الحزام الناري والاستحمام .. كيف يخلصك الاستحمام من الألم؟


الحزام الناري والاستحمام
أسئلة كثير تراود المصابين بالحزام الناري، هل يمكن الاستحمام مع تلك البثور وذلك الألم؟ وهل يجب الاستحمام بالمياه الباردة أم الساخنة؟ وما هي خطوات الاستحمام الصحيحة؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف إجابات كل تلك الأسئلة وكل ما يخص الحزام الناري والاستحمام .

ADVERTISEMENT

ما هو الحزام الناري ؟

هناك أكثر من اسم لهذا المرض فهو قد يسمى بالهربس النطاقي أو القوباء المنطقية، وهو عبارة عن إعادة تنشيط لفيروس الحمى النطاقية ( الجدري )، ليتسبب هذا المرض في ظهور طفح لبثور صغيرة ومؤلمة على الجلد في أي مكان في الجسم، كما أنه في بعض الحالات يمكن أن يسبب هذا المرض الألم لمدة طويلة من الوقت حتى بعد اختفاء الطفح.

الحزام الناري والاستحمام

إلى جانب الأدوية والطرق العلاجية الأخرى هناك وسائل أخرى جانبية من شأنها أن تخفف من آلام الحزام الناري ومن هذه الوسائل الاستحمام، فالحزام الناري عبارة عن طفح مؤلم يظهر في صورة بثور على الجلد، وبالتالي يكون الاستحمام هنا وسيلة مهمة للتخفيف من آلام المرض على الجسد.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن أن تستحم مع مرض الحزام الناري؟

  • قم بضبط دش الاستحمام بحيث يكون ضغط المياه على جسدك أقل، فكلما زاد قوة دفع المياه زاد الضغط على جلدك، وبالتالي ستشعر بالألم.
  • قم بتطبيق شريط لاصق طبي من الليدوكايين (بعد استشارة الطبيب بالطبع) على المنطقة المصابة قبل أن تستحم بساعة، حيث يساعد الليدوكايين على إيقاف أي إشارات يرسلها الجهاز العصبي عن الشعور بالألم للدماغ.
  • اجعل المياه باردة بقدر ما تستطيع أن تتحملها، فالمياه الباردة لها تأثير مريح وجيد على المنطقة المصابة بالحزام الناري.

العناية بالجلد بعد الاستحمام مع الحزام الناري

قد يسبب الاستحمام جفاف الجلد والمنطقة المصابة بالحزام الناري مما يسبب لك الحكة الشديدة، لذلك:

  • قم بتطبيق لوشن الكالامين على المنطقة المصابة بالحزام الناري بعد الاستحمام حتى يخفف من الألم.
  • لا تقوم بالخدش أو حك جلدك حتى لا تزيد من ألمك.
  • احرص على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة بعد الاستحمام.

نصائح مهمة للمصابين بالحزام الناري

  • إن كنت تعاني من أعراض الطفح على وجهك لا تقم بتوجيه مياه الدش مباشرة على وجهك، قم بتجميع المياه في يديك وشطف وجهك بلطف بدلا من ذلك.
  • لا ينصح بالليدوكايين كعلاج أول إلا في حالات معينة لذلك يجب استشارة الطبيب.
  • حاول أن تقلل من الضغط في حياتك بشكل عام.
  • حاول دائما أن تحافظ على نظافة وبرودة المنطقة المصابة بالحزام الناري من خلال استعمال الماء البارد والصابون المعتدل، حتى تحافظ على المنطقة من أي تهيج في المستقبل أو الإصابة بالعدوى.
  • قم باستخدام صابون ذو خصائص مرطبة.
  • حاول أن تتجنب الأشخاص الذين لم يصابوا بجديري الماء أو لم يحصلو على لقاح جديري الماء، مرض القوباء أو الحزام الناري ليس معدي، لكن عند ظهور البثور والطفح يمكن لذلك أن ينقل جدري الماء للأطفال الذين لم يتعرضوا للقاح ضد الفيروس.

لماذا يجب الابتعاد عن المياه الساخنة ؟

قد تجعل المياه الساخنة البثور الناتجة عن الحزام الناري أسوأ، فالحرارة تزيد من تدفق الدم وبالتالي قد تسبب الالتهابات والتورم لاحقا.

ADVERTISEMENT

وسائل أخرى غير الاستحمام

  • يمكنك استخدام الكمادات الباردة على البثور للتخفيف من الحكة والألم.
  • يمكن أيضا استخدام الثلج لتسكين الآلام، لكن من المهم عدم وضع قطع الثلج مباشرة على موضع الألم أو الإصابة، فقد تلتصق بها أو يسبب ما يعرف بقضمة الصقيع وهو مرض يؤذي الجلد بسبب البرد.

في النهاية عزيزي القارئ بعد ما ذكرناه عن الحزام الناري والاستحمام ، حاول أن تحافظ على نظافة جسدك دائما وأن تقوم باستشارة الطبيب حول الطرق الأمثل للتخفيف من ألمك، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد