الم اسفل الظهر .. أسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه

الم اسفل الظهرالم اسفل الظهر ألم عام غالبًا ما يحدث نتيجة رفع أشياء ثقيلة أو أن يكون الجسم في وضع خاطئ، وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد ﻻ تمثل تهديداً خطيراً على الحياة إلا أنها مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص، تعرف معنا في هذا المقال على أسباب الم اسفل الظهر وأعراضه مع معرفة كيفية علاجه.

ADVERTISEMENT

ما وظيفة منطقة أسفل الظهر؟

تخدم منطقة أسفل الظهر عددًا من الوظائف المهمة لجسم الإنسان، هذه الوظائف تشمل الدعم الهيكلي، والحركة، وحماية أنسجة معينة في الجسم، عندما نقف، يعمل أسفل الظهر لدعم وزن الجزء العلوي من الجسم، عندما ننثني أو نمتد أو ندور من عند الخصر، فإن منطقة أسفل الظهر تكون متضمنة في الحركة.

أسباب الم اسفل الظهر

تشمل الأسباب التي تؤدي إلى الم اسفل الظهر ما يلي:

ADVERTISEMENT

الشد العضلي

يمكن أن تمتد العضلات والأربطة في الظهر أو تتمزق بسبب النشاط الزائد، تشمل الأعراض الألم والتصلب في أسفل الظهر، وكذلك تقلصات العضلات، الراحة والعلاج الطبيعي علاجان لهذه الأعراض.

إصابة القرص (الديسك)

الأقراص الموجودة في الظهر معرضة للإصابة، ويزيد هذا الخطر مع تقدم العمر، يحدث القرص الغضروفي (المعروف أيضًا باسم القرص المنزلق أو الممزق) عندما يضغط الغضروف المحيط بالقرص على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، تمتد الوسادة الموجودة بين الفقرات الشوكية خارج وضعها الطبيعي.

ADVERTISEMENT

هذا يمكن أن يؤدي إلى ضغط جذر العصب لأنه يخرج من الحبل الشوكي وعظام العمود الفقري، تحدث إصابة القرص عادةً بشكل مفاجئ بعد رفع شيء أو التواء الظهر، على عكس إجهاد الظهر، يستمر الألم الناتج عن إصابة القرص لأكثر من 72 ساعة.

عرق النسا

من أهم أسباب الم اسفل الظهر عرق النسا، يمكن أن يحدث عرق النسا مع فتق القرص إذا ضغط القرص على العصب الوركي، يربط العصب الوركي العمود الفقري بالأرجل، نتيجة لذلك يمكن أن يسبب عرق النسا ألم في الساقين والقدمين، عادة ما يكون هذا الألم مثل حرق أو دبابيس وإبر.

ADVERTISEMENT

تضيق العمود الفقري

يحدث ذلك عندما يضيق العمود الفقري مما يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية، تضيق العمود الفقري هو الأكثر شيوعًا بسبب انزلاق الأقراص بين الفقرات، والنتيجة هي ضغط جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي عن طريق تحفيز العظام أو الأنسجة الرخوة.

مثل الأقراص، يؤدي الضغط على الأعصاب الشوكية إلى ظهور أعراض مثل الخدر والتشنج والضعف، قد تشعر بهذه الأعراض في أي مكان في الجسم، يلاحظ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تضيق العمود الفقري أن الأعراض تتفاقم عند الوقوف أو المشي.

انحناءات العمود الفقري غير طبيعية

يعد الجنف والحداب من الحالات التي تسبب انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري، هذه هي الحالات الخلقية وعادة ما يتم تشخيصها لأول مرة عندما يكون المرضى من الأطفال والمراهقين، يضع الانحناء غير الطبيعي ضغطًا على العضلات والأوتار والأربطة والفقرات، مما يسبب الألم وضعف القدرة على الوقوف جيداً.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لـ الم اسفل الظهر

هناك عدد من الحالات الأخرى التي تسبب الم اسفل الظهر وشمل هذه الحالات ما يلي:

  • التهاب المفاصل.
  • هشاشة العظام.
  • الألم العضلي الليفي (ألم طويل الأجل وحنان في المفاصل والعضلات والأوتار).
  • التهاب الفقار (التهاب المفاصل بين عظام العمود الفقري) والتهاب الفقار (اضطراب تنكسي قد يتسبب في فقد بنية العمود الفقري الطبيعية و وظيفة)، وعلى الرغم من أن الشيخوخة هي السبب الرئيسي لداء الفقار، فإن موقع ومعدل الانحطاط يكونان فرديين.
  • مشاكل في الكلى والمثانة.
  • الحمل، وبطانة الرحم، وخراجات المبيض، والأورام الليفية الرحمية، والسرطان يمكن أن يسببوا آلام أسفل الظهر.

ADVERTISEMENT

علاج الم اسفل الظهر

هناك عدد من العلاجات الطبية الممكنة بما في ذلك الأدوية والأجهزة الطبية والعلاج الطبيعي، سيقوم طبيبك بتحديد الجرعة المناسبة وتطبيق الأدوية بناءً على الأعراض.

بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب لعلاج الام اسفل الظهر تشمل مرخيات العضلات، والأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، قد يصف طبيبك أيضًا العلاج الطبيعي، بما في ذلك التدليك والتمدد وتقوية التمارين والظهر والتلاعب في العمود الفقري.

قد تكون الجراحة ضرورية للحالات الشديدة، عادة ما تكون الجراحة مجرد خيار عندما تفشل جميع العلاجات الأخرى، ما لم يكن هناك فقدان للسيطرة على الأمعاء أو المثانة أو فقدان عصبي تدريجي عندما تصبح حالة طارئة.

ADVERTISEMENT

فيديو عن علاج الم اسفل الظهر

نصائح من أجل الوقاية من الام اسفل الظهر

  • تقليل الجلوس لفترات طويلة.
  • تقليل حمل الأوزان الثقيلة.
  • استخدام مراتب طبية.
  • عدم النهوض من السرير بشكل مفاجئ.
  • الامتناع عن التدخين.
  • إجراء التمرينات على أرضية ثابتة ومع مختص.
  • ثني الركبتين إلى البطن في أثناء الاستلقاء الجانبي.
  • مراعاة أن تكون الركبتين أعلى من مستوى الحوض أثناء الجلوس.
  • استعمال المشد الظهري حتى يكون داعمًا للظهر.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم الملف الشامل عن الم اسفل الظهر وأسبابه وكيفية علاج الام اسفل الظهر المختلفة، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد