ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية في منزلك

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشابيفضل الكثيرين منا اللجوء إلى البدائل الطبيعية أولا، من أجل تخفيف وعلاج مشكلة ارتفاع الضغط طبيعيا، وبالرغم من أن نصيحتنا ستظل دائما الالتزام بتعليمات الطبيب والأدوية الموصوفة، لكن لا يمنع أن نذكر بعض الأعشاب الطبيعية، التي قد تساعد على خفض ضغط الدم أيضا، فكيف يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية؟ الإجابة في السطور التالية.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

علاج ارتفاع ضغط الدم تحديداً يمكن أن يتم التحكم فيه عن طريق تغييرات في أسلوب الحياة والنظام الغذائي، ولكن بالرغم من ذلك لابد من اللجوء إلى العلاج الطبي في حال إذا كانت هناك أي أعراض مصاحبة للحالة، وإذا كنت تفكر في تجربة الأعشاب للعلاج، سواء كانت عشبة صحيحة أو مكملات غذائية، يجب التحدث إلى الطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

حتى الآن لا يمكن الجزم أن علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب يمكن أن يكون باللجوء إلى عشبة بعينها، كما أن هناك بعض الأعشاب قد تسبب أعراضاً جانبية، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ولكن تظل هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد على التحكم في ضغط الدم ومنع ارتفاعه عند تناولها باعتدال.

1. الريحان

هو من أشهر الأعشاب ذو الرائحة الطيبة، والتي أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على الفئران أن مادة الأوجينول الكيميائية، قد تساعد على منع بعض المواد المسؤولة عن شد الأوعية الدموية، مما قد يساعد على انخفاض الضغط. لكن تظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

يمكنك إضافة الريحان إلى طعامك، خاصة إلى أطباق السلطات، وغيرها من الأطعمة التي تكون مناسبة لمرضى الضغط.

ADVERTISEMENT

2. القرفة

القرفة من التوابل اللذيذة التي تتطلب القليل من الجهد لإضافتها في نظامك الغذائي اليومي، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجُريت على القوارض أن مستخلص القرفة قد خفض كل من ضغط الدم المفاجئ والمرتفع لفترة طويلة.

جدير بالذكر أن هذه الفاعلية ظهرت من مستخلص القرفة، لكن فيما يخص القرفة التي نستخدمها في الطعام، تظل هناك حاجة للتأكد من أن لها نفس التأثير، لكن يظل يمكنك إضافتها إلى طعامك أو صنع مشروب لذيذ منها.

ويمكنك إضافة المزيد من القرفة في نظامك الغذائي عن طريق رشها على حبوب الإفطار، ودقيق الشوفان، وحتى في القهوة، كما أنه من الممكن أن تُضاف القرفة إلى الأطعمة لتعزيز نكهتها، مثل إضافتها إلى البطاطا المقلية.

3. الحبهان (الهيل)

غالباً ما يُستخدم الحبهان في المطبخ الآسيوي والعربي، ووجدت دراسة صغيرة أُجريت على 20 شخصاً لدراسة التأثير الصحي للهيل، وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في قراءات ضغط الدم، ويمكنك إضافة بذور أو مسحوق الهيل في الحساء والأطباق المختلفة، والمخبوزات أيضاً، لكن دون إفراط في الكميات المضافة.

ADVERTISEMENT

4. بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وقد ظهر في بعض الدراسات أنها تساعد على خفض ضغط الدم، وقد تحمي بذور الكتان من تصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي عن طريق خلطها مع العصائر، أو الحساء، أو السلع المخبوزة، لكن دائما انتبه إلى الكمية.

5. الزعرور الصيني

من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الطب الصيني القديم، هو استخدام عشبة الزعرور، فيبدو أن مستخلصات هذه العشبة لديها مجموعة كاملة من الفوائد الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المساعدة على خفض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول، يمكن تناوله على شكل حبوب أو مستخلص أو مشروب، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع.

6. بذور الكرفس

تُستخدم بذور الكرفس كإضافة نكهة للحساء والأطباق المختلفة، منذ فترة طويلة يُستخدم الكرفس كأحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الصين، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون فعالاً، يمكن استخدام البذور الكرفس أو عصر النبات بأكمله، قد يكون الكرفس أيضاً مدراً للبول، مما قد يساعد في تفسير تأثيره على ارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

ADVERTISEMENT

7. الخزامى

هناك دراسات أظهرت أن الخزامى أو اللافندر الفرنسي يساعد على خفض ضغط الدم وضربات القلب في القوارض، وعلى الرغم من أن استخدام هذه العشبة في الطهي قد يكون غريباً للكثيرين، ولكن يمكن استخدام الزهور في المخبوزات، أو استخدام الأوراق بنفس طريقة استخدام إكليل الجبل.

8. عشبة مخلب القط

مخلب القط هو دواء عشبي يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الممارسة الصينية التقليدية، وكذلك لعلاج المشاكل الصحية العصبية، تشير دراسة إلى أن مخلب القط استخدمت كعلاج لارتفاع ضغط الدم في القوارض، إلى أنه قد يكون مفيداً في تقليل ضغط الدم، من خلال العمل على قنوات الكالسيوم في الخلايا، يمكن الحصول عليه على شكل مكمل، لكن يكون بعد استشارة الطبيب.

9. البقدونس

يعتبر البقدونس الخيار الأول لزينة الطعام، لكن الكثير منا لا يعلم فوائده، فهو يحتوي على كل من فيتامين سي إلى جانب الكاروتبينات وهي من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم، مما قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

بالرغم من إظهار بعض الأبحاث أيضا دور البقدونس في خفض ضغط الدم، وذلك عبر العمل كأحد حاصرات قنوات الكالسيوم ومنع دخولها للقلب، لكن مع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسة للتأكد من هذه النتائج، لذلك يمكنك استخدامه في الطعام دون إفراط.

ADVERTISEMENT

10. الزعتر

الميزة الأساسية في الزعتر أنه يحتوي على مركب الروزمارينك، الذي أظهرت بعض الأبحاث فائدته المحتملة في خفض السكر في الدم والالتهابات، إلى جانب دوره في زيادة تدفق الدم، مما قد يساعد على انخفاض ضغط الدم.

بعض الأبحاث على الحيوانات أظهرت أيضا دور حمض الروزمارينك في تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مما قد يساعد على انخفاض ضغط الدم الانقباضي، لكن تظل مازال هناك حاجة لأبحاث أكثر للتأكد من النتائج.

علاج الضغط المرتفع بالكركديه

ينتشر مشروب الكركديه في عالمنا العربي، ومن فوائده المحتملة أنه قد يساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع، حيث يمكن أن يقوم بخفض الضغط الانقباضي والانبساطي.

وبالرغم من فائدة شاي الكركديه التي أظهرتها بعض الأبحاث لمرضى ضغط الدم، لكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول، استشارة الطبيب أولا منعا لأي تفاعل مع الأدوية.

طريقة تحضير الكركديه لخفض ضغط الدم

يمكنك تحضير كوب من شاي الكركديه، إن كنت من أصحاب الضغط العالي، وذلك من خلال إضافة أقل من نصف ملعقة إلى حوالي ما يعادل نصف كوب من الماء المغلي، ثم نقعه وتركه حوالي 10 دقائق إلى نصف ساعة، ثم يمكنك شربه.

لكن نود التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال كنت تتناول أدوية مخفضة لضغط الدم، حتى لا يتسبب ذلك في انخفاض الضغط بشكل كبير، وحتى يحدد لك المقدار المناسب للشرب يوميا.

علاج ضغط الدم بالثوم

هذا المكون الرائع يمكنه فعل أكثر من كونه إضافة إلى طعامك، قد يكون للثوم القدرة على خفض ضغط الدم عن طريق المساعدة على زيادة مادة في الجسم تُعرف بإسم أكسيد النيتريك، والتي يمكن أن تسبب استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها، يتيح هذا تدفق الدم بحرية أكبر ويقلل من ضغط الدم.

وتأتي أهمية الثوم لضغط الدم المرتفع من أهميته للقلب، فهو يحتوي على مركب الأليسين، الذي يمكن أن يساهم في زيادة عملية تدفق الدم، مما يساعد أكثر على ارتخاء الأوعية الدموية.

كما أظهرت بعض الأبحاث، إمكانية مساهمة أحد مكملات الثوم الشهيرة في خفض ضغط الدم، فقد أظهر قدرته على خفض مشكلة تصلب الشرايين والكوليسترول، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مما يساهم في تحسين حالة ضغط الدم.

صحيح أن الأبحاث كانت تتعلق بالمكملات، لكن يظل الثوم مفيدا للقلب، ويمكن إضافته لطعامك لكن مع مراعاة الكمية المضافة وعدم الإفراط فيها، أما بخصوص المكملات فلا يجب تناولها إلا باستشارة الطبيب أولا.

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

في حال ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ أو لمدة طويلة، سيكون من المهم تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب، والحفاظ على الهدوء والبعد عن التوتر، من خلال الاستلقاء والتنفس بلطف وعمق، وفي حالة استمرار الضغط المرتفع، يجب استشارة الطبيب.

لكن دائما ما نقول أن الوقاية خير من العلاج، لذلك نقدم لكم بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها بشكل عام لمنع ارتفاع ضغط الدم بسرعة أو بشكل مفاجئ، ومن هذه النصائح:

  • اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من الأملاح.
  • ممارسة الرياضة والأنشطة التي تساعد على خفض الوزن، يمكنك تخصيص نصف ساعة من وقتك في اليوم للرياضة.
  • الابتعاد عن التدخين والكحوليات
  • البعد عن أي مصدر للتوتر.

من طرق الوقاية المهمة أيضا للحفاظ على ضغط دمك، أن تهتم بمنع جسمك من الجفاف، لذلك فالماء مهم لك.. والبعض يسأل هل يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء؟

هل يمكن علاج ضغط الدم بالماء؟

الماء عامل أساسي في منع جفاف الجسم، الذي ينتج عنه مخاطر مختلفة يتضح تأثيرها على الجسم مثل زيادة لزوجة الدم، وتحفيز الكلى على إنتاج إنزيم الرينين، بسبب احتباس السوائل في الجسم، إلى جانب إفراز الدماغ لهرمون الفازوبريسين، الذي يقوم بتضييق الأوعية الدموية، كل هذه العوامل محفزة على ارتفاع ضغط الدم.

لذلك احرص على شرب من 6 إلى 8 أكواب ماء في اليوم، والتي قد تختلف حسب طبيعة الجو والمجهود.

تنبيه هام عند علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

كما ذكرنا من قبل عزيزي القارئ، فإن استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج عشبي على هيئة أعشاب أو مكملات هي الخطوة الأولى دوماً، إن الطبيعة تزخر بالعديد من الأعشاب والمكونات الطبيعية، والتي هي كنز من الفوائد الصحية، ولكن يجب توخي الحذر عند الاستخدام، ومراعاة الحالة الصحية، والكمية التي يتم تناولها، والأدوية الأخرى التي تؤخذ في نفس الوقت، حيث من الممكن أن تسبب الأعشاب تفاعلات ضارة بصحتك.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية، نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات والحرص على اتباع النصائح السابقة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد