيدرات، مما يبطئ من ارتفاع السكر في الدم بعد الانتهاء تناول الطعام.

ADVERTISEMENT

وعلى الجانب الآخر تشمل الآثار الجانبية للحبوب ما يلي:

  • اضطراب المعدة
  • غازات
  • الإسهال
  • الغثيان
  • تقلصات

2. الوجليبتين Alogliptin

وتعزز هذه الحبوب من مستويات الأنسولين عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتساعد في التقليل من إنتاج السكريات في الكبد، ولا يُسبب هذا الدواء أي زيادة في الوزن، كما يمكن تناوله بمفرده أو مع أحد انواع حبوب منظم السكر الأخرى، مثل الميتفورمين.

ADVERTISEMENT

ويمكن معرفة المزيد عن هذه الحبوب من دواء استعمال وموانع استخدام والأعراض الجانبية التي قد تحدث عند تناوله، من خلال قراءة مقالنا عن حبوب الوجليبتين لتنظيم مستويات السكر في الدم.

3. بروموكريبتين ميسيلات Bromocriptine mesylate

تعمل هذه الحبوب على رفع مستوى هرمون الدوبامين الذي يتم إفرازه في الدماغ، وتمت الموافقة عليها للمساعدة في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ولا يستخدم هذا الدواء لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

4. كاناجليفلوزين Canagliflozin

تعزز هذه الحبوب كمية الجلوكوز التي يتركها الجسم في البول، كما تمنع الكلى من إعادة امتصاص الجلوكوز، وتتواجد هذه الحبوب تحت اسم تجاري آخر وهو إنفوكانا (Invokana).

ADVERTISEMENT

وقد يعاني المريض الذي يستخدم هذه الحبوب من بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

  • التهابات المسالك البولية.
  • الدوخة والإغماء.
  • زيادة خطر الاصابة بكسور العظام، نتيجة انخفاض كثافة المعادن بها.

5. كلوربروباميد Chlorpropamide

تعمل حبوب كلوربروباميد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين، وتنتمي هذه الحبوب لفئة أدوية تسمى سلفونيل يوريا (sulfonylureas).

وتشمل الآثار الجانبية للحبوب ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • اضطراب المعدة.
  • طفح جلدي أو حكة.
  • زيادة الوزن.

كما توجد حبوب جليمبيريد (Glimepiride) وحبوب غليبيزيد (Glipizide)، واللذان يمتلكان نفس طريقة عمل حبوب كلوربروباميد أيضًا، ولكن تحت اسم بديل.

6. داباجليفلوزين Dapagliflozin

يعد أحد انواع حبوب منظم السكر للبالغين المصابين بداء السكري من النوع 2، وتعمل هذه الحبوب على التعزيز من كمية الجلوكوز التي يتركها الجسم في البول، ويمنع الكلى من إعادة امتصاص الجلوكوز، وقد يستخدم هذا الدواء أيضًا لتقليل حدوث حالات قصور القلب.

وتوجد حبوب أمباغليفلوزين (Empagliflozin) والتي تمتلك نفس طريقة عمل حبوب داباجليفلوزين أيضًا، ولكن تحت اسم بديل.

ADVERTISEMENT

7. ميتفورمين Metformin

وتعمل هذه الحبوب على تحسين قدرة الأنسولين على نقل السكر إلى الخلايا، وخاصةً خلايا العضلات، كما أنها تمنع الكبد من إطلاق السكر الذي تم تخزينه به.

يجب عدم تناول هذه الحبوب في حالة وجود تلف في الكلى أو قصور في القلب، كما أنها قد تتسبب في الآثار الجانبية التالية:

  • اضطراب في المعدة.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • طعم معدني في الفم.

ولمعرفة المزيد فيما تتضمنه النشرة الداخلية للدواء من دواعي استعمال وموانع استخدام والآثار الجانبية له، ننصحك بقراءة مقالنا عن ميتفورمين للتنظيم والسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

8. ميجليتول Miglitol

ينتمي دواء ميجليتول لانواع حبوب منظم السكر التي تعمل على منع الإنزيمات التي تساعد على هضم النشويات، وذلك يبطيء من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويُستخدم هذا الدواء من قبل مرضى داء السكري النوع الثاني.

9. ناتيجلينيد Nateglinide

والذي يوجد تحت اسم تجاري آخر وهو ستارليكس (Starlix)، ويعمل هذا النوع من الأدوية على جعل البنكرياس يفرز المزيد من الأنسولين، ولكن ذلك في حالة الارتفاع الشديد في مستويات السكر في الدم.

وقد يؤدي هذا النوع من حبوب منظم السكر إلى ظهور الآثار الجانبية التالية عند الاستخدام:

  • انخفاض سكر الدم.
  • اضطراب المعدة.

10. بيوجليتازون Pioglitazone

والذي يوجد تحت اسم تجاري آخر وهو أكتوس (Actos)، وهو أحد انواع حبوب منظم السكر التي تساعد الأنسولين على العمل بشكل أفضل في العضلات والدهون، كما يقلل من كمية السكر التي يطلقها الكبد ويجعل الخلايا الدهنية أكثر حساسية لتأثيرات الأنسولين.

وقد يستغرق دواء يوجليتازون بضعة أسابيع لخفض نسبة السكر في الدم، ولكن يجب أن يتحدث الطبيب مع المريض عن مخاطر هذا النوع من الأدوية مع القلب.

وبالرغم من ندرة الآثار الجانبية لانواع حبوب منظم السكر هذه، إلا أن بعض الأعراض التالية قد تظهر عند استخدامها:

  • ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد.
  • تليف كبدى.
  • عدوى الجهاز التنفسي.
  • صداع الراس.
  • احتباس السوائل.

11. ريباجلينيد Repaglinide

يساعد دواء ريباجلينيد البنكرياس على إفراز الأنسولين بكمية أعلى في حالة مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، وقد تتسبب حبوب ريباجلينيد في بعض الآثار الجانبية، مثل اضطراب المعدة.

انواع منظم السكر من النوع الاول والثاني

بالإضافة لانواع حبوب منظم السكر المختلفة، توجد أشكال دوائية أخرى لعلاج مرض السكري. وتستخدم هذه الأشكال بشكل أكبر لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

وتشمل العلاجات ما يلي:

  • الأنسولين (Insulin)، ويشمل الأنسولين سريع المفعول ومتوسط المفعول وطويل المفعول.
  • محاكي الأميلين (Amylinomimetic)، وهو دواء قابل للحقن يستخدم قبل الوجبات.

تنبيه هام؛ كل هذه الأدوية يتم وصفها فقط من قِبل الطبيب بعد المعاينة والفحص، ولا يجب أن تستخدمها من تلقاء نفسك.

طرق التحكم في نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد التحكم الجيد بنسبة السكر في الدم في تجنب الأعراض والمضاعفات التي قد تحدث بسبب الارتفاع أو الانخفاض الشديدين لنسبة السكر في الدم. كما سيساعد ذلك على الشعور بتحسن والحصول على المزيد من الطاقة.

عليك بإتباع النصائح السبع التالية؛ لمساعدتك في السيطرة على نسبة السكر في الدم والتمتع بحياة أفضل:

  1. التزم بجرعات الدواء الخاصة بك، ولا تفوت الجرعات.
  2. تناول وجبات الطعام الصحية في نفس الوقت كل يوم تقريبًا.
  3. اجعل هدفك اليومي هو تناول حصتين إلى أربع حصص من الكربوهيدرات (30 إلى 60 جم للحصة الواحدة)، وقم بتوزيع حصص الكربوهيدرات على مدار اليوم، فنظرًا لأن الكربوهيدرات ترفع نسبة السكر في الدم، فإن التباعد بين الحصص قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في نطاق صحي.
  4. قم باستخدام جهاز السكر المنزلي لاختبار نسبة السكر في الدم، فهذا الاختبار هو الطريقة الوحيدة لمعرفة مدى استجابة جسمك للوجبات التي تتناولها.
  5. قم بملاحظة علامات انخفاض السكر في الدم، حيث يعتقد الأطباء أن السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض نسبة السكر في الدم هو التوقيت غير الصحيح للوجبة عند تناول أدوية السكري. لذا عند الشعور بأي علامات تناول 15 جم من الكربوهيدرات، ثم ارتح لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك اختبر نسبة السكر في الدم لديك، ففي حالة إن كان أقل من 70، فتناول 15 جرامًا أخرى من الكربوهيدرات.
  6. قم بالتحرك وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وينصح بعض الأطباء لتفادي انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل زائد، بتناول حصة إضافية من الكربوهيدرات قبل نصف ساعة من بدء التمرين.
  7. عند تناول الطعام في الخارج ضع خطة مسبقة، فالكربوهيدرات الإضافية التي توجد في وجبات الطعام لدى المطاعم، يمكن أن تجعل تناول الطعام بالخارج مع مرضى السكري من النوع 2 أمرًا صعبًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد