اضرار المشروبات الغازية على الاطفال

اضرار المشروبات الغازية على الاطفالللأسف يحب الأطفال المشروبات المحلاة كثيرا، ومنها مشروبات الكولا أو الصودا التي تعرف باسم المشروبات الغازية، والكثير من الأهالي لا يعرفون مخاطر هذه المشروبات على أطفالهم، لذلك سنتعرف على اضرار المشروبات الغازية على الاطفال.

ADVERTISEMENT

اضرار المشروبات الغازية على الاطفال

مكونات المشروبات الغازية تعتبر سبب رئيسي في أضرارها والتي تتمثل في السعرات الحرارية والسكر، وينتج عن هذه المكونات احتمالية ظهور المشكلات الصحية التالية:

السمنة عند الأطفال

تحتوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، التي لا تسبب الشعور بالشبع للأطفال مثل الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مما ينتج عن استهلاك هذه المشروبات زيادة في الوزن والإصابة بالسمنة.

ADVERTISEMENT

الأمراض

تتسبب المشروبات السكرية بما فيها الصودا (المشروبات الغازية)، في احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل حدوث ارتفاع في مستوى ضغط الدم، وقد ترتفع فرص الإصابة بمقدمات السكري، وحدوث انخفاض في مستوى الكوليسترول الحميد في الجسم.

التأثير على أسنان الأطفال

من مخاطر المشروبات الغازية على الأطفال، هي التسبب في حدوث مشكلة لأسنان الأطفال وحدوث تلف لها، وذلك بسبب كمية السكر الكبيرة فيها، التي ينتج عنها تسوس الأسنان، إلى جانب أن الحموضة في المشروبات الغازية تسبب تآكل مينا الأسنان.

ADVERTISEMENT

هل تؤثر المشروبات الغازية على الرضيع؟

من المكونات التي تشملها المشروبات الغازية هي الكافيين، وهذا المكون غير محبب خلال الرضاعة الطبيعية، لأن الكافيين من المواد المنشطة، التي تؤثر على الرضيع أيضا وتجعله نشط وغير هادئ، لذلك لا يفضل المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنها الكولا خلال فترة الرضاعة، وأقصى حد يكون حوالي 40 مجم في المرة، مع ضرورة استشارة الطبيب.

كيفية التقليل من مخاطر المشروبات الغازية للأطفال

صحيح أنه لا يمكن إلقاء اللوم على المشروبات الغازية وحدها عند الإصابة بالسمنة، ولكن إن كان الطفل يميل إلى زيادة الوزن، ولا يتناول طعام صحي ويتناول هذه المشروبات بشكل كبير، فهي تحمل خطرا كبيرا، ومن الحلول التي يمكن أن تساعد على التقليل من مخاطر هذه المشروبات:

  • لا يجب الاحتفاظ بأي مشروبات غازية في الثلاجة، وجعلها في المناسبات القليلة فقط.
  • يمكن الاحتفاظ بمشروبات أخرى أقل ضررا مثل الحليب بالشوكولاتة قليل الدسم، والمياه المنكهة، يمكن أيضا صنع الشاي المثلج (الايس تي) منزوع الكافيين.
  • يمكنك إغراء أطفالك بالمكافآت في حال التوقف عن استهلاك المشروبات الغازية، وتناول بدائل صحية أكثر مثل الحليب قليل الدسم، ويمكن صنع حليب مع إضافة الموز أو الشوكولاتة مع تحلية طبيعية.

يجب عموما الحرص على عدم منح طفلك المشروبات المحلاة والسكريات عموما والصودا خصوصا، لأنها تعتبر مصدر غني بالسكر الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض كما ذكرنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد