ما هي فوائد الكركديه البارد ؟

فوائد الكركديه البارديقع الكثيرين في تلك الحيرة، ما هي فوائد الكركديه البارد مقارنة بالكركديه الساخن؟ وهل يختلف تأثيرهما على الجسم؟ إذاً هل الكركديه البارد يخفض ضغط الدم أم يرفعه؟ وما هي الفوائد الأخرى التي يمكن أن يقدمها لصحتك؟ نناقش في هذا المقال أعزائي القراء فوائد الكركديه البارد الصحية، وأيضاً الآثار الجانبية له ومخاطره، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هو مشروب الكركديه؟

مشروب الكركديه أو شاي الكركديه البارد، هو مشروب يتم الحصول عليه إما بغلي البعض منه في الماء لبضع دقائق، وتصفيته وتركه ليبرد ثم تحليته بالعسل أو السكر وإضافة الثلج إليه، أو يمكن صنعه بنقع حفنة منه في الماء لعدة ساعات، ثم تصفية الماء وتحليته وتبريده في الثلاجة.

وفي كلتا الحالتين ينتج في النهاية مشروب الكركديه البارد المنعش الذي نحب جميعاً تناوله، وقد نشأ هذا المشروب في شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويمكن إضافة بعض القرنفل أو الليمون أو أوراق النعناع إليه.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد الكركديه البارد ؟

لعلك تندهش عزيزي القارئ عندما تعلم أنه لا يوجد اختلاف واضح بين فوائد الكركديه البارد والساخن، فكلاهما يقدم للجسم نفس الفوائد تقريباً، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

فوائد الكركديه البارد للضغط

تم استخدام الكركديه منذ وقت طويل في الدول الأفريقية لـ علاج ارتفاع ضغط الدم، وهي أول وأهم الفوائد التي ينطوي عليها هذا المشروب سواء بارد أو ساخن.

ADVERTISEMENT

خفض درجة حرارة الجسم

يساعد الكركديه البارد على إعطاء الجسم تأثير مبرّد ومنعش، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو أو فقدان الجسم السوائل، فهو أحد الخيارات الجيدة في فصل الصيف.

خفض كوليسترول الجسم

في حين أن بعض الدراسات أظهرت أن شاي الكركديه ليس له تأثير كبير على مستوى الكوليسترول في الدم، ولكن هناك مراجعة عام 2014 لعدد من التجارب السريرية، أظهرت أن استهلاك الكركديه خفض من نسبة الكوليسترول السئ، وأدى لزيادة الكوليسترول الجيد في الدم، لذلك نحن بحاجة لمزيد من الدراسات.

فقدان الوزن

أظهرت بعض الدراسات نتائج إيجابية عند دراسة فوائد الكركديه البارد والساخن على التحكم في وزن الجسم، وأظهر أحد التقارير أن الكركديه أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم ووزنه، ودهون الجسم، ونسبة الورك إلى الخصر، وتجدر الإشارة بأن هذه الدراسات استخدمت جرعات عالية من الكركديه، لذلك هناك حاجة لمزيد من البحوث لتأكيد فوائد مشروب الكركديه الطبيعي نفسه لتلك النقطة.

ADVERTISEMENT

أضرار الكركديه

رغم فوائد الكركديه البارد والساخن الرائعة، إلا أن هناك عدداً من الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها، وتشمل ما يلي:

  • ذكرت دراسة أجريت عام 2013 أن الجرعات العالية جداً من هذا المشروب، يمكن أن تسبب تلفاً في الكبد.
  • يتفاعل مستخلص هذا المشروب مع هيدروكلوروثيازيد في الحيوانات، ومع الأسيتامينوفين في البشر.
  • وفقاً لبعضا لمصادر، فإن استهلاك الكركديه غير آمن للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء للملاريا، حيث قد يقلل الكركديه من مدى عمل الدواء في الجسم.
  • يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو يتناولون أدوية ضغط الدم المرتفع، مراقبة مستويات سكر الدم ومستويات ضغط الدم عند استهلاك الكركديه.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شرب شاي الكركديه.
  • شاي الكركديه الطبيعي يعتبر آمناً عند تناوله باعتدال، ولكن لا تخضع المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكركديه لهذه الاعتبارات، مثل المكملات والكبسولات والمقتطفات.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الكركديه البارد الصحية، والآثار الجانبية للكركديه بشكل عام، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد