العلاج المعرفي السلوكي وكل ما يهمك عنه

العلاج المعرفي السلوكيهل سمعت من قبل عن العلاج المعرفي السلوكي ؟ إنه أحد التقنيات الشهيرة لعلاج العديد من المشكلات والأمراض النفسية، فما هو العلاج المعرفي السلوكي؟ ومتى يتم اللجوء إليه؟ وما هي مميزاته؟ وهل هناك مخاطر أو عيوب لهذا النوع من العلاج؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على إجابات هذه التساؤلات.

ADVERTISEMENT

ما هو العلاج المعرفي السلوكي ؟

العلاج السلوكي المعرفي هو نوع شائع من العلاج النفسي الحديث، إذا كنت تعمل مع مستشار الصحة العقلية بطريقة منظمة، وتقوم بحضور عدد محدود من الدورات، يساعدك هذا العلاج على إدراك التفكير غير الدقيق أو السلبي حتى تتمكن من عرض المواقف الصعبة بشكل أوضح، والرد عليها بطريقة أكثر فعالية.

يمكن أن يكون العلاج المعرفي السلوكي أداة مفيدة للغاية، إما بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات أخرى، في علاج اضطرابات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة PTSD أو اضطراب الأكل، لكن ليس كل من يستفيد من العلاج المعرفي السلوكي يعاني من حالة صحية عقلية، يمكن أن يكون هذا النوع من العلاج أداة فعالة لمساعدة أي شخص على تعلم كيفية إدارة مواقف الحياة المجهدة بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم اللجوء إلى العلاج المعرفي السلوكي؟

يُستخدم العلاج السلوكي المعرفي لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل، غالبًا ما يكون هذا النوع من العلاج النفسي المفضل لأنه يمكن أن يساعد بسرعة في تحديد التحديات الخاصة والتعامل معها، يتطلب عادة جلسات أقل من أنواع العلاج الأخرى ويتم بطريقة منظمة.

العلاج المعرفي السلوكي هو أداة مفيدة لمواجهة التحديات العاطفية، على سبيل المثال، قد يساعدك ذلك في:

ADVERTISEMENT
  • إدارة أعراض المرض العقلي.
  • منع انتكاس أعراض المرض العقلي.
  • علاج مرض عقلي أو نفسي عندما تكون الأدوية ليست خياراً جيداً.
  • تعلم تقنيات التعامل مع مواقف الحياة المجهدة.
  • تحديد طرق لإدارة العواطف.
  • حل نزاعات العلاقات وتعلم طرق أفضل للتواصل.
  • التعامل مع الحزن أو الخسارة.
  • التغلب على الصدمات العاطفية المتعلقة بسوء المعاملة أو العنف.
  • التعامل مع مرض طبي.
  • إدارة الأعراض الجسدية المزمنة.

مميزات العلاج المعرفي السلوكي

هناك عدداً من الحالات والمشكلات النفسية التي يمكن التعامل معها بالعلاج المعرفي السلوكي، وتشمل ما يلي:

  • الكآبة.
  • اضطرابات القلق.
  • الرهاب.
  • اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الاكل.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطرابات استخدام المواد.
  • الاضطرابات ثنائية القطب.
  • انفصام فى الشخصية.
  • الاضطرابات الجنسية.

في بعض الحالات، يكون العلاج المعرفي السلوكي أكثر فعالية عندما يتم دمجه مع علاجات أخرى، مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية الأخرى.

كيف تبدأ في العلاج المعرفي السلوكي ؟

قد تقرر بنفسك أنك تريد تجربة العلاج السلوكي المعرفي، أو الطبيب أو أي شخص آخر قد يرشح لك هذا العلاج، إليك كيفية البدء:

ADVERTISEMENT

العثور على المعالج

يمكنك الحصول على إحالة من طبيب أو خطة تأمين صحي أو صديق أو مصدر موثوق آخر، يقدم العديد من أصحاب العمل خدمات استشارية أو إحالات من خلال برامج مساعدة الموظفين (EAPs)، أو يمكنك العثور على معالج خاص بك، على سبيل المثال، من خلال جمعية نفسية محلية أو تابعة للدولة أو عن طريق البحث في الإنترنت.

فهم التكاليف

إذا كان لديك تأمين صحي، فتعرف على التغطية التي يقدمها للعلاج النفسي، بعض الخطط الصحية لا تغطي سوى عدد معين من جلسات العلاج في السنة، أيضًا، تحدث إلى معالجك حول الرسوم وخيارات الدفع.

مراجعة مخاوفك

قبل موعدك الأول، فكر في المشكلات التي ترغب في حلها، بينما يمكنك أيضًا التحدث في هذا الأمر مع معالجك، إلا أن توفير بعض المعلومات مسبقًا قد يوفر نقطة انطلاق تبدأ منها.

ADVERTISEMENT

التحقق من المؤهلات

الطبيب النفسي هو مصطلح عام، بدلاً من أن يكون مسمى وظيفي أو إشارة إلى التعليم أو التدريب أو الترخيص، من أمثلة المعالجين النفسيين، الأطباء النفسيين، وعلماء النفس، والمستشارين المحترفين المرخص لهم، والأخصائيين الاجتماعيين المرخص لهم، والمعالجين المرخصين لمشكلات الزواج والأسرة، والممرضين النفسيين، أو غيرهم من المهنيين المرخصين الذين تلقوا تدريبات في مجال الصحة العقلية.

مخاطر العلاج المعرفي السلوكي

بشكل عام، هناك خطر ضئيل في الحصول على العلاج السلوكي المعرفي، ولكن قد تشعر بعدم الارتياح العاطفي في بعض الأحيان، وذلك لأن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يسبب لك استكشاف المشاعر المؤلمة والعواطف والخبرات، قد تبكي أو تشعر بالغضب أثناء جلسة صعبة، قد تشعر أيضًا بأنك مستنزف جسديًا.

قد تتطلب منك بعض أشكال العلاج المعرفي السلوكي، مثل العلاج بالتعرض، مواجهة المواقف التي تفضّل تجنبها، مثل الطائرات إذا كنت تخشى الطيران، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد المؤقت أو القلق.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، فإن العمل مع معالج ماهر سوف يقلل من أي مخاطر، يمكن أن تساعدك مهارات التأقلم التي تتعلمها على إدارة المشاعر والمخاوف السلبية وقهرها.

خطوات العلاج المعرفي السلوكي

يتضمن العلاج السلوكي المعرفي عادة هذه الخطوات:

  1. تحديد المواقف أو الظروف المزعجة في حياتك، قد تشمل هذه القضايا حالة طبية، والطلاق، والحزن، والغضب أو أعراض اضطراب الصحة العقلية.
  2. كن مدركًا لأفكارك وعواطفك ومعتقداتك حول هذه المشكلات، بمجرد تحديد المشكلات التي يجب العمل عليها، سيشجعك المعالج على مشاركة أفكارك حولها.
  3. تحديد التفكير السلبي أو غير الدقيق، لمساعدتك في التعرف على أنماط التفكير والسلوك التي قد تساهم في مشكلتك، قد يطلب منك المعالج الانتباه إلى استجاباتك الجسدية والعاطفية والسلوكية في المواقف المختلفة.
  4. إعادة تشكيل التفكير السلبي أو غير الدقيق، من المحتمل أن يشجعك المعالج على أن تسأل نفسك ما إذا كانت نظرتك إلى الموقف تستند إلى حقيقة أو إلى تصور غير دقيق لما يحدث.

هذه الخطوة يمكن أن تكون صعبة، قد يكون لديك طرق طويلة الأمد للتفكير في حياتك ونفسك، مع الممارسة، سوف تصبح أنماط التفكير والسلوك المفيدة عادة ولن تتطلب الكثير من الجهد.

ADVERTISEMENT

نتائج العلاج المعرفـي السلوكي

قد لا يعالج العلاج السلوكي المعرفي حالتك أو يخفي أوضاعًا غير سارة، ولكن يمكن أن يمنحك القدرة على التعامل مع وضعك بطريقة صحية والشعور بالرضا عن نفسك وحياتك.

طرق العلاج هذه ليست فعالة للجميع، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات بالتنسيق مع الطبيب لتحقيق أقصى استفادة من علاجك والمساعدة في إنجاحه.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما تحتاجونه من معلومات عن العلاج المعرفي السلوكي، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/cognitive-behavioral-therapy/about/pac-20384610
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد