العضلات العاصرة: أين توجد وما هي وظائفها؟

العضلات العاصرةالعضلات العاصرة أحد أهم وأبرز عضلات الجسم، فوائدها الصحية لا غنى عنها، وإذا فقدت وظيفتها يتعرض الجسم لمشاكل كثيرة، ولأنها بهذه الأهمية، كان لابد أن نتطرق لها ونوضح لك كل ما يخص العضلات العاصرة في جسمك وأهم وظائفها وأشهر أمراضها، فتابع معنا هذا المقال وستكتشف كل هذا.

ADVERTISEMENT

ما هي العضلات العاصرة؟

العضلة العاصرة – sphincter muscle عبارة عن عضلات دائرية يمكنها أن تفتح أو تغلق بعض الأجزاء في الجسم عند مرور مواد أو سوائل منها في وظيفة أشبه بالصمامات، قد يحدث هذا بشكل إرادي أو لا إرادي، فيمكن أن يتحكم الإنسان بها ويسيطر عليها طواعية وقتما أراد، أو تقوم أجهزة أخرى في الجسم بالتحكم فيها كالجهاز العصبي اللاإرادي.

أين توجد؟

تتواجد هذه العضلات في مناطق مختلفة بالجسم، لكن أكثر هذه العضلات تتواجد في الجهاز الهضمي، بالإضافة لمناطق أخرى في الجسم مثل العين والمسالك البولية والقناة الصفراوية.

ADVERTISEMENT

كم عدد العضلات العاصرة في الجسم؟

هناك الكثير من هذه العضلات في جسم الإنسان، فلا يقل عدد هذه العضلات عن 50 أو 60 عضلة عاصرة. بعض عضلات الجسم العاصرة يتحكم فيها الجهاز العصبي اللاإرادي بشكل كامل ولا إرادي من الإنسان، أما البعض الآخر فيتم التحكم به بشكل مباشر كاستجابة للمحفزات المختلفة.

أنواع العضلات العاصرة ووظيفتها

كما أوضحنا هناك أكثر من عضلة عاصرة في الجسم، سنوضح لك أشهر هذه العضلات وأماكن تواجدها بدقة لتتعرف على مكان كل منهم.

ADVERTISEMENT

العضلات العاصرة في الجهاز الهضمي

يتواجد داخل الجهاز الهضمي 6 عضلات عاصرة مختلفة، تتحكم بممرات الجهاز الهضمي، ولكل منهم وظيفته الخاصة هذه العضلات هي:

1- العضلة العاصرة العلوية للمريء

وتعرف أيضاً بالعضلة المريئية العلوية أو البلعومية السفلية وذلك لأنها تتواجد في نهاية البلعوم والحلق وبداية المريء، تفتح هذه العضلة أثناء اقتراب الطعام والشراب منها، لها عدة وظائف هامة جداً لجسمك، مثل:

  • حماية مدخل المريء في الجسم الذي يقوم بنقل الطعام والشراب من الحلق للمعدة.
  • تساعد على منع دخول الهواء للمريء خلال عملية التنفس.
  • تساعد على منع استنشاق أو دخول أي أطعمة أو مشروبات للجهاز التنفسي.
  • موقع هذه العضلة يجعلها المتحكم في عملية القيء أو التجشؤ.

لهذا تعتبر العضلة المريئية العلوية من أهم عضلات الجسم وأي مشكلة أو خلل يحدث بها، تعرض الشخص لأعراض ومضاعفات صحية، فمثلاً هذه الحالة تعتبر جزء من مرض الارتجاع المعدي المريئي الذي يؤدي لرجوع أحماض المعدة للحلق ومجرى التنفس.

ADVERTISEMENT

2- العضلة العاصرة السفلية للمريء

تعرف أيضاً بالعضلة العاصرة المريئية السفلية أو العضلة العاصرة القلبية، تقع في الجزء السفلي للمريء وتلتقي مع المعدة، هذه العضلة لها عدة وظائف خاصة بها، مثل:

  • السماح بمرور الأطعمة والمشروبات من المريء للمعدة.
  • السماح لخروج الهواء من المعدة أثناء عملية التجشؤ.
  • منع رجوع أحماض المعدة من المعدة للمريء حيث تساعد على بقاء الأحماض خارج المريء.

ونظراً لهذه الوظائف الهامة فإن أي خلل يحدث في هذه العضلة يعرض الجسم لمضاعفات كثيرة، أشهرها حالة الارتجاع المعدي المريئي.

3- العضلة العاصرة البوابية

هذه العضلة مكان تواجدها هو نهاية المعدة وبداية الاثنى عشر، أي أنها تفصل فيما بينهما، ووظيفة هذه العضلة هي السماح بمرور الطعام المهضوم بشكل جزئي من المعدة والاثنى عشر، لكي يتم هضمه بشكل أفضل وأقوى ويقوم الجسم بامتصاص باقي العناصر الغذائية الموجودة به.

ADVERTISEMENT

4- العضلة العاصرة أودي – Oddi

هذه العضلة هي التي تصل ما بين القناة الصفراوية وقناة البنكرياس وبين الاثنى عشر، حيث أن القناة الصفراوية وظيفتها نقل الصفراء للاثنى عشر، وقناة البنكرياس وظيفتها حمل الإنزيمات الهاضمة للاثنى عشر.

هذه العضلة تُفتح بعد تناول الأطعمة لكي تسمح بمرور المادة الصفراوية من المرارة، ومرور الإنزيمات الهاضمة من البنكرياس. وبهذا يمكن للجسم تفكيك مكونات ومحتويات الطعام لكي يقوم بامتصاصها.

في حالة حدوث أي مشكلة في هذه العضلة قد يؤدي لمشكلة خلل أودي، وبالتالي لا تعمل العضلة بشكل جيد وصحيح وصحي، وقد يتعرض الشخص لمضاعفات ونوبات من الألم.

ADVERTISEMENT

5- العضلة العاصرة اللفائفية

هذه العضلة هي التي تربط ما بين الأمعاء الدقيقة وبين الأمعاء الغليظة، فهي تقع في مكان التقائهما معاً، هذه العضلة قد تكون غير معروفة نسبياً عن باقي العضلات العاصرة. ومن أهم الوظائف التي يعتقدها العلماء لهذه العضلة، هي السماح بطرد ناتج الهضم الأولي للطعام من الأمعاء الدقيقة للأمعاء الغليظة.

6- العضلة العاصرة الشرجية

هذه العضلة مكانها في نهاية المستقيم أي في نهاية القناة الهضمية، هذه العضلة لها وظيفة هامة جداً وهي تنظيم عملية التفريغ وخروج البراز من الجسم، وتتكون من:

  • العضلة العاصرة الشرجية الداخلية، هذه العضلة تخضع للتحكم اللاإرادي، وتقوم بمنع أي تسريبات للبراز من الجسم.
  • العضلة العاصرة الشرجية الخارجية، وهي العضلة التي تسمح بحركة الامعاء لتفريغ البراز، وتكون تحت السيطرة الإرادية.

هذه العضلة إذا حدث بها أي مشكلة أو خلل قد تتسبب في تسرب البراز وهي حالة صحية مشهورة وتعرف بإسم سلس البراز.

ADVERTISEMENT

العضلة العاصرة الإحليلية

وهذه العضلة تعرف أيضاً بالعضلة العاصرة البولية أو عضلة مجرى البول العاصرة، هذه العضلة لهذا وظيفة هامة وهي التحكم في احتجاز البول أو إخراجه وإفراغه لخارج الجسم. هذه العضلة أيضاً تحتوي على مكونين مثل العضلة العاصرة الشرجية، وهما:

  • عضلة عاصرة بولية داخلية، وهذه العضلة ذات تحكم لا إرادي.
  • عضلة عاصرة بولية خارجية، وهذه العضلة ذات تحكم إرادي.

العضلة العاصرة للقزحية

هذه العضلة تتواجد في العين، وتعرف أيضاً بإسم الحدقة العاصرة أو العضلة العاصرة للحدقة، وهي العضلة التي تتحكم وتنظم إغلاق بؤبؤ العين.

أمراض يسببها تلف العضلات العاصرة

كما أوضحنا في السطور السابقة فإن أي خلل أو مشكلة تحدث في أي عضلة عاصرة بالجسم يمكنها أن تتسبب مضاعفات وأعراض وأيضاً أمراض وحالات صحية مختلفة حسب مكان العضلة التي تتعرض للخلل ولا تعمل بشكل صحيح.

ومن أشهر الأمراض التي تحدث بسبب خلل في العضلات العاصرة:

كيفية الحفاظ على صحة العضلات العاصرة

لا يوجد خطوات معروفة أو تفاصيل محددة ومعينة يمكن فعلها للحفاظ على صحة العضلات العاصرة في الجسم، لكن لابد في حالة التعرض لأي أعراض صحية تدل على وجود مشكلة في أي عضلة عاصرة في جسمك لابد من الرجوع لطبيب متخصص ليعرف الأسباب وطرق العلاج. بعض طرق العلاج قد تكون بسيطة مثل التمارين الرياضية البسيطة أو قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي لعلاج الحالة وإنقاذ العضلة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد