علاج الضغط المرتفع بدون أدوية

علاج الضغط المرتفع“القاتل الصامت”.. تلقيت دعوة تحمل هذا العنوان من طبيبة صديقة لي لحضور مؤتمر طبي يتحدث عن علاج الضغط المرتفع، وما قد جذب انتباهي هو اختيارهم لهذا العنوان الصادم لوصف هذا المرض ولكنه حقاً شديد التعبير عن مدى خطورته.

ADVERTISEMENT

قد يكون هذا شعورك أيضًا عزيزي القارئ عند قراءة عنوان مقالي هذا، ولكن حتى تفهم علاقته الوثيقة بخطورة ارتفاع ضغط الدم، وما هي طرق علاج المرض المختلفة والسيطرة عليه بدون أدوية.

علاج الضغط المرتفع بدون أدوية

يجب أولا معرفة أن المقصود هنا ليس الامتناع عن الأدوية الموصوفة بالفعل من الطبيب، فهناك حالات تحتاج إلى الأدوية بشدة، ويترتب على تركها مضاعفات أخرى، ولكن المذكور هنا طرق مساعدة على تحسين أسلوب حياتك، تمكن من الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وبالتالي قد يفيد ذلك في الوقاية للأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع الضغط الدم الدائم أو من أجل تأجيل الحاجة إلى الأدوية.

ADVERTISEMENT

اخسر الوزن الزائد

يمكن أن يكون للوزن الزائد دور في ارتفاع الضغط، كما قد يكون للوزن الزائد مضاعفات أخرى مثل انقطاع التنفس خلال اليوم، مما قد يسبب زيادة فرص الإصابة بالضغط المرتفع أيضا.

لذلك قد تساعد خسارة الوزن الزائد على السيطرة على ضغط الدم، أيضا قياس الخصر يمكن أن يكون عامل مهم لمعرفة وضع جسمك، لأن الدهون الزائدة في هذه المنطقة، عامل خطر قد يكون له علاقة بارتفاع ضغط الدم. 

ADVERTISEMENT

تناول طعام صحي

الطعام الصحي جزء لا يتجزأ من أسلوب الحياة الذي يجب اتباعه عموما، وبشكل خاص لأصحاب الضغط المرتفع، لذلك يجب الاهتمام بالأطعمة الصحية التي تشمل الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات والتقليل من الأطعمة المضرة والوجبات السريعة والمقلية وكثيرة الملح.

خفض من الصوديوم في طعامك

من المهم مراقبة كمية الصوديوم التي تدخل جسمك، فالنسب العالية قد تسبب ارتفاع الضغط، وتعتبر نسبة 1500 مجم أو أقل في اليوم نسبة جيدة لمعظم الأشخاص البالغين.

اهتم بقراءة ملصقات الطعام لتعرف الكمية التي ستدخل جسمك، وحاول تقليل الملح ف الطعام والتعويض عنه بالبهارات والأعشاب، لأن حتى الملعقة الصغيرة منه تضيف للجسم كمية كبيرة من الصوديوم، ويمكنك البدء في الأمر بشكل تدريجي.

ADVERTISEMENT

ابتعد عن التوتر

التوتر من العوامل التي تسبب زيادة الضغط، خصوصا إن كان ذلك مصاحب لتناول طعام غير صحي، لذلك حاول القيام بتحديد أسباب توترك وحاول الابتعاد عن هذه الأسباب وكل مصدر يسبب لك الضغط النفسي والتوتر، أو حل المشكلات المسبب لتوترك مثل مشكلات العمل أو الأسرة.

ابحث عن طرق تساعدك على الاسترخاء مثل تقنيات اليوجا أو المشي في الهواء الطلق، أو أي عادة تساعد على التخلص من التوتر.

ابتعد عن هذه الأمور

هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تسبب لك زيادة ضغط الدم منها:

ADVERTISEMENT
  • القيام بالتدخين.
  • شرب الكحوليات.
  • الكافيين، وهنا يوجد جدل حتى الآن حول مدى تسبب الكافيين في زيادة الضغط واختلاف تأثيره على الأشخاص، لذلك يمكنك قياس الضغط بعد تناول الكافيين بنصف ساعة، إذا ارتفع الضغط حوالي 5 إلى 10 ملم زئبق، فقد يكون هناك علاقة بين ارتفاع الضغط والكافيين لديك، ويمكنك استشارة الطبيب حول هذا الأمر.

علاج الضغط المرتفع بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي قد تفيد في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن أشهرها على سبيل المثال الثوم والكركديه، يمكنكم معرفة كل التفاصيل عن كيفية علاج ارتفاع الضغط بالأعشاب، ولكن يجب الحذر في حال كنت تتناول أدوية بالفعل، واستشارة الطبيب قبل الانتظام على الأعشاب خصوصا بالكميات الكبيرة.

ماذا يحدث عند إهمال علاج الضغط المرتفع؟

هناك بعض المرضى لا يهتمون بعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا لا يتبعون نظامًا صحيًا سليمًا غذائيا أو رياضيا، لذا يصاب هؤلاء الأشخاص بالآثار الجانبية لهذا الإهمال، ومنها:

  1. تلف بالشرايين
  2. تلف بالقلب
  3. تلف بالمخ
  4. تسمم الحمل

وأخيرًا عزيزي القارئ قد علمنا أن علاج الضغط المرتفع ليس بالأمر الاختياري بل هو أمرا محتومًا يقيك التعرض لآثاره الجانبية، وعدم ظهور الأعراض يشير لمدى أهمية الكشف الدوري لدى الطبيب للاطمئنان على صحتك، فالصحة تاج رؤوسنا، فحافظ على تاجك لامعًا دائمًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ وسام شعبان - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد