القسطرة البولية في الولادة القيصرية.. وتجهيزات الجراحة القيصرية

القسطرة البولية في الولادة القيصرية
القسطرة البولية في الولادة القيصرية

الولادة القيصرية عملية جراحية كبرى يتم فيها توليد الجنين عبر شق جراحي في البطن، وتستلزم بعض التجهيزات قبل وأثناء وبعد العملية ومنها تركيب القسطرة البولية، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن تجهيزات العملية القيصرية و أهمية تركيب القسطرة البولية في الولادة القيصرية.

ADVERTISEMENT

الولادة القيصرية

العملية القيصرية هي عملية جراحية لتوليد الطفل عبر البطن ويتم استخدامها عندما يكون من المستحيل ولادة طفل بشكل طبيعي عبر المهبل أو أن المخاض يشكل خطرا على صحة الأم والطفل، حتى لو كان مخطط للقيام بالولادة المهبلية.

تجهيزات الولادة القيصرية

يختلف الإعداد للولادة القيصرية بناءً على ما إذا كان قد تم جدولتها أو يتم إجراؤها كحالة طوارئ، وأيضًا على ما إذا كان يستخدم تخديرًا نصفيًا أو عامًا، وتشمل تجهيزات الجراحة القيصرية مايلي:

ADVERTISEMENT
  • عادًة لا يُسمح للنساء اللواتي سيخضعن لجراحة قيصرية بتناول الطعام أو الشراب من 6 إلى 8 ساعات قبل الجراحة.
  • لتقليل أحماض المعدة، سيتم إعطاؤك مضادات الحموضة قبل الجراحة، حيث يمكن أن تتسرب أحماض المعدة  في حالات نادرة جدا إلى الرئة خلال الجراحة القيصرية.
  • كما سيتم إعطاؤك جرعة من المضادات الحيوية بعد ولادة الطفل لتقليل خطر العدوى.
  • قبل الجراحة القيصرية سيتم وضع القسطرة الوريدية لاستخدامها لإعطاء الأدوية والسوائل، وإذا لزم الأمر نقل الدم أثناء الجراحة.
  • يتم إرﻓﺎق اﻷﺳﻼك المتصلة بأجهزة مراقبة القلب بصدرك، وسيتم وضع كتيفة ضغط الدم على الذراع العلوي.
  • تحصل الأم على قناع يمكنها من خلاله تنفس أكسجين إضافي، وسيتم وضع جهاز مراقبة أكسجين على الأصابع أيضًا.

تخدير العملية القيصرية

يفضل الأطباء عادة استخدام التخدير النصفي للولادة القيصرية، وهذا يعني أن الأم ستبقى مستيقظة مع تخدير البطن والساقين، ولكن يمكن إجراء التخدير للولادة القيصرية بعدة طرق مختلفة وتشمل:

تخدير فوق الجافية Epidural block

وهو النوع الأكثر شيوعاً من أدوية تخفيف الألم المستخدمة أثناء الولادة، حيث يقوم الطبيب بحقن الدواء في أسفل الظهر، ويستغرق حوالي 10 إلى 20 دقيقة للعمل، وعادًة ما يخفف هذا التخدير ألم المخاض بينما يسمح لك بالبقاء في حالة يقظة، ولكن له بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • خفض ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يبطئ معدل ضربات قلب الطفل.
  • يمكن أن يؤثر على القدرة على التبول رغم أن ذلك غير محتمل، وقد تحتاجين إلى قسطرة.

التخدير النخاعي Spinal block

يمكن للأطباء استخدام التخدير النخاعي قبل الولادة القيصرية أو الولادة المهبلية، وهو عبارة عن حقنة في أسفل الظهر، وعادة ما يبدأ مفعولها في غضون بضع دقائق ويستمر من ساعة إلى ساعتين، والآثار الجانبية هي نفسها كتخدير مافوق الجافية.

الجمع بين تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي

يجمع هذا النوع من التخدير بين فوائد كتلة تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي لتخفيف الألم بسرعة ولبعض الوقت، حيث يمكن الحصول على نفس المستوى من تخفيف الألم مثل تخدير فوق الجافية، ولكن مع جرعة أقل من الدواء.

القسطرة البولية في الولادة القيصرية

سيتم إدخال أنبوب مرن يُسمى قسطرة فولي Foley catheter في المثانة لتصريف البول والحفاظ على المثانة فارغة قدر الإمكان أثناء الجراحة، ويتم ذلك غالبًا بعد بدء التخدير لذا من المحتمل ألا يتم الشعور بألم تركيبها، وسيتم غسل منطقة البطن والعانة بصابون مطهر أو مضاد للبكتيريا، وقد يكون من الضروري قص الشعر في المنطقة التي يكون فيها الشق.

ADVERTISEMENT

مدة القسطرة البولية في الولادة القيصرية

يتم وضع القسطرة البولية بعد التخدير مباشرة قبل البدء في الجراحة القيصرية، وتبقى في المثانة بعد الانتهاء من القيصرية، وتتم إزالة القسطرة البولية بعد حوالي 12 إلى 18 ساعة من العملية القيصرية، وذلك بمجرد أن تتمكني من المشي.

كيف يتم تركيب القسطرة للقيصرية؟

سيتم إدخال أنبوب رفيع ومرن يسمى قسطرة من خلال المثانة لتفريغها أثناء وجودك تحت التخدير في الجراحة، وسيتم قص منطقة صغيرة من شعر العانة إذا لزم الأمر.

هل تركيب القسطرة البولية مؤلم؟

لن تشعري بالألم مع تركيب القسطرة البولية أثناء الجراحة القيصرية، لأن حينها ستكونين تحت التخدير.

ADVERTISEMENT

هل يمكن رفض القسطرة البولية في الولادة القيصرية؟

لا يمكن للطبيب إجبارك قانونيًا على أي إجراء ترفضينه، إلا أن أغلب من خضعن لعملية الولادة القيصرية تم تركيب قسطرة بولية لهن، لأنه من الخطر والصعب ألا يتم تركيب قسطرة مع التخدير أثناء العملية قيصرية.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تجهيزات العملية القيصرية، والتخدير، وأهمية تركيب القسطرة البولية في الولادة القيصرية، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد