الام العمود الفقري وطرق علاجها المختلفة

الام العمود الفقري
غالباً ما تنتشر الام العمود الفقري في منطقة أسفل الظهر ومنطقة الرقبة بشكل كبير وغالبًا ما تكون هذه الآلام هي السبب وراء العديد من أيام العمل الضائعة، فما هي أسباب الام العمود الفقري وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها والوقاية منها مستقبلاً؟ تعرفوا على الإجابة معنا من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

اسباب الام العمود الفقري

الالتواء والتواء العضلات هما أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر، يمكن أن يكون القفص الصدري أيضًا موقعًا للألم ولكن لأنه أكثر صلابة، فإن منطقة العمود الفقري الصدري أقل إصابة كثيرًا من العمود الفقري القطني والعنق.

العمود الفقري عرضة للضغط بسبب وظيفته الحاملة للوزن والمشاركة في الحركة واللف والانحناء، ويحدث إجهاد العضلات عند تمدد أو تمزيق ألياف العضلات بشكل غير طبيعي، بينما يحدث التواء أسفل الظهر عندما يتم تمدد الأربطة، هذه الآلام يمكن أن تنجم عن إصابة مفاجئة أو من الاستخدام المفرط التدريجي.

وعندما يتعرض العمود الفقري للإصابة أو الالتواء تعرض لالتهاب، هذا الالتهاب يسبب الألم وقد يسبب تقلصات في العضلات، وعلى الرغم من أن إجهاد الفقرات القطنية أو الالتواء يمكن أن يكون مؤلماً للغاية، إلا أنه لا يتطلب عادةً إجراء جراحة.

ADVERTISEMENT

هذا الألم قد يحدث أيضاً في بعض الحالات بسبب أشياء أكثر شدة قد تتطلب التدخل الجراحي، وتتضمن هذه الأعراض عادةً ألمًا في العمود الفقري يشع في الذراعين أو الساقين أو حول القفص الصدري من الخلف باتجاه الصدر الأمامي.

اعراض الام العمود الفقري

آلام أسفل الظهر والعنق والصدر البسيطة تصيب عادةً الأنسجة الرخوة المركزية أو شبه النخاعية دون أن تؤدي لأي آلام في الذراعين، أو حول الصدر أو أسفل الساقين.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الألم الذي يأتي من العمود الفقري إلى الأطراف أو جدار الصدر يعني وجود تلف في الأعصاب في العمود الفقري والذي قد يتطلب إجراء عملية جراحية إذا فشل الوضع في التحسن خلال أيام إلى أسابيع مع علاج الأعراض.

وتشمل اعراض الام العمود الفقري الأخرى:

ADVERTISEMENT
  • تصلب في منطقة أسفل الظهر، وتقييد نطاق الحركة.
  • عدم القدرة على الوقوف بشكل طبيعي بسبب تصلب العضلات و / أو الألم.
  • تقلصات العضلات إما في حالة النشاط أو في الراحة.
  • ألم يستمر لمدة أقصاها 10-14 يومًا.
  • فقدان القدرة على المشي على أطراف أصابعك أو على كعب قدمك.

تشخيص الام العمود الفقري

عادةً ما تكون الاختبارات التشخيصية ضرورية فقط عندما يكون الألم موجودًا لأكثر من أسبوعين ولم يتحسن كما هو متوقع، وبالمثل، إذا كان الألم يشع في الأطراف أو حول الصدر، فمن المهم استبعاد الأسباب الكامنة مثل إصابة الديسك غير المكتشفة.

إذا استمرت الأعراض، فقد يطلب الطبيب الاختبارات التالية:

  • الأشعة السينية؛ يتم الحصول على الأشعة السينية للعمود الفقري للبحث عن الأسباب المحتملة الأخرى للألم؛ على سبيل المثال تشوهات العمود الفقري، أو الأورام أو الالتهابات أو الكسور.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)؛ هذا الاختبار التشخيصي ينتج صورًا ثلاثية الأبعاد لهياكل الجسم باستخدام مغناطيسات قوية، ويمكن أن تُظهر الصور بالرنين المغناطيسي الحبل الشوكي وجذور الأعصاب والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى تضخمها وتنكسها والأورام الموجودة بها إن تواجدت.
  • الفحص بالأشعة المقطعية والصور المجسمة ثلاثية الأبعاد؛ هذا الفحص يعرض التفاصيل العظمية بشكل أفضل من أي اختبار تصوير آخر، كما يمكنه إظهار الأنسجة الرخوة والأعصاب.
  • تخطيط كهربية القلب أو اختبار سرعة توصيل الأعصاب؛ هذا الاختبار الفيزيولوجي العصبي للأعصاب يساعد في تحديد موقع الضغط أو أمراض الجهاز العصبي الأخرى.

طرق علاج الام العمود الفقري

آلام الظهر عادةً ما تتلاشى مع الراحة والعلاجات المنزلية، ولكن في بعض الأحيان العلاج الطبي ضروري.

العلاجات المنزلية

يمكنك عمل الآتي لتخفيف الام العمود الفقري بالمنزل:

ADVERTISEMENT
  • تناول المسكنات مثل الإيبوبروفين.
  • قم بتطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة على المنطقة التي تؤلمك.
  • قم بأخذ قسطاً من الراحة.

العلاج الطبي

إذا لم تخفف العلاجات المنزلية من آلام الظهر، فقد يوصي الطبيب بالأدوية التالية أو العلاج الطبيعي أو كلاهما.

يمكن وصف الكودايين أو الهيدروكودون، وهما من المخدرات، لفترات قصيرة؛ هذه الأدوية تتطلب مراقبة وثيقة من قبل الطبيب.

وفي بعض الحالات يمكن استخدام مرخيات العضلات، وقد توصف أيضاً مضادات الاكتئاب، لكن البحث ما زال مستمر في فعاليتها، والأدلة متضاربة.

العلاج الطبيعي

إن استخدام الحرارة والثلج والموجات فوق الصوتية والتحفيز الكهربائي، وكذلك بعض تقنيات إرخاء العضلات، قد يساعد في تخفيف الألم.

ADVERTISEMENT

ومع تحسن الألم، قد ينصح الطبيب أيضاً ببعض تمارين المرونة والقوة لعضلات الظهر والبطن، بالإضافة لبعض تقنيات الوقوف والجلوس لتحسين وضعية الجسم.

سيتم تشجيع المريض على ممارسة هذه التقنيات بانتظام، حتى بعد انقضاء الألم لمنع تكرار آلام الظهر.

حقن الكورتيزون

إذا لم تكن الخيارات الأخرى فعالة فقد يتم اللجوء لحقن الكورتيزون التي تحقن حول الحبل الشوكي.

الكورتيزون دواء مضاد للالتهابات يساعد في تقليل الالتهاب حول جذور الأعصاب، ويمكن أيضًا استخدامه لتخدير المناطق التي يُعتقد أنها تسبب الألم.

البوتوكس

وفقًا لبعض الدراسات المبكرة، يُعتقد أن البوتوكس يساعد في علاج الام العمود الفقري عن طريق شل حركة العضلات المصابة؛ هذه الحقن فعالة لمدة 3 إلى 4 أشهر.

الجر

تستخدم البكرات والأوزان لتمدد الظهر، قد يؤدي ذلك إلى عودة الديسك إلى موضعه ويمكن أن يخفف الألم أيضًا.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يمكن أن يساعد العلاج المعرفي السلوكي في علاج آلام الظهر المزمنة من خلال تشجيع طرق التفكير الجديدة.

وقد تشمل التقنيات الاسترخاء وطرق الحفاظ على موقف إيجابي؛ لقد وجدت الدراسات أن المرضى الذين يتبعون العلاج المعرفي السلوكي يميلون إلى أن يصبحوا أكثر نشاطًا وممارسة للتمارين الرياضية، مما يؤدي إلى انخفاض مخاطر تكرار آلام الظهر.

العلاجات التكميلية

يمكن استخدام العلاجات التكميلية إلى جانب العلاجات التقليدية أو بمفردها.

قد تساعد هذه التقنيات في علاج الام العمود الفقري وتشجع المريض على الاسترخاء:

  • الإرجاع الموضعي للفقرات.
  • الشياتسو.
  • اليوجا.
  • تدليك العضلات والعظام (Osteopathy).
  • الوخز بالإبر.
  • تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS)

وهو علاج شائع للمرضى الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة؛ توفر آلة TENS نبضات كهربائية صغيرة في الجسم من خلال أقطاب كهربائية موضوعة على الجلد.

ويعتقد الخبراء أن TENS يشجع الجسم على إنتاج الإندورفين وقد يحجب إشارات الألم التي تعود إلى المخ، ولكن قدمت الدراسات عن TENS نتائج مختلطة، حيث لم يكشف البعض عن أية فوائد، بينما أشار آخرون إلى أنه قد يكون مفيدًا لبعض الأشخاص لذا يجب استخدام آلة TENS تحت إشراف الطبيب أو أخصائي الصحة.

لا ينبغي أن تستخدم هذه التقنية على:

  • الحامل.
  • من لديه تاريخ من الصرع.
  • من لديه مشاكل في تنظيم ضربات القلب.
  • من لديه تاريخ من أمراض القلب.

علاج الام العمود الفقري بالعمليات الجراحية

جراحة آلام الظهر نادرة جداً؛ فإذا كان المريض يعاني من مشاكل أو تلف في الديسك، فقد تكون الجراحة خيارًا، خاصةً إذا كان هناك ألم مستمر وضغط عصبي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.

وتشمل الأمثلة على العمليات الجراحية:

هناك العديد من طرق علاج الام العمود الفقري كل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب للتوصل للطريقة الأمثل والأكثر ملائمة لحالتك، وللمزيد من المعلومات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.aans.org/en/Patients/Neurosurgical-Conditions-and-Treatments/Spinal-Pain
https://www.medicalnewstoday.com/articles/172943.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد