اضرار الاشعة على الحامل في الشهر الاول .. وما تأثيرها على الجنين؟

اضرار الاشعة على الحامل في الشهر الاولفور علم المرأة بحملها يجب عليها ملائمة نمط حياتها للحفاظ على الحمل والجنين المتنامي في رحمها، ويجب عليها تجنب الكثير من الأمور التي يمكنها أن تضر بصحتها وصحة جنينها مثل إجراء الأشعة، تعرفي في المقال التالي على اضرار الاشعة على الحامل في الشهر الاول وتأثيرها على الجنين بمزيد من التفصيل.

ADVERTISEMENT

الأشعة السينية X-Ray  والحمل في الأسابيع الأولى

إن التعرض للمواد الضارة في الأسابيع الأولى من الحمل، والذي يحدث غالباً قبل أن تدرك المرأة أنها حامل يمكن أن يشكل مخاطر على الأجنة، وعلى الرغم من أن الجرعات العالية من الإشعاع يمكن أن تكون ضارة، إلا أنه في الغالبية العظمى من الحالات تكون كمية التعرض للإشعاع أثناء التصوير بالأشعة ليست كافية للتأثير على الحمل أو إلحاق الضرر بالأجنة، ويجب التحدث مع الطبيب إذا كانت الأم مضطرة لإجراء أشعة سينية في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل.

يتعرّض الجنين لبعض الإشعاعات عندما تخضع الأم للفحص بالأشعة السينية، لكن الجرعات الأقل من 5 rads وهي حدة قياس الطاقة الممتصة من عملية الإشعاع، لا يُعرف أنها تسبب أي ضرر على المدى القصير للجنين النامي، وعادًة ما تُعرض الأشعة السينية التقليدية للجنين لإشعاعات أقل بكثير من هذا المستوى.

ADVERTISEMENT

اضرار الاشعة على الحامل في الشهر الاول

التأثير على الحمل

جرعات الأشعة السينية X-Ray الأقل من 5 rads لا تشكل خطر أو تهديد بفقدان الحمل، ولكن الجرعات الإشعاعية من 5 إلى 50 rads تزيد من مخاطر موت الجنين أو فشل الجنين في الإنغراس في الرحم.

التشوهات الجنينية

تحدث التشوهات الرئيسية في الجنين بشكل عام في حوالي 3% من جميع حالات الحمل، مع أو بدون التعرض للإشعاع، ولا يزيد التعرض للأشعة السينية لأقل من 5 rads بين الأسبوعين الثاني والرابع من الحمل بشكل عام من خطر حدوث العيوب الخلقية، وبشكل عام لا يزيد خطر التشوهات الخلقية أو العيوب الخلقية إلا إذا تعرضت المرأة الحامل إلى كمية قدرها 10 إلى 20 rads من الجرعات الإشعاعية.

ADVERTISEMENT

الآثار على المدى الطويل

يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة السينية في فترة مبكرة جدًا من الحمل إلى انخفاض نمو الجنين، ولكن فقط إذا تعرض الجنين لما يتراوح بين 5 إلى 50 rads أو أكثر، حيث يمكن أن تؤدي الأشعة السينية إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال، حيث يتعرض الأطفال الذين يتعرضون لما يصل إلى 5 rads أثناء الحمل إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال بنسبة تتراوح بين 0.3 و 1 %.

هل من الآمن إجراء الأشعة السينية أثناء الحمل؟

هناك الكثير من الجدل حول هذا الأمر ولكن يُنصح أنه لا ينبغي القيام بالأشعة السينية إلا عندما تفوق الفوائد المخاطر، ففي بعض الحالات يضطر الأطباء إجراء الأشعه لتوفير معلومات هامة عن صحة الأم لأن في الأساس صحة الأم هامة لصحة وسلامة جنينها، ووفقا للـ American College of Radiology، لا يوجد أي أشعة تشخيصية واحدة ذات جرعة إشعاعية كبيرة بما يكفي لإحداث آثار ضارة في للجنين.

ليست كل الأشعة السينية  متماثلة، ولكن معظمها لا يعرض الرحم والجنين إلا القليل من الأشعة مثل الأشعة السينية للأسنان، كما أن حالات الأشعة السينية على الذراعين، أو الساقين، أو الصدر لا تعرض الأعضاء التناسلية للأشعة المباشرة، وبالتالي هي أقل خطرًا للحامل، كما يمكن ارتداء المريلة أو الرقبة التي تحتوي على الرصاص لتجنب أي آثار ضارة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ اضرار الاشعة على الحامل في الشهر الاول وتأثيرها على الجنين بمزيد من التفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد