ما هي البروستاتا؟ وما هي وظيفتها؟

البروستاتاتعد غدة البروستاتا أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري، والتي تلعب دورًا في ظبط وإنتاج السائل المنوي. وفيما يلي سنتكلم عن مكان البروستات في الجسم، ووظيفتها، والأمراض التي قد تصيبها.

ADVERTISEMENT

ما هي البروستاتا؟

البروستات (بالإنجليزية Prostate) هي غدة بحجم حبة الجوز أو كرة البينج بونج تقريبًا، وتقع بين المثانة (أسفل المثانة) والقضيب (أمام المستقيم مباشرةً)، ويمر خلالها أنبوب مجرى البول.

وتعتبر البروستاتا عضو صغير ولين، يزن حوالي 1 أونصة (حوالي 30 جرامًا) وعادةً ما تكون ناعمة عند اللمس؛ وذلك بسبب النسيج الضام الذي يحتوي على ألياف عضلية تحيط بالبروستات.

ADVERTISEMENT

وغالبًا ما يقسم العلماء البروستات إلى أربع أجزاء تحيط بالإحليل مثل طبقات البصل، وتشمل أجزاء البروستات التالي:

  • المنطقة الأمامية (Anterior zone): والتي تتكون من العضلات والأنسجة الليفية، ويطلق عليها الأطباء المنطقة الليفية العضلية الأمامية.
  • المنطقة المحيطية (Peripheral zone): في الغالب يقع هذا الجزء باتجاه الجزء الخلفي من الغدة، وهذا هو المكان الذي يوجد به معظم النسيج الغدي.
  • المنطقة المركزية (Central zone): وتحيط هذه المنطقة بقنوات القذف وتشكل حوالي 25% من الكتلة الكلية للبروستاتا.
  • منطقة الانتقال (Transition zone): وهي الجزء الذي يحيط بالإحليل، كما أنه الجزء الوحيد من البروستات الذي يستمر في النمو طوال الحياة.

وظيفة البروستاتا

تتمثل وظيفة البروستات الرئيسية في الخصوبة، فيمكن للشخص العيش بشكل عام بدون بروستات فعالة، ولكن يجب أن يمتلك بروستات فعالة إن أراد أن ينجب الأطفال، وتشمل وظائف البروستاتا التالي:

ADVERTISEMENT

1. المساعدة في إنتاج السائل المنوي

فالبروستات تساهم بسائل البروستاتا والذي يمثل نسبة 20 لـ 30% من إجمالي حجم السائل المنوي، ويأتي الباقي من الحويصلات المنوية (50 لـ 65%)، والخصيتين (5%).

ويحتوي سائل البروستات على مكونات مهمة تساعد الحيوانات المنوية على العيش داخل السائل المنوي، ويشمل ذلك:

  • الإنزيمات، ويعد أحد أهم الإنزيمات هو مستضد البروستاتا النوعي (PSA)، والذي يساعد في جعل السائل المنوي أرق وأكثر سيولة.
  • الزنك.
  • حمض الستريك.

كما يساعد السائل المنوي الحيوانات المنوية على الانتقال عبر مجرى البول، والبقاء على قيد الحياة في رحلتها نحو البويضة، وهو أمر ضروري للتكاثر.

ADVERTISEMENT

ويعد السائل البروستاتي حمضي قليلاً، لكن المكونات الأخرى للسائل المنوي تجعله قلويًا بشكل عام؛ وذلك لمقاومة حموضة المهبل وحماية الحيوانات المنوية من التلف.

2. إغلاق مجرى البول أثناء القذف

فأثناء القذف تنقبض البروستات وتطلق سائلها في مجرى البول؛ ليختلط بالسوائل الأخرى من الحويصلات المنوية لتكوين السائل المنوي، الذي يختلط بعد ذلك بخلايا الحيوانات المنوية، ويخرج الخليط من الجسم.

3. التمثيل الغذائي للهرمونات

تحتاج البروستات إلى هرمونات جنسية ذكورية، مثل هرمون التستوستيرون، لتعمل بشكل صحيح. فالبروستات تحتوي على إنزيمات تسمى مثبطات 5 ألفا ريدوكتاز (5-alpha reductase)، والتي تحول التستوستيرون إلى شكله النشط بيولوجيًا، والذي يسمى يسمى ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT).

ADVERTISEMENT

ويعتبر هذا الهرمون مصدرًا مهمًا لتطور الخصائص الجنسية الثانوية عند الرجال، مثل شعر الوجه.

أمراض البروستاتا

توجد بعض الاضطرابات والمشاكل الصحية التي قد تصيب البروستات عند الرجال، ومنها:

أسئلة شائعة

ما هي البروستاتا عند النساء؟

لا توجد البروستاتا عند النساء، ولكن بدلاً من ذلك، فهن يمتلكن غدد وقنوات آخرى(غدد سكين Skene glands)، والتي تلعب دورًا في الجهاز التناسلي الأنثوي.

هل توجد علاقة بين البروستاتا وألم القدمين؟

لا، وجه العلاقة الوحيد قد يحدث في حالة وجود التهاب حاد في الجسم، مما يؤدي لأعراض جانبية في مختلف أنحاء الجسم.

هل توجد علاقة بين البروستات والانتصاب؟

نعم، فقد يتسبب تضخم البروستاتا في وجود مشاكل جنسية لدى الرجال، مثل: ضعف الانتصاب، وانخفاض الدافع الجنسي، ويمكنك معرفة المزيد من مقالنا تضخم البروستاتا والجماع.

هل تضخم البروستاتا خطير؟

يعد تضخم البروستاتا ورم حميد، أي ليس سرطانًا، لذا فهو لا يمثل تهديدًا خطرًا على الصحة في العادة، ولكن في حالة حدوث مضاعفات خطيرة فقد يؤدي لوجود مخاطر على الصحة.

هل يمكن التبول والقذف في وقت واحد؟

لا، فعندما تنقبض البروستاتا أثناء القذف، فإنها تغلق الفتحة بين المثانة والإحليل، مما يدفع السائل المنوي بسرعة، ولذلك فمن المستحيل التبول والقذف في وقت واحد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد