ADVERTISEMENT

اسباب الخوف من الموت وكيفية التخلص من رهاب الموت

الخوف من الموت

ADVERTISEMENT
لا يوجد أحد لا يخاف من الموت فهو شيء طبيعي، ولكن عندما يصل الأمر إلى توقف حياتك وإصابتك بالفزع الدائم من مجرد احتمال الموت واعتقادك أن كل شيء يقودك إليه، فهذا يعتبر مرض يجب أن تتخلص منه، تعرف على أسباب الخوف من الموت وطرق التغلب عليه.

ما هو الخوف من الموت

رهاب الموت Thanatophobia هو حالة من القلق العام التي يشعر بها الإنسان في حالة خوفه على حياته أو خوفه على حياة المقربين منه في العائلة أو الأصدقاء، عادة يعتبر هذا القلق شيء طبيعي ولكن قد يتطور الأمر ليصبح مشكلة فعلية تمنع الإنسان من ممارسة حياته الطبيعية، حيث يزداد التفكير في الموت والخوف من عملية الوفاة الفعلية ومراحلها بشكل زائد عن الحد.

ADVERTISEMENT

أعراض الخوف من الموت

لم يتم تعريف رهاب الموت على أنه اضطراب نفسي في حد ذاته ولكنه حالة مرتبطة بالقلق المرضي الذي تظهر علاماته وأعراضه بمجرد التفكير في الموت، فتظهر الاعراض كالتالي:

  • الإصابة بنوبات الهلع.
  • زيادة الشعور بالقلق وأعراضه المرضية.
  • الشعور بالدوار.
  • التعرق الزائد.
  • خفقان القلب واضطراب ضربات القلب.
  • الشعور بالغثيان وألم في البطن.
  • زيادة الإحساس بالحرارة أو البرودة.

عندما يصل الأمر إلى مراحل متقدمة تزداد فيها الحالة سوءا، قد يظهر على المريض:

  • تجنبه مقابلة عائلته وأصدقائه لفترات طويلة.
  • الغضب لأبسط الأسباب.
  • الحزن والكآبة معظم الوقت.
  • الشعور بالذنب بدون سبب منطقي.

اسباب الخوف من الموت

يرتبط عادة وسواس الموت بعدة عوامل وأمراض أخرى، مثلا قد يمر المريض بهذه الفوبيا بصدمة في الماضي مثل وفاة شخص عزيز، أو المعاناة من مرض خطير يجعل الشخص يفكر دائما في الموت وعملية الموت نفسها بمراحله، وقد يرتبط رهاب الموت أيضا بعدة اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، والوسواس القهري ورهاب المرض.

بعض الأبحاث أشارت أيضا إلى عدة أنواع أخرى من الخوف المرتبطة بهذه الفوبيا مثل الخوف من المجهول، الخوف من فقدان السيطرة على الأمور، الخوف من الألم والمرض، الخوف من ترك العائلة والمقربين وما سيحدث لهم بعد الوفاة، إلخ.

ADVERTISEMENT

كيف تتخلص من الخوف من الموت ؟

هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها إذا كنت تسأل “كيف اتخلص من وسواس الموت؟” أول خطوة هي إدراكك أنك تعاني من مشكلة فعلية ويجب أن تسعى لطلب المساعدة من المختصين النفسيين، الذين سيساعدونك على تحديد سبب ما تعاني منه والمتابعة معك خطوة بخطة في رحلة العلاج.

هناك عدة خيارات علاجية سيقوم الطبيب باتباعها لعلاج القلق المرضي المصاحب لرهاب الموت، أهمها:

التحدث مع الطبيب المعالج

فقد بجلوسك أمام الطبيب النفسي والتحدث معه عن مخاوفك وما يدور بعقلك من أفكار، سيجعله يحدد ما الذي يسبب لك هذا الخوف المرضي، وسيجعله يحدد التقنيات العلاجية التي تساعدك على التخلص من هذا الخوف.

العلاج السلوكي المعرفي

يقوم هذا العلاج على مساعدة الطبيب لك على إيجاد حلول عملية بنفسك لتغيير طريقة تفكيرك وتعاملك مع مخاوفك بمجرد التفكير فيها، فيبحث معك عن طرق أو وسائل يمكنك الاستعانة بها لتريح عقلك عند تحدث أحد عن الموت أو عند سماعك أخبار تتعلق بالموت أو حتى عندما تخطر على بالك هذه الأفكار بدون سبب.

ADVERTISEMENT

اقرأ المزيد عن العلاج السلوكي المعرفي وتقنياته بالتفصيل

تقنيات الاسترخاء والتأمل

هذه التقنيات تعمل على الحد من أعراض القلق الجسدية التي تشعر بها أثناء مرورك بنوبة من نوبات القلق المتعلقة بالتفكير في الموت، وبمرور الوقت قد تساعدك على التغلب على هذه الفوبيا نهائيا.

اقرأ المزيد عن تقنيات الاسترخاء والتأمل وطرق القيام بها

العلاج بالأدوية

قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تحد من أعراض القلق ونوبات الهلع، ولكنها تستخدم لفترة قصيرة وليست حلا دائما، فالعلاج أساسا يعتمد على مواجهة مخاوفك وتغيير طريقة تفكيرك تجاهها.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، قد يكون الخوف من الموت أمر صحي في بعض الأحيان، فهي وسيلة دفاعية فطرية لدى الإنسان لحمايته من المخاطر، ولكن يجب أن تطلب المساعدة الفعلية عندما يصبح ذلك هاجس لديك يسيطر على حياتك ويمنعك من الشعور بالسعادة الحقيقية، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد