ماهو البهاق عند الاطفال .. وكيف يمكنك التعامل مع الجانب النفسي؟

البهاق عند الاطفالالبهاق مشكلة جلدية تسبب ظهور بقع في الجلد، ويمكن أن يصيب الأطفال والمراهقين، وما قد يخفف من الإصابة بالبهاق أنه ليس خطيراً من الناحية الطبية، وهيو بالتأكيد غير معدي، ويتمتع الأطفال المصابون بالبهاق في الواقع بصحة جيدة مثل جميع الأطفال الآخرين، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن البهاق عند الاطفال .

ADVERTISEMENT

البهاق عند الاطفال

عندما يتعلق الأمر بالأطفال فيجب توضيح المفاهيم، البهاق ليس خطيراً من الناحية الطبية، وليس أنها ليست شكلًا من أشكال سرطان الجلد، وليس عدوى، بالتأكيد ليس معدي، وفي الواقع، فإن معظم الأطفال المصابون بالبهاق يتمتعون بصحة جيدة مثل جميع الأطفال الآخرين.

ماهو البهاق عند الاطفال ؟

البهاق هو اضطراب جلدي يؤثر على الخلايا الصباغية melanocytes وهي الخلايا العميقة داخل الطبقة الخارجية من الجلد التي تعمل على إنتاج الميلانين، والميلانين هو الصباغ الذي يعطي البشرة لونها ويساعد على حمايتها من أشعة الشمس.

في بعض الأحيان تتوقف خلايا الجلد فجأة عن إنتاج الميلانين، وفي البداية قد يتسبب ذلك في بقعة تسمى الكلف (macule)، ويكون لونها أفتح بكثير من الجلد المحيط بها، ولكن بمرور الوقت قد تنتشر هذه البقع الخفيفة وتنمو لتغطية جزء أكبر من الجسم.

ADVERTISEMENT

يحدث الانتشار في بعض الأحيان بسرعة، ثم يظل ثابتًا لعدد من السنوات؛ ثم يحدث مرة أخرى ببطء على مدى فترة أطول من الزمن.

أنواع البهاق

يصنف أطباء الجلد أنواع البهاق وفقًا لكمية البقع وموقعها كالتالي:

  • البهاق الموضعي أو البؤري: ويحدث عندما يكون هناك عدد قليل من البقع في منطقة واحدة.
  • البهاق المنتشر: ويرتبط بالعديد من البقع في جميع أنحاء الجسم والتي تميل إلى أن تكون متماثلة، وتؤثر على الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم مثل صورة المرآة، ويعتبر هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للحالة.
  • البهاق القطعي: ويتميز بالبقع فقط على جانب واحد من الجسم وعادة لا يوجد في أي مكان آخر، ولكن هذا النوع من البهاق غير شائع نسبيًا.

على الرغم من ظهور البهاق في أي مكان على الجسم، فمن المرجح أن يحدث في:

  • المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه أو اليدين.
  • الجلد الذي يحتوي على طيات مثل: المرفقين والركبتين أو الفخذ.
  • الجلد حول فتحات الجسم مثل: العينين، الأنف، سرة البطن، ومنطقة الأعضاء التناسلية.

وعلى الرغم من أن الأطفال من جميع الأعراق يتأثرون بالبهاق بالتساوي، إلا أن البقع تميل إلى أن تكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان يكون لدى الأطفال المصابين بالبهاق أعراض أخرى، مثل الشيب المبكر للشعر أو فقدان الصبغة على الشفاه، حيث توجد خلايا الصبغ في هذه الأماكن أيضًا.

أسباب البهاق عند الاطفال

تختلف النظريات حول أسباب البهاق، يعتقد بعض الخبراء أنه اضطراب في المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الصحية) ويعتقد آخرون أنها حالة وراثية، حيث أن أكثر من 30٪ من الأطفال المصابين لديهم فرد من العائلة مصاب أيضًا.

خطر الإصابة بالبهاق يزداد لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي أو شخصي لأمراض الغدة الدرقية، والسكري، وظروف معينة مثل الثعلبة.

تشخيص البهاق عند الاطفال

يمكن تشخيص البهاق فقط من خلال البحث عن بقع بيضاء على الجلد، أما لدى الأطفال ذوي البشرة الفاتحة جدا، يمكن استخدام أداة خاصة تسمى مصباح وودز a Woods lamp، ويستخدم هذا المصباح الضوء فوق البنفسجي في غرفة مظلمة لإلقاء الضوء على مناطق من الجلد المصاب والتي من الصعب رؤيتها بالعين المجردة.

سوف يطرح الطبيب أيضًا الكثير من الأسئلة حول التاريخ الطبي لطفلك، بما في ذلك ما إذا كان أي شخص في العائلة يعاني من مشاكل جلدية أو مشاكل المناعة الذاتية في الماضي، وما إذا كان طفلك قد تعرض مؤخراً لطفح أو حروق شمس، أو ما إذا كان قد أصيب بأمراض أخرى أو تعرض للإجهاد.

يمكن إجراء فحص الدم للتحقق من مشاكل الغدة الدرقية والسكري، لأن هذه العوامل يمكن أن تزيد من خطر البهاق.

في حالات نادرة جدًا، قد يقوم الطبيب بعمل خزعة حيث يتم إزالة قطعة صغيرة من الجلد المصاب لتحليلها في المختبر، وتسمح الخزعة للطبيب بفحص الخلايا الصبغية في الجلد، فإذا أظهرت الخزعة عدم وجود خلايا صبغية، فقد يؤكد ذلك حالة البهاق.

علاج البهاق عند الاطفال

لا يوجد علاج للبهاق بعض البقع سوف تزول دون علاج، أما بالنسبة للبقع الأخرى، فيمكن أن تساعد العلاجات على تفتيح لون البشرة.

فيما يلي طرق للمساعدة إذا كان طفلك يعاني من البهاق:

  • واقي الشمس لحماية البشرة التي لا يوجد بها صبغة ميلانين.
  • مستحضرات التجميل.
  • كريمات الكورتيكوستيرويد التي قد  تقلل الالتهاب الذي يسبب فقدان الصباغ.
  • المداواة الكيميائية الضوئية بالأشعة فوق البنفسجية PUVA.
  • (Narrow-band ultraviolet B (UVB.

الباحثون أيضا يبحثون في إجراء جديد يسمى زرع الخلايا الصباغية، وهو يعمل عن طريق إزالة عينة من الجلد المصطبغ الطبيعي واستخدامه في زراعة الخلايا الصباغية الجديدة في المختبر، ويمكن بعد ذلك زرعها مرة أخرى في الجلد لإرجاع بعض الألوان المفقودة.

التعامل مع الجانب العاطفي للأطفال المصابين بالبهاق

إذا كان طفلك مصاباً بالبهاق، فأنت تعلم أنه على الرغم من أنه ليس خطراً على صحته الجسدية، إلا أنه لا يزال يمثل مشكلة كبيرة.

إن أي حالة تجعل الأطفال يبدون مختلفين عن أقرانهم يمكن أن تؤثر عليهم بشكل قاسي، خاصًة خلال فترة ما قبل المراهقة أو سن المراهقة، وبعض الأطفال أكثر مرونة ويواجهون التحديات، لكن الآخرين يحتاجون إلى المزيد من المساعدة.

بصفتك أحد الوالدين، يمكنك القيام بالكثير لتسليح طفلك بثقة واحترام الذات،وهنا بعض النصائح:

  • لا تركز على البهاق أو تضغط على طفلك لتغطيته، فالطفل في حاجة إلى معرفة حبك والقبول غير المشروط له.
  • ذكّر طفلك بكل الأشياء التي يتفوق بها وكيف أنها ليس لها علاقة له بلون البشرة.
  • علّم طفلك أن يكون مرتاحاً ليشرح ما هو البهاق للآخرين وتوضيح الحقائق وأنه ليس معدي.
  • شجع طفلك على الاندماج في الأنشطة الاجتماعية.
  • حث ابنك أو ابنتك على التطوع أو المشاركة في المجتمع.
  • امنح طفلك الدعم والمساندة التي يحتاج إليها، ولاتتردد في اللجوء للمساعدة النفسية من المتخصصين.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن البهاق عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد