أسباب سمنة الأطفال ومضاعفاتها وعلاجها

سمنة الأطفالتعد سمنة الأطفال مشكلة صحية خطيرة، لأنها تزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بالعديد من المضاعفات الصحية الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز المعلومات الضرورية عن السمنة عند الأطفال.

ADVERTISEMENT

أسباب سمنة الأطفال

هناك عدد متنوع من العوامل والأسباب التي تزيد من احتمالية السمنة عند الأطفال، وفيما يلي نوضح بعض هذه الأسباب:

1. النظام الغذائي غير الصحي

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية دوريًا، مثل الوجبات الجاهزة والمخبوزات، والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة، لزيادة احتمالية إصابة الأطفال بالسمنة.

ADVERTISEMENT

2. العوامل الوراثية

تزيد احتمالية زيادة وزن الأطفال إذا كان هناك هناك تاريخ عائلي للإصابة بالسمنة، خاصة عند اعتماد الأهل في النظام الغذائي على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وعدم ممارسة النشاط البدني.

3. عدم ممارسة الرياضة

تزيد احتمالية السمنة عند الأطفال في حالة عدم ممارسة الأطفال للرياضة بانتظام، لعدم قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية المستهلة.

ADVERTISEMENT

4. عوامل نفسية

يؤدي الضغط العصبي والمشكلات التي يواجهها الطفل مع العائلة أو المدرسة لزيادة احتمالية تعرضه للسمنة، بسبب لجوء الطفل في هذه الحالات للطعام كوسيلة للتعامل مع مشكلاته أو للتخلص من الملل الذي يشعر به.

5. عوامل اجتماعية اقتصادية

يتعرض الأطفال لزيادة الوزن أحيانًا بسبب نشأتهم في مجتمعات فقيرة لا تتيح لأهاليهم شراء الطعام الصحي، وأيضًا قد ينشأ الأطفال في بيئة لا تسمح لهم بممارسة الرياضة.

6. بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية الموصوفة طبيًا لزيادة احتمالية إصابة الأطفال بالسمنة، مثل بريدنيزون والليثيوم وجابانتين.

ADVERTISEMENT

تشخيص سمنة الأطفال

لابد من استشارة الطبيب عند ملاحظة زيادة وزن الطفل، وفي هذه الحالة سيساعدك الطبيب في تشخيص إذا كان الطفل مصابًا بالسمنة، من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم حسب العمر بالإضافة لبعض الفحوصات مثل:

  • اختبار الكوليسترول.
  • اختبار نسبة السكر في الدم.
  • غيرها من فحوصات الدم التي تكشف عن التغيرات الهرمونية، أو غيرها من الحالات المرضية التي تتسبب في السمنة.

مضاعفات سمنة الأطفال

تزيد السمنة عند الأطفال من خطر التعرض للعديد من المشكلات الصحية مثل:

علاج سمنة الأطفال

تعد أهم خطوة في علاج السمنة لدى الأطفال هي التركيز على صحة الطفل وليس وزنه، ودعم الطفل وتقبله بأي وزن، وتجنب إلقاء اللوم عليه، وفيما يلي نوضح بعض الإرشادات عن كيفية علاج زيادة الوزن عند الأطفال والوقاية منه:

ADVERTISEMENT

1. مشاركة الطفل

لابد أن يبدأ الأهل بأنفسهم ويتبعوا نظام غذائي صحي، مع الحرص على الحركة والنشاط البدني بانتظام، وسيقلد الطفل تلقائيًا سلوك الأب والأم.

2. توفير الطعام الصحي

ننصح بتوفير الطعام الصحي بالمنزل، مثل البروتينات منخفضة الدهون مثل الدجاج والأسماك، والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والسناكات الخفيفة بين الوجبات مثل الفشار بدون زبدة، أو الفاكهة مع الزبادي قليل الدسم.

3. تجنب مكافأة الطفل بالحلوى

عندما نكافئ الأطفال بالحلوى، قد يعتقد الأطفال أن الحلوى أفضل من الأطعمة الأخرى، على سبيل المثال إذا أخبرت طفلك أنك ستعطيه حلوى إذا تناول الخضار، قد يظن أن الحلوى أفضل من الخضار.

ADVERTISEMENT

4. تشجيع الطفل على الحركة

لابد من مناقشة الطفل عن الأنشطة الرياضية التي يفضلها ويستمتع بها، وتجنب الأنشطة التي يصعب عليه أدائها.

5. تجنب الأكل أمام الشاشات

أشارت عدد من الدراسات العلمية بكلية هارفارد للصحة العامة إلى أن قضاء الأطفال عدة ساعات أمام شاشة التليفزيون أو الهواتف الذكية، له علاقة وثيقة بالسمنة، لأن هذا الوقت يأخذ من وقت ممارستهم للتمارين الرياضية، ولأن زيادة التعرض لهذه الوسائل يزيد من احتمالية تناول الطعام أثناء المشاهدة بلا وعي، ويزيد من تعرض الأطفال لإعلانات الأغذية عالية السكر والدهون.

6. النوم الجيد

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن عدم الحصول على القدر الكافي من ساعات النوم يرتبط بالإصابة بالسمنة، وأن النوم القليل قد يؤدي لاضطرابات هرمونية تزيد من الشهية، لذا لابد من الحرص على أن ينام الطفل عدد ساعات كافي.

ADVERTISEMENT

وبعد الحديث عن أسباب سمنة الأطفال ومضاعفاتها وعلاجها، لابد أن نتقبل أطفالنا بأي وزن، وأن نشجعهم ونتقبلهم أثناء محاولتهم لإنقاص وزنهم، تجنبًا لإصابتهم بمشكلات صحية خطيرة نتيجة السمنة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد