لون السائل المنوى الطبيعي .. وعلامات يجب الانتباه لها!

لون السائل المنوي الطبيعيالسائل المنوي جزء لا يتجزأ من صحة الجهاز التناسلي للرجل، ومعرفة لون السائل المنوي الطبيعي يساعد على معرفة الحالة الصحية للجسد، ومتى يكون هناك مشكلة تحتاج إلى العلاج، لذلك تعرفوا في المقال التالي على لون السائل المنوي الطبيعي ومتى يجب استشارة الطبيب.

ما هو السائل المنوي؟

السائل المنوي هو الذي يتم إطلاقه من خلال القضيب أثناء النشوة الجنسية، ويتكون من السائل والحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

ويأتي السائل من البروستاتا والحويصلات المنوية والغدد الجنسية الأخرى،حيث  يتم تصنيع الحيوانات المنوية في الخصيتين، ويساعد السائل المنوي على نقل الحيوانات المنوية أثناء النشوة الجنسية، كما يحتوي السائل المنوي على السكر كمصدر للطاقة للحيوانات المنوية.

الجهاز التناسلي للرجل

نظام الرجل الإنجابي مصمم خصيصا لإنتاج وتخزين ونقل الحيوانات المنوية على عكس الأعضاء التناسلية الأنثوية، فإن الأعضاء التناسلية للذكور تكون على كل من الداخل والخارج من تجويف الحوض، ويشمل:

ADVERTISEMENT
  • الخصيتين
  • (قناة الحيوانات المنوية)
  • الحويصلات المنوية وغدة البروستاتا
  • القضيب.

أين وكيف يتم إنتاج الحيوانات المنوية؟

تتم عملية إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين عندالوصول إلى سن البلوغ، حيث ينتج الرجل ملايين خلايا الحيوانات المنوية يوميًا، يبلغ طول كل منها حوالي 0.002 بوصة (0.05 ملليمتر).

أما كيف تتم عملية إنتاج الحيوانت المنوية فهناك نظام أنابيب صغيرة في الخصيتين، هذه الأنابيب التي تسمى الأنابيب المنوية تعتبر مأوى للخلايا الجرثومية التي تقوم الهرمونات بما فيها هرمون التستوستيرون والذكورة بتحويلها إلى الحيوانات المنوية، ثم تنقسم الخلايا الجرثومية وتتغير حتى تشبه الضفادع الصغيرة برأس وذيل قصير.

لون السائل المنوي الطبيعي

لون السائل المنوي الطبيعي في الغالب يكون أبيض أو مائل للرمادي أحيانا، لكن هناك بعض الحالات التي يظهر فيها السائل المنوي بلون مختلف، ويكون اللون الأصفر على الأغلب.

جدير بالذكر أنه يمكن للطبيب أن يخبر شخصًا ما عدد الحيوانات المنوية باستخدام اختبار يسمى تحليل السائل المنوي، حيث يتراوح متوسط ​​عدد الحيوانات المنوية بين 40 مليون و 300 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر، ويمكن أن تختلف هذه النتائج من مركز لآخر.

ADVERTISEMENT

لون السائل المنوي الاصفر

في الغالب لا يعبر السائل المنوي الأصفر عن مشكلة، ولكن أحيانا أخرى قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية كامنة، ومن أهم أسباب وجود السائل المنوي الأصفر:

  • وجود البول في السائل المنوي.
  • اليرقان.
  • صديد في السائل المنوي (تقيح المنى).
  • عدوى البروستاتا.
  • العادات اليومية مثل تناول الكحول والتبغ.
  • بعض الأمراض المنقولة جنسيا، يمكن أن تسبب إفرازات صفراء إلى بيضاء أيضا.

تغير لون السائل المنوي الطبيعي واستشارة الطبيب

قد يكون التغيير في لون السائل المنوي مؤقتًا ويختفي من تلقاء نفسه، إذا لاحظت أن لون السائل المنوي يظل أصفر لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، فاستشر طبيبك.

في النهاية عزيزي القارئ بعد معرفتك بـ لون السائل المنوي الطبيعي ، ننصحك بملاحظة لون السائل المنوي ومراقبة مدى استمرار تغير لونه، وفي حال الشك بوجود سبب طبي، يجب استشارة الطبيب، كما يمكنك القيام باستشارة أحد أطباؤنا بكل خصوصية.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد