مزرعة البول للاطفال و أهميتها و طرق القيام بها

مزرعة البول للاطفال و أهميتها و طرق القيام بهايجب إجراء مزرعة البول للاطفال لأن العدوى في المسالك البولية إحدى أشهر العدوى التي تصيب الأطفال بل وحتى الكبار في مختلف أعمارهم، وذلك لغنى تلك المنطقة بالبكتيريا والمواد الضارة، ويكون معدل إصابة الإناث بالعدوى أكثر من الذكور وذلك لاختلاف طبيعة تكوين الجهاز البولي لديهن عن الذكور كما أن من أسبابه الحالب لدى الإناث أضيق.

ADVERTISEMENT

قديماً، وقبل عصر ظهور المضادات الحيوية، كانت عدوى طفيفة في المسالك البولية قادرة على أن تتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص، أما الآن اختلف الوضع تماما، حيث أن وجود المضادات الحيوية أزال التهديد الناتج من هذه العدوى، لكن يجب الحرص في تناول المضادات الحيوية، حيث أن الإفراط فيها دون استشارة الطبيب والالتزام بالجرعة المحددة يتسبب في تكون سلالات بكتيرية جديدة مقاومة للمضادات الحيوية، فلا تقضي عليها وبذلك نعود لعصر ما قبل المضادات الحيوية وهنا تكمن أهمية مزرعة البول للاطفال .

دواعي إجراء فحص مزرعة البول للاطفال

يتوجب إجراء مزرعة البول للاطفال في حالة إصابة الطفل بعدوى بكتيرية في المجرى البولي، كالتهاب المثانة أو القناة البولية أو الكلى، وذلك لتحديد نوع البكتيريا المسبب للعدوى، وبذلك يتم تحديد نوع المضاد الحيوي الفعال ضد هذه البكتيريا، حيث أنه ليس جميع المضادات الحيوية تصلح لعلاج جميع أنواع البكتيريا، وبذلك يتم تجنب تكون سلالات بكتيرية مضادة لجميع أنواع المضادات الحيوية، كما يمكن أن يستخدم في حالات تشخيص الحصوات الكلوية وحالات العدوى المتكررة نتيجة ضعف المناعة أو السكري.

ADVERTISEMENT

طرق فحص مزرعة البول للاطفال

توجد عدة طرق لتجميع عينة من البول صالحة لعمل المزرعة البكتيرية، أهمها هي جمع عينة عشوائية، ويتم ذلك بعدة طرق أكثرها استخداما وخاصة في حالة الأطفال الأكبر سنا هي أن توصى الأم قبل أخذ العينة بوجوب أن تقوم بغسل يديها، ومن ثم منطقة خروج البول للطفل، ثم يقوم الطفل بالتبول في علبة معقمة لتجميع البول، وذلك لمنع انتقال أي بكتيريا خارج نطاق بكتيريا البول بالوصول للعلبة وإعطاء نتائج خاطئة في المزرعة.

أما في حالة الأطفال الصغار فيمكن استعمال حافظة يتم تركيبها في منطقة خروج البول، لحين تجميع كمية مناسبة من البول، وقد تستخدم القسطرة البولية، أو سحب البول من فوق منطقة العانة لأخذ عينة من البول لكنها طرق أقل استخداماً.

ADVERTISEMENT

يوجد نوع آخر من طرق تجميع البول غير الطريقة العشوائية، وهي تجميع عينة من البول صباحاً من أول عملية تبول فور استيقاظ الطفل، وتستخدم هذه الطريقة لتشخيص بعض أنواع البكتيريا.

إرشادات ما قبل فحص مزرعة البول للاطفال

قبل الفحص يجب على الأم إخبار الطبيب إذا كان طفلها قد تناول مؤخراً أي من الأدوية أو الفيتامينات أو المقويات، حيث أن تلك العلاجات قد تؤثر على نتائج الفحص، كما يجب غسل اليدين و منطقة خروج البول للطفل، وتجميع البول في علبة معقمة مع الحرص على إرسال العينة للمعمل في مدة لا تتجاوز الساعتين.

تحديات خاصة بإجراء فحص مزرعة البول للاطفال

لا يمثل تجميع عينة البول لعمل مزرعة بكتيرية تحدي لسهولة الفحص وتعدد البدائل، حيث أنه في حالة إذا كان الطفل صغير أو لا يستطيع التحكم في البول بعد، يمكن استخدام القسطرة البولية أو حافظة البول، وقد تسبب القسطرة البولية إحساساً بالضيق وعدم الراحة عند تركيبها لكن يتم تخفيف ذلك بوضع جل يسهل دخول القسطرة وتقلل الإحساس بالألم.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية، يجب أن تتابع حالة طفلك الصحية جيدا، ولا تتردد في إجراء أي فحص يطلبه من الطبيب، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. بسمة الراوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://emedicine.medscape.com/article/1976563-overview
https://labtestsonline.org/understanding/analytes/urine-culture/tab/test/
https://www.healthline.com/health/urine-culture#risks6
https://emedicine.medscape.com/article/2093272-overview#a3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد