العلاقة بين الكركديه والضغط وتأثيره البارد والساخن

الكركديه والضغطعندما يتم النطق باسم مشروب الكركديه، فإن من أول الخواطر التي تأتي للذهن تلقائياً تأثيره على ضغط الدم، فرغم أن الكركديه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المهمة للجسم بالكامل، إلا أن علاقة الكركديه والضغط هي ذات الشهرة الأكبر، فهل الكركديه ينزل الضغط؟ وهل هناك فرق بين الكركديه البارد أو الساخن للضغط؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين الكركديه والضغط

واحدة من أكثر فوائد شاي الكركديه إثارة للإعجاب هي أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم، فارتفاع الضغط يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى إجهاد إضافي على القلب ويؤدي إلى إضعافه، كما يرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعتبر الكركديه مصدر جيد للأنثوسيانين والبوليفينول، وهي مواد مهمة ومفيدة من أجل تنزيل الضغط العالي وتعزيز صحة القلب.

الكركديه والضغط العالي

حسب بعض الدراسات يمكن أن يقوم شاي الكركديه بخفض ضغط الدم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع الضغط، حيث انخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل كبير والانبساطي، لكن تظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على هذه النتائج.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يساعد شاي الكركديه على خفض الوزن وخفض نسبة دهون الجسم، ويعتبر الوزن الزائد أو السمنة من عوامل الإصابة بضغط الدم المرتفع، لذلك قد يكون له دور بشكل غير مباشر.

دراسات حول تأثير الكركديه على الضغط

  • في إحدى الدراسات، تم إعطاء 65 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه أو دواء وهمي، بعد ستة أسابيع، كان لدى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه انخفاض ملحوظ في ضغط الدم الانقباضي، مقارنة مع الذين تناولوا الدواء الوهمي.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن الكركديه له خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم، ومحفزة لقوة القلب، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين يتعرضون لمخاطر عالية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الكركديه الساخن للضغط العالي أم المنخفض؟

حسب المعلومات المتوفرة، فإنه لا فرق بين الكركديه البارد أو الساخن لضغط الدم فكلاهما يساعد على خفض الضغط المرتفع بشرط أن يكون منقوعا لفترة كافية، وللحصول على الفائدة منه بالشكل الصحيح، يمكنك الاطلاع على طريقة تحضير الكركديه المناسبة ومعرفة الأعشاب الأخرى المناسبة للضغط المرتفع من خلال مقال كيفية علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب.

تحذير مهم لمرضى الضغط المرتفع

في حال كان الشخص المصاب بضغط المرتفع يتناول أدوية موصوفة له من قبل الطبيب، وقد يتسبب تناول الأدوية مع شرب الكركديه في حدوث التفاعل وانخفاض ضغط الدم بطريقة ملحوظة، مما يضر المريض.. لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط والسكري الحرص واستشارة الطبيب أولا قبل إضافة الكركديه إلى نظامهم الغذائي.

إلى جانب الكركديه والأعشاب لتنزيل الضغط، هناك أيضا بعض الطرق الأخرى التي قد تساعد على خفض ارتفاع الضغط مثل:

ADVERTISEMENT
  • تناول غذائي صحي وتقليل الصوديوم.
  • الاهتمام بشرب الماء.
  • ممارسة الرياضة.
  • الالتزام بأدوية ارتفاع الضغط الموصوفة من الطبيب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على العلاقة بين الكركديه والضغط وأهم المعلومات عنه، لا تهمل استشارة الطبيب والمتابعة معه في حال تناول الأدوية، ويمكنكم معرفة المزيد عن كيفية علاج ارتفاع الضغط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد