اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر

اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر
اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر

قد لا تنتبه السيدات في حملهن الأول للأعراض لأن تجربة الحمل تكون تجربة جديدة، وقد تظن المرأة أنها مصابة بالتعب أو الإرهاق وليست حاملاً، لذا نقدم لك في هذا المقال اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر ومتى تبدأ الأعراض في الظهور؟

ADVERTISEMENT

اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر

لا تواجه جميع النساء نفس الأعراض عند الحمل، كما أن الأعراض تختلف في شدتها من امرأة لأخرى، وأيضًا أعراض الحمل الأول لدى نفس المرأة لا تكون بالضرورة هي نفس الأعراض في الحمل التالي.

وتشمل اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر ما يلي:

قد تظهر اعراض الحمل للبكر قبل الدوره بيومين أو أكثر، لكن أول علامات الحمل المبكرة والأكيدة في الأسبوع الأول هي بالطبع غياب الدورة الشهرية، وزيادة بسيطة في الوزن، وتتوالى ظهور علامات الحمل المبكرة التي تشمل:

  • تغيرات في المزاج، وهي من اعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام أو أكثر.
  • زيادة التبول.
  • ألم الثدي.
  • اسمرار الهالة المحيطة بالحلمتين حول الثدي.
  • التعب العام.
  • الصداع شائع في بداية الحمل، وعادةً ما يكون سببه تغيير مستويات الهرمونات وزيادة حجم الدم.
  • آلام أسفل الظهر؛ الهرمونات والضغط على العضلات هي أكبر أسباب آلام الظهر في بداية الحمل.
  • الغثيان الذي يُشار إليه غالبًا باسم “غثيان الصباح“؛ وغثيان الصباح هو في كثير من الأحيان أول علامة على أنك حامل، والسبب الرئيسي فيه يكون زيادة الهرمونات أثناء بداية الحمل.
  • الإمساك؛ التغيرات الهرمونية أثناء بداية الحمل تُبطئ من حركة الجهاز الهضمي، ونتيجة لذلك يحدث الإمساك.
  • الأرق؛ وهو أحد الأعراض الشائعة لبداية الحمل، وغالبًا ما يحدث بسبب الإجهاد، والتغيرات الهرمونية.
  • حب الشباب؛ قد يظهر حب الشباب بسبب زيادة هرمونات الاندروجين في وقت مبكر من الحمل، وقد يكون هذا من اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر التي قد لا تنتبهين لها.

متى تبدأ أعراض الحمل للبكر في الظهور؟

قد تظهر لدى بعض النساء علامات وأعراض مبكرة للحمل خلال الأسابيع الأولى، لكن قد تتأخر ظهور علامات الحمل لدى بعض النساء حتى فترة لاحقة من الحمل.

ADVERTISEMENT

انتبهي؛ يمكن أن تشبه أعراض الحمل المبكر أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وقد يكون من الصعب على المرأة وخاصةً البكر أو الحامل لأول مرة معرفة ما إذا كانت حاملاً أو تعاني ببساطة من بداية فترة حيض جديدة.

اختبارات تؤكد الحمل للبكر

بعد ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول والثاني يمكنك القيام بعمل اختبارات الحمل للتأكد من حدوث الحمل، واختبارات الحمل المنزلية تكون دقيقة للغاية بعد اليوم الأول من بداية الدورة الغائبة، فإذا حصلت على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيبك على الفور، والذي سيقوم باستخدام الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل.

يتم تشخيص الحمل عن طريق قياس مستويات الجسم من هرمون الحمل وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) الذي يتم إنتاجه عند التخصيب وانغراس البويضة.

مع استمرار الحمل تزداد مستويات هرمون الحمل بسرعة، ويتم الكشف عنها إما عن طريق البول أو فحص الدم.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ اختبارات الحمل في المنزل تكون دقيقة مثل اختبارات الدم، ولكن الفرق هو أنه يمكن طلب اختبارات الدم بعد ستة أيام من الإباضة.

هل هناك حمل بدون أعراض للبكر؟

نعم، وجدت بعض الدراسات أن واحدة من كل 400 أو 500 امرأة يمر عليهن 20 أسبوعًا أو حوالي 5 أشهر من الحمل قبل أن تدرك أنها حامل.

أهمية الاكتشاف المبكر للحمل

كلما تأكدت من أنك حامل مبكرًا، كان ذلك أفضل، حيث يتيح لك التشخيص المبكر رعاية أفضل لصحتك وصحة جنينك.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر واختبارات تأكيد الحمل، تابعي مع طبيبك إذا كنت متأكدة من الحمل ونتمنى لك حمل صحي وآمن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد