كيفية التخلص من البروتين في البول

التخلص من البروتين في البوليجب على الأشخاص الذين يعانون من نسب بروتين مرتفعة في البول لديهم، الحرص على معرفة أهم النصائح والعلاجات التي تساعد على التخلص من البروتين في البول، ونحن سنخبركم بها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض ارتفاع البروتين في البول؟

صحيح أن البروتينات مهمة من أجل العديد من الوظائف في الجسم، ولكن يجب أن تظل في الجسم، وفي حالة انتقالها إلى البول، يمكن أن يكون ارتفاع نسبة البروتين في البول، مؤشر على الإصابة بتلف الكلى.

وقد ينتج عن ذلك بعض الأعراض في المراحل المتقدمة مثل:

ADVERTISEMENT
  • التبول بشكل متكرر.
  • الشعور بالتعب وصعوبة التنفس.
  • فقدان الرغبة في الطعام.
  • أن يكون هناك رغوة أو فقاعات في البول.
  • ظهور التورم في البطن أو الوجه أو الكاحل.

متى تكون نسبة البروتين في البول خطيرة؟

عند إجراء اختبار في المعمل، قد تكون النتيجة مختلفة قليلا بين المعامل بسبب اختلاف الحد الأعلى للمعدل الطبيعي قليلا، ولكن في العموم، قد تكون النسبة الأعلى من 150 ملليجرام من البروتين في البول يوميا، مؤشرا على الإصابة بمشكلة البيلة البروتينية.

وفي حال كانت النسبة الخاصة بالبروتين في البول يوميا 3 إلى 3.5 جرام، فقد يعني ذلك الإصابة بالبيلة البروتينية الكلوية.

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من البروتين في البول

يتم التخلص من البروتين في البول الزائد، من خلال التشخيص أولا، وتحديد سبب هذه الزيادة وعلاج الحالة المسببة لهذه الزيادة، لذلك قد يختلف العلاج من شخص إلى آخر، وقد يكون العلاج حسب الأسباب كالتالي:

التخلص من البروتين في البول بسبب البيلة البروتينية

قد يتمثل العلاج في الالتزام بالتمارين الرياضية إلى جانب تناول طعام صحي والأدوية المحددة لعلاج البيلة البروتينية، إلى جانب احتمالية استخدام أدوية علاج الضغط المرتفع، ومنها مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين.

ADVERTISEMENT

التخلص من البروتين في البول بسبب مرض السكري

ستحتاج إلى العلاجات التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم إلى جانب إجراء اختبارات معدل الترشيح الكبيبي الخاصة بالدم سنويا.

التخلص من البروتين في البول بسبب تسمم الحمل

ADVERTISEMENT

سيحدد الطبيب لك الفحوصات والعلاجات اللازمة، وتعتبر هذه الحالة مؤقتة، وتختفي في الغالب بعد عدة أيام أو أسابيع من الولادة.

ماذا يأكل مريض البروتين في البول؟

يجب أن يراعي الشخص الذي يعاني من زيادة البروتين، بعض النصائح التي تؤثر في حالته، وخاصة تلك التي تتعلق بالطعام والشراب، ولذلك إليكم أهم هذه النصائح:

  • اهتم بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • قلل من نسبة الملح في طعامك.
  • تناول كميات أقل من البروتين.

هل شرب الماء يساعد على التخلص من البروتين في البول؟

لن يقوم شرب بالماء بعلاج مشكلة البيلة البروتينية، وستظل الكلى تقوم بتسريب البروتين، ولكن سيساعد شرب الماء على التبول بعدد مرات أكثر، وبالتالي ستكون نسبة البروتين أقل في كل مرة تقوم فيها بالتبول.

ADVERTISEMENT

من المهم أيضا بالنسبة لمريض البروتين أن يتجنب التدخين، وقد يطلب منك الطبيب تجنب تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، ولكن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب فقط، ولذلك مطلوب منك المتابعة مع الطبيب من أجل معرفة أهم النصائح التي يجب الالتزام بها، حتى تتخلص من النسب الزائدة من البروتين بشكل صحيح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد