ADVERTISEMENT

فوائد الكركديه: 9 فوائد تجعله مشروبك المفضل

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

الكركديه من المشروبات المناسبة لجميع الأوقات، يمكن شربه بارداً في الصيف، أو ساخناً في الشتاء، يستغرق تحضيره دقائق فقط، ودائماً يمنحك إحساس بالانتعاش هذا بجانب مذاقه اللذيذ، ولكن هل تعلم فوائد الكركديه الكثيرة والرائعة لصحتك؟ جمعنا لك جميع هذه الفوائد في ملف شامل، حتى يكون من السهل التعرف على هذا المعلومات الهامة، فتابع معنا.

ما هي القيمة الغذائية للكركديه؟

  • الكركديه يعتبر من المشروبات منخفض في عدد السعرات الحرارية، كما أنه خالي من الكافيين.
  • يحتوي الكركديه على كميات كبيرة من المعادن، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك.
  • الكركديه مصدر جيد للأنثوسيانين، والذي يجعله مفيداً لضبط مستويات ضغط الدم المرتفع، ونزلات البرد، والتهابات المسالك البولية.
  • يحتوي الكركديه على عدد من الفيتامينات مثل النياسين، وحمض الفوليك.

ما هي فوائد الكركديه الصحية؟

1- فوائد الكركديه للضغط

واحدة من أكثر فوائد شاي الكركديه إثارة للإعجاب، إن لم تكن أكثرها بالفعل، هي أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث مشاكل للقلب، كما ويؤدي إلى إضعافه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

ADVERTISEMENT

تم نشر تقرير في نوفمبر 2008 من جمعية القلب الأمريكية، ينص على أن مشروب الكركديه يقلل من ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات في هذا الموضوع، وجميعها أكدت فاعليته في خفض ضغط الدم.

2- فوائد الكركديه للسكر

جنباً إلى جنب مع فوائد الكركديه الرائعة كخافض طبيعي لضغط الدم وفقاً للعديد من الدراسات والأبحاث، فإن شاي الكركديه يمكن أيضاً أن يكون له تأثيراً إيجابياً في منع مضاعفات مرض السكري.

لكن في النهاية يجب استشارة الطبيب، قبل إدخال الكركديه في النظام الغذائي، للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

3- فوائد الكركديه للتخسيس

مشروب الكركديه هو من المشوبات منخفضة السعرات الحرارية وخال من الكافيين، كما يمكنه التسريع من عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في فقدان الوزن تدريجيًا بصحة، مع اتباع نظام غذائي صحي بالطبع.

ADVERTISEMENT

4- فوائد الكركديه للبشرة

يحتوي الكركديه على حمض بروبوكواتشيك الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة على تحجيم خطر الجذور الحرة في الخلايا، بما فيها خلايا الجلد والبشرة، كما يساعد على منع تكون الأورام السرطانية، وربما تكون هذه إحدى فوائد الكركديه للبشرة بشكل غير مباشر.

5- فوائد الكركديه للشعر

يستخدم زيت الكركديه الأساسي في علاج فقدان الشعر وخط الشعر المتراجع من الأمام، حيث أنه بالرغم من وجود عدد من العلاجات الطبية لهذه المشكلة، يمكن أيضاً الحصول على بعض العلاجات المنزلية لذلك، ولكن من المهم عمل اختبار تحسس قبل تطبيق العلاج واستشارة الطبيب أيضاً.

وتقول مؤلفة كتاب “دليل الزيوت العطرية”، بأنه يمكن وضع مزيج من زيت الكركديه الأساسي، مع الزيت العطري للميرمية، والجوجوبا، والروزماري، واستخدام هذا الخليط في علاج تساقط الشعر.

6- تقليل الكولسترول

يحتوى الكركديه على مواد مضادة للأكسدة، حيث تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار، وبالتالى حماية القلب والأوعية الدموية، ليس ذلك فقط تأثيره على الدهون بل يساعد أيضاً على خفض نسبة الجلوكوز بالدم وبذلك يساعد في علاج مرضى السكرّى.

ADVERTISEMENT

7- حماية الكبد

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة بالكركديه تساعد الكبد على أداء وظائف، أى تعمل على التخلص من المواد الضارة و الخلايا التالفة وكل ما يقوم الكبد بالتخلص منه وبذلك يحافظ على صحة الكبد ويزيد من قدرته على القيام بوظائفه.

8- الوقاية من السرطان

كما ذكرنا أن من أهم فوائد الكركديه أنه غنى بمضادات الأكسدة، التى لها دور عظيم في محاربة السرطان بل والوقاية منه، حيث أثبتت الدراسات أن الكركديه يعمل على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

9- مضاد للالتهابات والبكتيريا

الكركديه غنى بحمض الاسكوربيك أو فيتامين ج، والذى له دور كبير في تقوية الجهاز المناعى، وله القدرة على تخفيف الالتهابات والقضاء على العدوى والبكتيريا، ويحمى من الإصابة بأمراض مثل البرد والأنفلوانزا.

ADVERTISEMENT

هل فوائد الكركديه البارد أفضل من الساخن؟

لا شك أن الكركديه البارد يساعد على إعطاء الجسم تأثير مبرّد ومنعش، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو أو فقدان الجسم السوائل، فهو أحد الخيارات الجيدة في فصل الصيف.

كما أنه من المشروبات الرياضية التى تستخدم لإشباع العطش، فهو يعمل كمرطب وملطف للجسم، ويشعرك بالشبع خاصة إذا كان مثلجاً، لذلك هو من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين في الصيف خاصةً، ولكن لا يختلف الكركديه البارد عن مشروب الكركديه الساخن عكس الشائع، فكلاهما له نفس التأثير.

هل تناول الكركديه آمن أثناء الحمل؟

نظراً للآثار الصحية للكركديه، والتي يتمثل أغلبها في تأثيره على ضغط الدم، فلا ينصح بتناوله أثناء الحمل، حيث أن تناوله قد يزيد من خطر حدوث عدة مضاعفات من الأفضل تجنبها، فالكركديه من الممكن أن يحفز عنق الرحم للانقباضات، مما قد يؤدي لحدوث الإجهاض، كما أنه من الممكن أن يسبب انخفاض في ضغط الدم لدى الحامل.

ما هي أضرار الكركديه؟

رغم فوائد الكركديه الرائعة، إلا أن هناك عدداً من الآثار الجانبية له يجب مراعاتها، وتشمل هذه الأضرار ما يلي:

  • إذا كنت مريضا بالسكر أو الضغط، فيجب عليك مراقبة مستويات سكر الدم ومستويات ضغط الدم عند تناول الكركديه.
  • ذكرت دراسة أجريت عام 2013 أن الجرعات العالية جداً من مستخلص الكركديه، يمكن أن تسبب تلفاً في الكبد.
  • وفقاً لبعضا المصادر، فإن استهلاك الكركديه غير آمن للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء للملاريا، حيث قد يقلل الكركديه من مدى عمل الدواء في الجسم.
  • يتفاعل مع دواء الأسيتامينوفين.
  • شاي الكركديه الطبيعي يعتبر آمناً عند تناوله باعتدال، ولكن لا تخضع المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكركديه لهذه الاعتبارات، مثل المكملات والكبسولات.

أسئلة وأجوبة عن فوائد الكركديه

ما هي فوائد الكركديه للقولون؟

بعض الأبحاث أشارت لدور الكركديه في التخلص من الإمساك وتحسين عملية الهضم، ولكن لا توجد أدلة كافية على ذلك.

ما حقيقة فوائد الكركديه للانيميا؟

بعض الدراسات أوضحت أن الكركديه يساعد على علاج أنيميا نقص الحديد لدى الأطفال والنساء كبار السن، ولكن مازال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

ما فوائد الكركدية للرجال؟

قد يساعد الكركديه على تحسين صحة البروستاتا لدى الرجال كما يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد