الآيس كريم للحامل

الآيس كريم للحاملأهم عوامل الحفاظ على الحمل هي اختيار الأطعمة التي تتناولينها بعناية، حيث يجب أن تكون آمنة ونظيفة ولا تتسبب في انتقال عدوى أو حدوث تسمم، إلى جانب ذلك يجب أن تكون صحية وتوفر المعادن والفيتامينات اللازمة للجنين، ولكن هل تتوفر هذه الشروط في المثلجات؟ تعرفي معنا في هذا المقال على مدى سلامة تناول الآيس كريم للحامل والقيمة الغذائية له والآثار الجانبية المتعلقة بتناوله أثناء فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

هل تناول الآيس كريم للحامل آمن؟

من منا لا يحب المثلجات فهي تعتبر من الأطعمة الخفيفة التي تزيد الشعور بالانتعاش، ولحسن الحظ أنه من الأطعمة الآمن تناولها أثناء الحمل، ولكن بشرط أن تكون المكونات المستخدمة في صناعته مثل البيض والحليب أو القشدة مبسترة، وذلك لمنع انتقال أي عدوى بكتيرية أو جرثومية مثل بكتيريا السالمونيلا أو الليستريا والتي تسبب التسمم أثناء فترة الحمل، حيث أن ذلك قد يعرضك أنتِ وجنينك للكثير من المخاطر الصحية، إذا تحقق هذا الشرط فإنه من الآمن تماماً تناول الآيس كريم في فترة الحمل.

حتى أن الفاكهة أو المنكهات التي تستخدم لإعطاء اللون والطعم المميز للآيس كريم لا تشكل أيضاً أي خطر مطلقاً على صحتك أثناء الحمل، باستثناء إذا كنت تعانين من حساسية الطعام تجاه أحد أنواع الفاكهة المستخدمة في صناعته أو المنكهات الصناعية الموجودة به.

هل هناك فوائد للآيس كريم؟

نتيجة لأنه مصنوع من الألبان والبيض فإن الآيس كريم غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة كالبروتين والكالسيوم، حيث يمكنه أن يساعد في زيادة مدخولك اليومي من الكالسيوم إذا كنت تعانين من نقصه أثناء الحمل ولكن لا يتم الاعتماد عليه بشكل كامل، كما أنه أيضاً يمكنه أن يمدك بالمزيد من الطاقة التي تحتاجينها أثناء الحمل، حيث أنه يحتوي على عدد جيد من السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

وأفضل نوع آيس كريم يمكنك تناوله أثناء فترة الحمل للاستفادة من عناصره الغذائية الصحية وأيضاً للتأكد من أنه آمن على صحتك، هو الآيس كريم المصنوع من اللبن المبستر الخالي الدسم، حيث أنه قليل السعرات الحرارية وليس له مخاطر متعلقة بالتسمم الغذائي أثناء الحمل.

أضرار الآيس كريم للحامل

كما ذكرنا سابقاً أن تناول الآيس كريم أثناء الحمل يعد آمن على الصحة، ولكن في بعض حالات الحمل قد يتسبب الآيس كريم في آثار جانبية، فيما يلي أهمها:

خطر زيادة الوزن

لأن الآيس كريم كما ذكرنا سابقاً يحتوي على عدد سعرات حرارية مرتفع فإن تناوله بكميات كبيرة قد يعرضك لزيادة الوزن، وإذا زاد وزنك عن الحد المسموح به أثناء فترة الحمل قد يعرضك ذلك للكثير من مضاعفات الحمل ومشاكل صحية أثناء الولادة.

اقرئي أيضاً: معدل زيادة وزن الحامل في كل شهر

ADVERTISEMENT

زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل

معظم المثلجات تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، وبالتالي إذا كنتِ تعانين من سكري الحمل أو لا تعانين منه، من الأفضل لكِ تجنب الآيس كريم أو تناوله بكمية محدودة جداً منعاً لحدوث زيادة في نسبة الجلوكوز في الدم بشكل كبير والتي قد تضر بصحتك وصحة الجنين.

خطر الإصابة بالتهاب الحلق أو الجهاز التنفسي

المثلجات بشكل عام تناولها المفرط قد يتسبب في حدوث التهابات في الحلق أو اللوزتين، وذلك نتيجة لأن الجهاز المناعي للمرأة يضعف خلال فترة الحمل مما يجعله غير قادر على مقاومة هذه الالتهابات.

اقرئي أيضاً: 4 خطوات بسيطة لزيادة المناعة

والآن بعد أن تعرفتِ معنا على مدى سلامة تناول الآيس كريم للحامل ، ننصحك عزيزتي القارئة بعدم الإكثار من تناول الآيس كريم، وذلك لتحافظي على سلامتك وسلامة الجنين، كما ننصحك أيضاً باختيار الأطعمة المنعشة والصحية مثل الفاكهة المختلفة حيث أنها تحتوي على فوائد متعددة ولن تتسبب في إحداث آثار جانبية لكِ أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد