ADVERTISEMENT

اسباب الحزام الناري وأعراضه وعلاجه

اسباب الحزام الناري

ADVERTISEMENT
هل سمعت من قبل عن مرض الحزام الناري؟ إنه من الأمراض الجلدية التي قد تكون مزعجة لدى الكثير من الناس، فما هي اسباب الحزام الناري ؟ وما الأعراض الدالة عليه؟ وهل يمكن علاج هذا المرض؟ تابع المقال عزيزي القارئ لتتعرف على إجابات تلك التساؤلات.

ما هو الحزام الناري؟

مرض الحزام الناري عبارة عن عدوى فيروسية تسبب طفحًا مؤلمًا، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي مكان على جسمك، إلا أنه يظهر غالبًا على هيئة شريط واحد من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع.

ADVERTISEMENT

يحدث الحزام الناري بسبب فيروس الهربس وهو من اسباب الحزام الناري الأساسية، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، بعد إصابتك بالجدري، يظل الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، بعد سنوات قد يتم تنشيط الفيروس.

في حين أنه ليس حالة تهدد الحياة، يمكن أن يكون الحزام الناري مؤلماً للغاية، يمكن أن تساعد اللقاحات في تقليل خطر المرض، بينما يمكن أن تساعد المعالجة المبكرة في تقصير عدوى الحزام الناري وتقليل فرصة حدوث مضاعفات.

اسباب الحزام الناري

فيروس الهربس هو سبب مرض الحزام الناري الأساسي كما ذكرنا وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، يمكن لأي شخص كان لديه جدري الماء تطوير الحزام الناري، بعد الشفاء من جدري الماء، يمكن أن يدخل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويظل كامناً لسنوات.

ADVERTISEMENT

في النهاية، قد يعيد تنشيط نفسه وينتقل عبر مسارات الأعصاب إلى القوباء المنطقية المنتجة لبشرتك، ولكن ليس كل من كان لديه جدري الماء سيطور مرض الحزام الناري.

اسباب الحزام الناري الأخرى

اسباب الحزام الناري غير واضحة، ولكن قد يكون ذلك بسبب انخفاض المناعة ضد الالتهابات مع تقدمك في العمر، القوباء المنطقية هي أكثر شيوعاً في البالغين الأكبر والأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي.

Varicella-zoster هو جزء من مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الهربس، والتي تشمل الفيروسات التي تسبب القروح الباردة والهربس التناسلي، وبسبب هذا، وكما هو معروف القوباء المنطقية باسم القوباء النطاقي، لكن الفيروس الذي يسبب جدري الماء والقوباء المنطقية ليس هو نفسه الفيروس المسؤول عن القروح الباردة أو الهربس التناسلي، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ADVERTISEMENT

أعراض مرض الحزام الناري

بعد أن تعرفنا على اسباب الحزام الناري من المهم أن نتعرف على أعراضه، علامات وأعراض القوباء المنطقية تؤثر عادة على جزء صغير فقط من جانب واحد من الجسم، قد تشمل هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • ألم وحرقان، وتنميل أو وخز.
  • حساسية للمس.
  • طفح جلدي أحمر يبدأ بعد بضعة أيام من الألم.
  • بثور مملوءة بالسوائل تفتح وتفتح القشرة.

بعض الناس تجربة أيضاً:

  • الحمى من اعراض مرض الحزام الناري .
  • صداع الرأس.
  • حساسية للضوء.
  • إعياء.

عادة ما يكون الألم هو أول أعراض الحزام الناري، بالنسبة للبعض يمكن أن يكون مكثفاً، اعتمادًا على موقع الألم، يمكن أحيانًا أن يخطئ أحد الأعراض للمشاكل التي تصيب القلب والرئتين أو الكليتين، بعض الناس يعانون من ألم القوباء المنطقية دون أن يتطور لديهم الطفح.

الأكثر شيوعًا، يتطور طفح القوباء المنطقية باعتباره شريطًا من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع، يحدث طفح القوباء المنطقية في بعض الأحيان حول عين واحدة أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه.

ADVERTISEMENT

علاج الحزام الناري

بعد معرفة اسباب الحزام الناري يتساءل الكثير من الناس عن العلاج، إنه لا يوجد علاج للحزام الناري نفسه، لكن العلاج السريع بالعقاقير الطبية المضادة للفيروسات يمكن أن يسرع الشفاء ويقلل من خطر حدوث مضاعفات، تشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • الأسيكلوفير.
  • فالاسيكلوفير.

يمكن أن تسبب القوباء المنطقية ألمًا شديدًا، لذلك قد يصف لك طبيبك أيضًا ما يلي:

  • كبخاخات موضعية التصحيح (Qutenza).
  • مضادات الاختلاج، مثل الجابابنتين.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين.
  • يتم توصيل عوامل التخدير، مثل يدوكائين، عن طريق كريم أو جل أو رذاذ أو بشرة.
  • الأدوية التي تحتوي على عوامل التخدير مثل الكودايين.
  • حقن بما في ذلك الستيرويدات القشرية والتخدير الموضعي.

تستمر القوباء المنطقية عمومًا ما بين أسبوعين وستة أسابيع، معظم الناس يحصلون على القوباء المنطقية مرة واحدة فقط، ولكن من الممكن الحصول عليها مرتين أو أكثر.

في النهاية وبعد معرفتك اسباب الحزام الناري وأعراضه وكيفية علاجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد