الم اعلى الصدر .. هل هو إشارة خطر؟

الم-اعلى-الصدرهل تعاني من ألم الصدر؟ هل يتركز الألم في الجزء العلوي من الصدر؟ ولا تعلم ما هو السبب؟ تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على الم اعلى الصدر وأسبابه، وهل هي حالة تستدعي زيارة الطبيب؟

ADVERTISEMENT

أسباب الم اعلى الصدر

يمكن أن تحدث آلام الصدر لأسباب مختلفة، ويختلف مكان الألم باختلاف السبب، ويمكن أن يحدث ألم في الجزء العلوي من الصدر نتيجة لعدد من الحالات أهمها:

الذبحة الصدرية

تشير الذبحة الصدرية إلى ألم الجزء العلوي من الصدر، والذي يحدث نتيجة تناقص كمية الدم المتدفقة إلى القلب، حيث تسبب الضغط على القلب، وهي من الحالات التي لا تسبب تلفا دائما بأنسجة القلب، وتنقسم إلى نوعين هما الذبحة الصدرية المستقرة والذبحة الصدرية غير المستقرة.

ADVERTISEMENT

التهاب التامور

وهو عبارة عن التهاب أو عدوى في الكيس المحيط بالقلب، حيث يسبب ألمًا مشابهًا للألم الناجم عن الذبحة الصدرية، حيث يسبب ألمًا حادًا وثابتًا على طول أعلى الرقبة وعضلة الكتف، وفي بعض الأحيان يزداد الأمر سوءًا عند التنفس أو عند ابتلاع الطعام أو الاستلقاء على الظهر.

مرض ذات الجنب

وهو التهاب يحدث في الأنسجة المبطنة للجدار الداخلي للصدر والأنسجة التي تحيط بالرئتين، وهو حالة تسبب ألم الصدر الذي ينتقل لأنحاء الجزء العلوي من الجسم.

ADVERTISEMENT

الضلوع المكسورة

يمكن أن تتسبب الضلوع المكسورة أو الكدمات في حدوث ألم شديد في منطقة الصدر في كل مرة تقوم يتم فيها تحريك الجزء العلوي من الجسم، أو أخذ عند التنفس، أو عند الضغط على المنطقة المصابة.

إجهاد العضلات

يمكن أن يتسبب إجهاد العضلات الناتج عن ممارسة بعض الأنشطة التي تعتمد على عضلات الجزء العلوي من الجسم، وسمكن أن يتسبب هذا الإجهاد في الم اعلى الصدر وألم أعلى الظهر.

مشاكل العمود الفقري

يمكن أن يتسبب الضغط على الأعصاب الموجودة في الجزء العلوي من العمود الفقري في حدوث الألم الذي ينتشر إلى الجزء العلوي من الصدر، ويمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي ألم في الجزء العلوي من العمود الفقري الذي ينتشر لأعلى الصدر أو جدار الصدر.

ADVERTISEMENT

أسباب ألم الصدر الأخرى

يمكن أن تحدث آلام الصدر بصورة عامة لعدة أسباب أخرى، قد يرتبط بعضها بوجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو مشاكل في الجهاز التنفسي، ومن أشهر هذه الأسباب:

يمكنك التعرف على على باقي الأسباب بصورة مفصلة من خلال مقال أسباب آلام الصدر وعلاقتها بالجهاز الهضمي والقلب والرئة

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب دائمًا ألا تهمل ألم الصدر، لأنه في بعض الأحيان قد يكون الألم مؤشرًا على الإصابة بأحد الحالات الصحية الخطيرة، مثل النوبة القلبية، أو الذبحة الصدرية، ويجب التوجه للطبيب أو المستشفى مباشرة في حالة الإحساس بألم مفاجئ في الصدر، خاصة إذا كان الألم مصحوبا بحالة من صعوبة التنفس ، أو إذا كان الألم ينتشر إلى مناطق أخرى بالجسم مثل الذراع أو الفك.

ADVERTISEMENT

ويجب تحديد موعد مع الطبيب في حالة كان ألم الصدر مستمرا، ولا يقل باستخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ففي هذه الحالة ستكون بحاجة إلى تقييم طبي، لتحديد سبب الحالة.

والآن وفي نهاية هذا المقال هل تعرفت على أسباب الم اعلى الصدر ؟ وهل أدركت أن الأمر قد يشير لحالة خطيرة وأنه من الضروري التوجه للطبيب في حالة الإحساس بالألم، وذلك حتى تطمئن على صحتك، ونرجو لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد