ADVERTISEMENT

ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال High blood pressure in children

مع تغير ونمو الأطفال بسرعة، يصعب تحديد نطاق معين ثابت يتم قياس ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال High blood pressure in children بناء عليه، لكن مثلا يمكن القول أن المراهقين تكون قياسات الضغط لديهم مثل البالغين، ويعتبر الضغط مرتفع لديهم في حال كان القياس 130/80 ملم زئبق.

وكلما كان الطفل أصغر سنا، كلما كان من السهل تحديد سبب أو حالة طبية تكون وراء ارتفاع الضغط، أما الأطفال الأكبر في العمر، فيمكن أن تكون أسباب ارتفاع الضغط لديهم مماثلة للكبار، والتي قد تكون بسبب الوزن الزائد أو عدم ممارسة الأنشطة أو عدم التغذية بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال

في الغالب لا يتسبب ارتفاع الضغط عند الأطفال في ظهور علامات، ولكن عموما هناك أعراض تظهر عند ارتفاع الضغط يمكنك التعرف عليها من خلال مقال أعراض ارتفاع ضغط الدم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يفضل إجراء الفحوصات أثناء الزيارات الروتينية للطبيب منذ عمر 3 سنوات، من أجل المتابعة والاطمئنان، خصوصا في حال تم التشخيص أن الطفل يعاني من ارتفاع الضغط.

ADVERTISEMENT

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال

كما ذكرنا كلما كان الطفل أصغر في العمر، كلما كان هناك احتمالية أن سبب طبي وراء ذلك، مثل:

أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين

بالنسبة للأطفال الأكبر سنا فتكون أحيانا أسباب الضغط المرتفع لديهم، مشابهة لأسباب ارتفاع الضغط عند الكبار، مثل زيادة وزن الطفل ومعاناته من السمنة، وعدم ممارسة الأنشطة وعدم الحصول على التغذية الجيدة، لكن أحيانا أيضا لا يعرف سبب محدد.

من الأطفال الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم؟

تتسبب بعض العوامل في زيادة خطر الإصابة بارتفاع الضغط عند الأطفال مثل بعض العوامل الوراثية أو أسلوب الحياة الخاطئ وغير الصحي عموما، ومن عوامل الخطر المحتملة:

ارتفاع ضغط الدم الأساسي

ارتفاع ضغط الدم الأساسي هو ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث من تلقاء نفسه بدون وجود حالة محددة، ويحدث هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم في العموم عند الأطفال الأكبر في العمر بداية من سن 6 سنوات فيما أكبر، ومن عوامل ارتفاع الضغط الأساسي مرض السكري من النوع الثاني عند الأطفال وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون، وارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الصيام.

ADVERTISEMENT

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

ويحدث بسبب وجود حالة ما، ويعتبر هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم هو الأكثر شيوعاً لدى الأطفال الصغار، وتتضمن الأسباب الأخرى لارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  • مرض التكيس الكلوي.
  • مشاكل القلب، مثل ضيق الشريان الأورطي.
  • اضطرابات الغدة الكظرية.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • ورم القواتم، وهو ورم نادر في الغدة الكظرية.
  • ضيق الشريان الكلوي.
  • اضطرابات النوم، خاصة انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • بعض الأدوية، مثل مزيلات الاحتقان.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال

عدم الاهتمام بعلاج الطفل بشكل مبكر، قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات مثل انقطاع النفس النومي،، لذلك من المهم الانتباه إلى التنفس عند طفلك خلال النوم، لأن الكثير من الأطفال الذين يعانون من مشاكل التنفس خلال النوم يعانون غالبا من ارتفاع الضغط، خصوصا من يعانون زيادة الوزن.

وقد يكون الطفل معرض أيضا إلى:

ADVERTISEMENT
  • السكتة الدماغية.
  • الأزمة قلبية.
  • فشل القلب.
  • أمراض الكلى.

تشخيص ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال

تختلف قراءات ضغط الدم الطبيعي لدى الأطفال على حسب عدة عوامل منها النوع، والسن، والطول، لذلك الذي يمكن اعتباره قراءة ضغط دم مرتفع عند صبي يبلغ من العمر 4 سنوات، قد يكون ضغط دم طبيعي عند فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات، عموما سيخبرك الطبيب بالنتيجة.

لكي يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم للطفل يأخذ الطبيب ثلاثة قياسات، تُظهر أن ضغط دم طفلكِ أعلى من الطبيعي على مدار ثلاثة زيارات على الأقل للطبيب، وقد يتم قياس ضغط دم طفلكِ أثناء الزيارة الواحدة عدة مرات للتأكد من دقته.

وفي حال كان ضغط الطفل أعلى من المعدل الطبيعي، يجب قياسه كل ستة أشهر تقريباً بعد التشخيص الأول لارتفاع ضغط الدم. وقد يقوم طبيبكِ بإجراء الفحوصات التالية للتحقق إذا ما كانت حالة أخرى هي السبب في ارتفاع ضغط الدم عند طفلكِ:

  • فحص الدم.
  • فحص عينة البول.
  • رسم القلب.
  • الموجات فوق الصوتية لكلى طفلك.

علاج الضغط المرتفع عند الأطفال

قبل اللجوء إلى الأدوية، قد يفضل الطبيب أولا الاهتمام بإجراء بعض التغييرات في أسلوب حياة طفلك، خصوصا إن كانت الحالة بسيطة، أو مازالت في المرحلة من المرض، ويتمثل أسلوب حياة الصحي مثل تناول طعام صحي ومفيد للقلب والاهتمام بممارسة الأنشطة.

ADVERTISEMENT

في حال لم تفلح هذه التغييرات في إحداث نتيجة، سيلجأ الطبيب إلى الأدوية، خصوصا إن كانت حالة ارتفاع الضغط في المرحلة الثانية، ولذلك قد يصف الأدوية التالية:

  • مدرات البول.
  • حاصرات بيتا.
  • مضادات مستقبلات الأنجيوتينسن II
  • حاصرات قنوات الكالسيوم

قد تكون حاجة طفلك للدواء مؤقتة أو مستمرة حسب ما سيخبرك به الطبيب، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن أدوية علاج ارتفاع الضغط، وقد يكون علاج متمثل في علاج المشكلة الأساسية لارتفاع الضغط مثل الإصابة بالسمنة.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال في المنزل

من الممكن التحكم في ارتفاع ضغط الدم الناتج عن حالة أخرى أحياناً أو حتى منعه، عن طريق اتباع نفس تغييرات أسلوب الحياة التي تساعد في علاجه، مثل السيطرة على وزن طفلكِ، وتوفير نظام غذائي صحي، وتشجيع طفلكِ على ممارسة التمارين الرياضية. وبعض النصائح التالية قد تساعد على الوقاية من ضغط الدم المرتفع عند الأطفال، وهي:

التحكم في وزن طفلكِ

يجب الاهتمام بالحفاظ على الوزن المثالي للطفل، أو العمل على إنقاصه في حال كان زائد عن الحد الطبيعي، وذلك للحفاظ على معدل الضغط لديه.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب الاهتمام بتناول وجبات صحية تعتمد على الألياف، إلى جانب الفواكه والخضروات، والدواجن والأسماك، ومنتجات القمح الكامل، مع تجنب المشروبات السكرية والحلوى ومنتجات الدقيق الأبيض والبطاطس المقلية والأطعمة الدسمة.

تقليل كمية الملح في النظام الغذائي لطفلك

الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 4 والـ 8 سنوات يجب ألا يدخل جسمهم أكثر من 1200 ملليجرام من الملح يومياً، والأطفال الأكبر سناً يجب ألا يدخل جسمهم أكثر من 1500 ملليجرام يومياً.

لذلك لا تضيفي كميات ملح كبيرة إلى الطعام سواء بشكل مباشر أو غير مباشر مثل إضافة مكعبات المرق، وانتبهي للأطعمة المعلبة التي يتناولها طفلك، والوجبات السريعة والبسكويت المملح والبطاطس المقلية.

تشجيع طفلك لممارسة الأنشطة البدنية

ممارسة الرياضة أمر مهم، فيحتاج الطفل ممارسة الرياضة لمدة نصف إلى ساعة من الوقتـ لمدة 3 إلى 5 أيام في الأسبوع، لذلك يجب تقليل عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام الأجهزة الإلكترونية، وألا يتم مشاهدة التليفزيون أكثر من ساعتين بعد عمر السنتين.

كن قدوة لطفلك

قد يكون صعب على طفلك الالتزام باتباع نظام مختلف عليه، إن لم يجد من حوله يطبقون نفس الأمر! لذلك يجب أن تشارك العائلة أو الأسرة في دعم الطفل وأن تكون قدوة له، ليستمر على النظام الجديد، يمكنكم الذهاب في نزهة سيرا على الأقدام أو ركوب الدراجات.

التسوق بعناية

قد يتناول طفلكِ معظم الوقت الأطعمة التي تقومين بشرائها، وإتاحتها، لذلك يجب عليك شراء الأطعمة الصحية، وتجنب الأطعمة غير الصحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد