اعراض العقم عند النساء الغير متزوجات .. تعرفي على هذه العلامات

اعراض العقم عند النساء الغير متزوجاتهل من الممكن معرفة اعراض العقم عند النساء الغير متزوجات ؟ هل هناك علامات من شأنها أن تدل على إمكانية حدوث العقم في المستقبل عند الزواج؟  إذاً ما هي اعراض العقم عند النساء الغير متزوجات ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هو العقم؟

يُعرف العقم بأنه عدم القدرة على إنجاب أطفال بعد مرور سنة كاملة من العلاقة الزوجية، بشرط أن تكون ممارستها بدون استخدام أي وسائل حماية، أو تناول حبوب منع الحمل، وتتعدد وتختلف أسباب العقم وأعراضه من النساء إلى الرجال، كما أن هناك بعض الحالات التي يتم تشخيص العقم فيها على أنه عقم غير مبرر، أي لا يوجد سبب واضح لحدوثه.

اعراض العقم عند النساء الغير متزوجات

رغم أن العقم لا يتم تشخيصه إلا بعد الزواج، ومرور سنة كاملة مع عدم حدوث الحمل، إلا أن هناك بعض الأعراض الشائعة للعقم، والتي قد تكون دليلاً على إمكانية حدوثه، ولكن في النهاية فإن هذه الأعراض ليست دليلاً قاطعاً على أن تلك المرأة عقيم، بل إنها ربما تكون علامات فقط، ومن الممكن أن تكون لأي أسباب أخرى غير العقم.

ومن الأعراض الشائعة للعقم عند النساء ما يلي:

ADVERTISEMENT

عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتبر متوسط الدورة الشهرية الكاملة للمرأة 28 يوماً، ولكن أي اختلافات طفيفة في عدد الأيام يعتبر طبيعياً، طالما أن تلك الدورات متقاربة، على سبيل المثال، قد نجد سيدة لديها دورة شهرية عبارة عن 33 يوماً هذا الشهر، و 31 يوماً في الشهر التالي، و 35 يوماً في الشهر الذي يليه، إذاً هي دورات متقاربة وتعتبر طبيعية وعادية.

لكن المرأة التي تختلف دوراتها بشكل جذري، بحيث يصبح من الصعب تحديد مدتها وميعاد حدوثها، وتعاني من فترات غير منتظمة، هذا من الممكن أن يكون له صلة بـ خلل الهرمونات، أو حالات مرضية مثل متلازمة تكيس المبايض، وكلاهما من الممكن أن يسبب العقم.

شدة ألم وغزارة الدورة الشهرية

تعاني معظم النساء من تقلصات وتشنجات أثناء فترات الطمث الخاصة بهن، ولكن الفترات المؤلمة جداً التي تجعلكِ لا تستطيعي القيام من مكانكِ لإنجاز أي عمل، وتؤثر بشكل كبير على أنشطتكِ اليومية وحياتكِ الطبيعية، تعتبر دورة ثقيلة ومؤلمة، وربما تكون أحد علامات مشاكل بطانة الرحم.

انقطاع الدورة الشهرية

ليس من المألوف للمرأة أن يتم انقطاع دورتها الشهرية في بعض الشهور، حيث تحدث فترة هذا الشهر ولا تأتي الشهر الذي يليه، أو تنقطع لـ عدة شهور، ومن الممكن أن يكون هناك عوامل تسبب الانقطاع المؤقت للدورة الشهرية، مثل الإجهاد، أو التدريبات الثقيلة، ولكن إذا انقطعت الدورة لـ عدة أشهر، إذاً حان وقت إجراء فحوصات الخصوبة، حيث من الممكن أن يكون انقطاع الدورة الشهرية إحدى علامات العقم.

ADVERTISEMENT

أعراض مرتبطة بالتغيرات الهرمونية

يمكن أن تشير علامات التغيرات الهرمونية في النساء إلى مشاكل محتملة متعلقة بالخصوبة، حيث أن هناك بعض أعراض التقلبات الهرمونية التي لابد من التحدث إلى الطبيب عند حدوثها، ومن هذه الأعراض:

  • نمو شعر داكن اللون على الذقن، أو الصدر، أو فوق الشفاه.
  • زيادة الوزن.
  • فقدان شعر الرأس أو تساقطه بشكل كبير.
  • تغيرات جلدية بما فيها زيادة حبوب الشباب.

سيدتي، كما سبق وذكرنا فإن هذه الأعراض ليست بالضرورة أن تكون دليل واضح على وجود العقم، ولكنها قد تكون علامات على وجوده، ومن الممكن معرفتها قبل الزواج، إذا فقد قدمنا لكِ هذا المقال لنساعدكِ على سرعة إيجاد حل والتحدث إلى الطبيب، إذا كان لديكِ شكِ في أنكِ قد تعانين من العقم بعد ذلك، إن سرعة التشخيص والعلاج في وقت مبكر توفر عليكِ الكثير من العناء في المستقبل.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اعراض العقم عند النساء الغير متزوجات .. والتي قد تكون علامة على حدوثه، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/pregnancy/signs-of-infertility#2 https://www.webmd.com/infertility-and-reproduction/guide/understanding-infertility-symptoms#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد