السعرات الحرارية في الخوخ.. وما هي قيمته الغذائية؟

السعرات الحرارية في الخوخ
يحب الكثيرون تناول الفاكهة بشتى أنواعها بسبب فوائد تناول الفاكهة المتعارف عليها لصحة الجسم ولأهميتها عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، وسنتحدث في هذا المقال عن السعرات الحرارية في الخوخ تحديداً، وقيمته الغذائية وأهمية تناوله، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه المعلومات.

ADVERTISEMENT

الخوخ

الخوخ عبارة عن فاكهة صغيرة مُحاطة بقشرة رقيقة، وهو من الثمار الحجرية المحتوية على بذرة بداخلها، ويعتبر من عائلة المشمش والكرز والنكتارين، وهو من الفواكه الصيفية حيث أن موسم الذروة له هو شهري يوليو وأغسطس اللذان يتم فيهما إنتاج أفضل محصول.

يُعتقد أن الخوخ نشأن في الصين منذ أكثر من 8000 سنة، وهو مُغذي وله فوائد صحية مذهلة، ويمكن تناوله بمفرده أو إضافته للعديد من الأطباق.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الخوخ

تبعاً للمعلومات الغذائية المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية فإن ثمرة متوسطة من الخوخ (حوالي 150 جرام) تحتوي على 58 سعر حراري فقط.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي نفس الثمرة على 12 جرام من الكربوهيدرات، 11 جرام من السكريات، 2 جرام من الألياف، 1.2 جرام من البروتين و0.3 جرام من الدهون، ولا تحتوي على الصوديوم.

ADVERTISEMENT

يعتبر الخوخ ثمرة منخفضة السكر في الدم، بمعنى أن لها تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم، كما أنه طعام قليل الدسم فهي ثمرة منخفضة الدهون وهذا ما يُفسر قلة السعرات الحرارية في الخوخ حيث يحتوي على نسبة أكبر من الدهون الغير مشبعة الصحية.

يمكنك الآن حساب كتلة جسمك ومعرفة وزنك المثالي بخطوات بسيطة من خلال هذا الرابط: احسب الآن.

القيمة الغذائية للخوخ

لا يعتبر الخوخ مصدراً غنياً بالبروتين، حيث أن ثمرة متوسطة من الخوخ توفر حوالي 1.2 جرام من البروتين، ولكن قد توفر نفس الثمرة العديد من المغذيات الدقيقة الهامة مثل:

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية في الخوخ فإنه يحتوي أيضاً على كميات أقل من المغنيسيوم، الفسفور، الحديد وبعض فيتامينات ب، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية مفيدة تحارب العديد من الأمراض.

يحتوي الخوخ الطازج أو المعلب على نفس القيمة الغذائية من الفيتامينات والمعادن، ولكن يحتوي الخوخ الطازج على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، ويعتبر أكثر فعالية في الحماية ضد الأكسدة من الخوخ المعلب.

.

ADVERTISEMENT

فوائد الخوخ

 

يعتبر من الفاكهة الصحية لقلة السعرات الحرارية في الخوخ ولأهمية تناوله عند الحاجة إلى فقدان الوزن، كما أن له فوائد أخرى هامة تشمل:

تحسين للهضم

الخوخ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذا فإنه يساعد على منع الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

تعزيز الجهاز المناعي

يساعد الخوخ على تحسين حالة الجهاز المناعي بسبب احتوائه على فيتامين ج، وفيتامين أ الذي يساعد على تكوين الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي.

تساعد الأغشية المخاطية القوية على إبقاء الجراثيم خارج مجرى الدم، كما يدافع الخوخ عن المناعة عن طريق خصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات.

دعم صحة الجلد

بالإضافة إلى دعم صحة الجسم بسبب قلة السعرات الحرارية في الخوخ فإنه أيضاً يساعد على دعم صحة البشرة، حيث يحتوي على كاروتين وفيتامين سي، مما يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وخلق نضارة طبيعية.

ADVERTISEMENT

يساعد فيتامين ج على خلق الكولاجين وتحسين مرونة الجلد ومنع الترهلات، كما أن الخوخ يعتبر مرطب حيث أن أكثر من 85% من الخوخ الطازج عبارة عن ماء.

حماية العين

يساعد تناول الخوخ على حماية شبكية العين والعدسات، ويساعد فيتامين أ على دعم الرؤية السليمة ومنع جفاف العين.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تساعد مضادات الأكسدة في الخوخ على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي لدى النساء.

التحكم في الوزن

يعتبر الخوخ من الفاكهة التي تساعد على منع الإصابة بالسمنة وفقدان الوزن الزائد بسبب قلة عدد السعرات الحرارية في الخوخ والمركبات البيولوجية النشطة التي يحتوي عليها.

تعزيز صحة الدماغ

نتيجة لمضادات الأكسدة الموجودة في الخوخ التي تحارب الإجهاد التأكسدي، وهو ما يساعد على الحماية من الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر.

السيطرة على ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم الموجود في الخوخ على تنظيم ضغط الدم، حيث يعمل كمدر طبيعي للبول للتخلص من الصوديوم والسوائل الزائدة، مما يخفف الضغط على القلب والشرايين.

.

كيفية تناول الخوخ

يمكنك تناول الخوخ بمفرده أو إضافته للعديد من الأطباق، حيث يمكن إضافته إلى الحلوى أو عمل صوص الخوخ وإضافته للكثير من الأطباق أو الفطائر.

يمكن أيضاً إضافة الخوخ إلى الشوفان لتناوله كوجبة صحية كاملة، أو تقطيعه شرائح وإضافته للسلطات. إذا كنت تُفضل عصير الخوخ يمكنك وضعه في كيس ورقي في درجة حرارة الغرفة لتسريع نضجه وجعله ليناً حتى تحصل على العصير منه بشكل أفضل.

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على عدد السعرات الحرارية في الخوخ وكل ما يتعلق بفوائده وكيفية تناوله، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/peach-fruit-benefits
https://www.health.com/nutrition/health-benefits-peaches
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد