أدوية ضغط الدم المرتفع المختلفة وآثارها الجانبية

أدوية ضغط الدم المرتفعضغط الدم المرتفع من الحالات التي تحتاج التعامل معها باهتمام، ومعرفة أهم الأدوية المتاحة للعلاج، خصوصا في حالة الطورائ، لذلك سنتعرف على أهم أدوية ضغط الدم المرتفع المختلفة، وهل توجد لها آثار جانبية! ومعلومات أخرى مهمة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

مراحل ارتفاع ضغط الدم

هناك درجات أو مراحل من ارتفاع ضغط الدم، تصنف حسب القراءة الظاهرة عند القياس، وتنقسم إلى:

  • ارتفاغ ضغط الدم بشكل طفيف: وتكون القراءة هنا عند القياس 120 إلى 129 للقراءة العليا (الانقباضي)، وأقل من 80 للقراءة الأدنى (الانبساطي).
  • ارتفاع ضغط الدم (المرحلة الأولى): وتكون قراءة ضغط الدم هنا عند القياس 130 إلى 139 للضغط الانقباضي، ويكون 80 إلى 89 للضغط الانبساطي.
  • ضغط الدم المرتفع (المرحلة الثانية): وتكون قراءة ضغط الدم عند القياس 140/90 أو أعلى، وهي قراءات تدل على زيادة خطورة الحالة.
  • أزمة ارتفاع ضغط الدم: وهي أكثر هذه الدرجات خطورة، ويتم معرفة ذلك عندما تكون القراءة 180/120، خصوصا أنه قد يرافقها بعض الأعراض الخطيرة مثل ألم الصدر، وهنا يجب استشارة الطبيب فورا.

أدوية ضغط الدم المرتفع

تعتبر الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، هي خط الدفاع الأساسي ضد مشاكل ارتفاع ضغط الدم، خصوصا في المراحل الخطيرة منها، ومن أشهر أدوية علاج ضغط الدم المرتفع:

مدرات البول

تستخدم مدرات البول، لمساعدة الكلى على التخلص من النسبة الزائدة من الماء والصوديوم، وبالتالي يساعد ذلك على تقليل حجم الدم الذي يقوم بالمرور من خلال الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد ذلك على انخفاض ضغط الدم المرتفع.

ADVERTISEMENT

وتنقسم مدرات البول إلى 3 أنواع، وهي:

  • مدرات البول الثيازيدية ومنها كلورثاليدون ودواء إنداباميد.
  • مدرات البول العروية ومنها بوميتانيد ودواء تورسيميد.
  • مدرات البول التي تقوم بالحفاظ على نسبة البوتاسيوم ومنها أميلوريد ودواء تريامتيرين.

حاصرات بيتا

يتمثل عمل حاصرات بيتا في وقف للمواد التي تقوم بتحفيز القلب، مما يساعد على تقليل الضغط عليه، والخفقان بسرعة أبطأ، ومع ضخ القلب لكمية أقل من الدم خلال الأوعية الدموية، سينعكس ذلك على ضغط الدم، مما يساعد على انخفاضه، ومن أشهر أدوية حاصرات بيتا دواء أتينولول ودواء نادولول.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)

تعمل هذه المثبطات على منع الجسم من القيام بإنتاج هرمون يعرف بـ الأنجيوتنسين 2، وتساعد هذه الأدوية أيضا على توسيع الأوعية الدموية، حتى يكون هناك مساحة أوسع لمرور الدم، مما يساعد على انخفاض الضغط، ومن أشهر المثبطات دواء ليزينوبريل، ودواء وراميبريل.

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs)

تقوم هذه الأدوية بمنع المستقبلات من الاتحاد مع هرمون الأنجيوتنسين 2، مما يمنع ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي المساعدة على خفض ضغط الدم، ومن أشهر هذه الأدوية كانديسارتان ودواء فالسارتان.

ADVERTISEMENT

حاصرات ألفا

من العوامل التي تساهم في ضيق الأوعية الدموية، هو ارتباط هرمونات الكاتيكولامينات بمستقبلات ألفا، وينتج عن ذلك في النهاية ارتفاع ضغط الدم، لذلك تقوم حاصرات ألفا بمنع هذه العملية، ومن أشهر هذه الأدوية دوكسازوسين ودواء برازوسين.

حاصرات قنوات الكالسيوم

الكالسيوم عنصر مهم للجسم والعضلات خصوصا، وتقوم الحاصرات هنا بمنع الكالسيوم من الدخول إلى العضلات الملساء الموجودة في كل من القلب والأوعية الدموية، حتى تساعد القلب على النبض بمجهود أقل، وينعكس ذلك على ضغط الدم، ومن أشهر حاصرات قنوات الكالسيوم دواء أملوديبين ودواء نيفيديبين.

أدوية أخرى مخصصة لعلاج ضغط الدم

هناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تندرج تحت بند علاج ضغط الدم، ومن أشهرها:

  • حاصرات ألفا بيتا.
  • حاصرات بيتا.
  • مضادات الألدوستيرون.
  • مثبطات الرينين.
  • موسعات الأوعية.
  • الأدوية مركزية التأثير.

الآثار الجانبية لأدوية الضغط المرتفع

من المهم معرفة أن أي دواء يكون له آثار جانبية، لكن تختلف درجتها ولا يشترط أن تحدث للجميع، لذلك بالرغم من أننا سنذكر الآثار الجانبية لأدوية الضغط المرتفع، لكن لا يجب أن تقوم بإيقافها بدون استشارة الطبيب أبدا!

ADVERTISEMENT

أضرار مدرات البول

من أشهر الآثار الجانبية لهذه الأدوية، زيارة الرغبة في التبول والذهاب للحمام، بالإضافة إلى إمكانية تسببها في الشعور بالضعف وانخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، لكن ليس كل الأنواع من مدرات البول تتسبب في انخفاض البوتاسيوم.

*أحيانا قد تتسبب مدرات البول في ألم القدم، وبعض مشاكل الانتصاب للرجال.

ADVERTISEMENT

أضرار أدوية (ACE) وأدوية (ARBs)

من الآثار الجانبية المحتملة لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، ملاحظة كحة كافة ولا تختفي إلى جانب احتمال الإصابة بالطفح الجلدي.

أما أدوية حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs)، فيكون من آثارها الجانبية المحتملة الشعور بالدوخة.

أضرار حاصرات قنوات الكالسيوم

قد يشعر البعض بعد تناول أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم بالدوخة أو الإمساك، أو الشعور بصداع الرأس، أو تورم الكاحل أو عدم انتظام ضربات القلب.

أضرار حاصرات ألفا

هناك بعض الأضرار المحتملة التي قد تسببها أدوية حاصرات ألفا منها الشعور بالدوار عند النهوض من الجلوس أو النوم، بسبب حدوث انخفاض في ضغط الدم، إلى جانب الشعور بسرعة نبضات القلب عند البعض.

اقرأ أيضا: أعراض ارتفاع ضغط الدم التي يجب الانتباه لها.

ما هو أفضل دواء بدون أعراض جانبية؟

الحقيقة أن هذا السؤال المتكرر، يحتاج إلى توضيح مهم وهو أن الأدوية عموما لعلاج أي مرض يكون لها آثار جانبية لكنها تختلف حسب درجتها فقد تكون بسيطة أو شديدة، كما أن وصف دواء لعلاج ضغط الدم لا يكون حسب الدواء الأقل في الآثار الجانبية، بل حسب الدواء الأنسب للحالة، وهو ما يحدده الطبيب بالطبع.

وعموما كلما كنت تتبع نظام صحي في حياتك، كلما ساهم ذلك في الحفاظ على معدل الضغط الطبيعي لديك، مما يساعد على تعرض أقل لمشاكل الضغط واحتياج المزيد من الأدوية، كما يمكنك استشارة الطبيب إن كان يوجد دواء مناسب لحالتك مع آثار جانبية أقل، ولا تقم باستخدام دواء من تلقاء نفسك.

نصائح مهمة عند تناول أدوية ضغط الدم المرتفع

مهم جدا معرفة أن هناك بعض التنبيهات التي يجب الاهتمام بها للبعض لمن يستخدمون أدوية علاج ارتفاع الضغط، منها:

  • عدم تناول أي أدوية حسب تجربة الآخرين، بل بعد استشارة الطبيب والتشخيص.
  • وضع خطة مع الطبيب للحالات الطارئة، لمعرفة كيفية التصرف.
  • إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى لأي أمراض أخرى تتناولها مثل أدوية مرض السكري.
  • في حال تم وصف أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم، يجب عدم أكل أو شرب الجريب فروت أو منتجاته، ويجب استشارة الطبيب.
  • يجب على الحوامل أو من يخططن للحمل المناقشة مع الطبيب حول الأدوية المستخدمة.
  • في حال ملاحظة وجود مشكلة صحية غريبة، والاعتقاد أن لها علاقة بأدوية ضغط الدم، مثل بعض المشاكل الجنسية ، يجب استشارة الطبيب.

في النهاية وبعد معرفة أشهر أدوية علاج ضغط الدم، وأهم النصائح عند الاستخدام، نشدد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة يتضمن الرياضة، ونرشح لك أيضا مقال كيفية علاج ضغط الدم بالأعشاب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد