الم في الجانب الايسر من الخصر

الم-في-الجانب-الايسر-من-الخصرهل تشعر بوجود الم في الجانب الايسر من الخصر ؟ هل ترغب في التخلص من هذا الألم؟ وترغب في معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا الألم، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج.

ADVERTISEMENT

الم في الجانب الايسر من الخصر

قد يشعر العديد من الأشخاص بوجود ألم في الجانب الأيسر من الجسم، ولكنهم قد لا يعرفون سببا للألم خاصة عندما يقتصر الألم على منطقة الخصر، وقد يحدث ألم الخصر في جهة اليسار للأسباب التالية:

مشاكل العضلات

قد تسبب عضلات المعدة والظهر وحتى الصدر في الشعور بألم الخصر، وتشمل بعض الأسباب الشائعة لآلام العضلات إصابات العضلات، إجهاد العضلات، الضغط العصبي، البقاء في وضع مرهق للعضلات لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

التهاب المسالك البولية

تحدث العدوى في الجهاز البولي بسبب العدوى البكتيرية في  المثانة أو الإحليل أو الكلى، وهي من الحالات التي تسبب ألم الخصر بالإضافة للشعور بالألم عند التبول، والحاجة المتكررة للتبول، وظهور الدم في البول، وهو من الحالات التي قد تؤثر على الجانب الأيسر فقط أو كلا الجانبين.

كسور الضلوع

يمكن أن تتسبب الضلوع المكسورة أو المصابة في حدوث ألم الخصر، ويكون الألم مشابه لألم للمغص الكلوي، وتحدث الإصابة بسبب التعرض للحوادث، وفي بعض الحالات النادرة قد يتسبب السعال الشديد في حدوث الكسر.

ADVERTISEMENT

التهاب غشاء الرئة (مرض ذات الجنب)

يمكن أن يسبب التهاب الغشاء المحيط بالرئة في حدوث ألم شديد في منطقة الخصر، وقد يحدث مرض ذات الجنب بسبب الالتهاب الرئوي الناتج عن العدوى مثل السل، أو قد يحدث بسبب بعض الأمراض غير المعدية مثل الذئبة الحمراء والانسداد الرئوي.

مشاكل العمود الفقري

تتسبب مشاكل العمود الفقري في الشعور بالألم في الخصر، ومن أشهر أمراض العمود الفقري التهاب المفاصل الفقري، إصابات العمود الفقري، وقد يحدث الألم على الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن أو على كلا الجانبين.

الحزام الناري (القوباء المنطقية)

الحزام الناري عبارة عن طفح جلدي مؤلم، وهو من الحالات التي تحدث لدى كبار السن بصورة أكبر،  كما يؤثر المرض على جانب واحد فقط من الجسم، فسوف يلاحظ الأشخاص أعراضًا إما في الجانب الأيسر أو الأيمن.

ADVERTISEMENT

مشاكل الكلى

تُعتبر مشاكل الكلى من أكثر أسباب ألم الخصر شيوعا، نظرا لوقوعها في منتصف الظهر تحت الأضلاع، ويمكن أن يتسبب التهاب الكلى، وحصوات الكلى، وعدوى الكلى، ونزيف الكلى، وخراج الكلى في حدوث ألم في الجانب الأيسر إذا ما أثر المرض على الكلى الموجودة جهة اليسار، أو قد يظهر في كلا الجانبين في حالة أثر المرض على الكليتين معا.

ويمكنك أن تشاهد هذا الفيديو لتتعرف على أعراض أمراض الكلى المختلفة وطرق الوقاية منها:

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى للشعور بالألم

يمكن أن يحدث الألم بسبب عدد من المشاكل الأخرى، ومن أهم هذه المشكلات:

  • مشاكل البنكرياس.
  • الجفاف.
  • الالتهاب الرئوي.
  • تكيسات المبيض.

كيف يمكن علاج الألم؟

تُعتبر الراحة هي العلاج الأساسي لألم الخصر، حيث يزول الألم عن طريق استخدام العلاج الطبيعي، وقد ينصح الطبيب بالقيام ببعض التمارين من أجل تخفيف آلام العضلات. وبالنسبة للالتهابات فسيتم العلاج بناء على نوع الالتهاب، وقد يتم استخدام المضادات الحيوية أحيانا.

ويعتمد علاج مشاكل العمود الفقري على العلاج الطبيعي، ويعتمد علاج حصوات الكلى على استخدام المسكنات لتخفيف الألم وتسهيل مرور الحصوات، وفي حالة لم تنجح الطريقة بسبب كبر حجم الحصوات، فقد يكون المريض بحاجة للخضوع لتفتيت الحصوات سواء عن طريق استخدام الموجات عالية التردد أو عن طريق استخدام الجراحة.

ADVERTISEMENT

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب الاتصال بالطبيب فورا في حالة استمرار الألم، وفي حالة كان الألم مصحوبا بأي من الأعراض التالية:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • القشعريرة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • البول الدموي.

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفت عزيزي القارئ على أسباب وجود الم في الجانب الايسر من الخصر ؟ وهل تعرفت على أهم طرق العلاج المستخدمة في العلاج؟، أخبرنا في التعليقات هل كان المقال مفيدا لك، وكيف تتعامل مع الحالة؟، وتذكر دائما أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص حالتك والعلاج المناسب لها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد