ADVERTISEMENT

اسباب ضعف الذاكرة وطرق محاربتها

اسباب ضعف الذاكرة
الجميع في بعض الأحيان يميل إلى نسيان بعض التفاصيل في الحياة؛ فقدان الذاكرة المعتدل إلى الزائد مع التقدم في السن لا يمثل عمومًا سببًا للقلق، لكن فقدان الذاكرة التدريجي بسبب أمراض مثل مرض الزهايمر يمكن أن يكون خطيرًا؛ تعرف معنا على اسباب ضعف الذاكرة وطرق الحد منها من خلال المقال الآتي.

ضعف الذاكرة

استشر طبيبك إذا كان ضعف الذاكرة يؤثر على حياتك اليومية، أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، معرفة نوع ضعف الذاكرة لديك سيساعد طبيبك على تحديد العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

يمكن علاج العديد من اسباب ضعف الذاكرة إذا تم تشخيصها مبكرًا، ولكن إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها، فإن بعض الأمراض تتطور وتجعل العلاج أكثر صعوبة.

ومع تقدمك في العمر، قد تجد أن لديك ضعف بالذاكرة من وقت لآخر، قد تنسى اسم شخص التقيت به للتو، أو قد تنسى أين وضعت بعض الأشياء في كثير من الأحيان، وربما تحتاج إلى الاعتماد أكثر على القوائم والتقويمات لتذكر الأعمال والمواعيد.

لا يؤثر فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة الطبيعية على قدرتك على العمل في العمل أو في المنزل.

ADVERTISEMENT

اسباب ضعف الذاكرة

العديد من العوامل يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة، وتشمل هذه العوامل:

بعض اسباب ضعف الذاكرة هذه يمكن علاجها، وفي بعض الحالات، يمكن عكس ضعف الذاكرة.

الخرف

الخرف هو أكثر اسباب ضعف الذاكرة شيوعاً، وفقدان الذاكرة التدريجي هو أحد أعراض الخرف، وتتضمن الأعراض الأخرى صعوبة في التفكير، والحكم، والتحدث، ومهارات التفكير بشكل عام.

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الخرف أن يظهر عليهم مشاكل سلوكية وتقلب في المزاج، ويبدأ الخرف عادةً بالتدريج ويصبح أكثر وضوحاً مع الوقت.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يكون سبب الخرف مجموعة متنوعة من الأمراض، وأكثرها شيوعًا هو مرض الزهايمر.

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر يضعف الذاكرة ويؤثر على التفكير والحكم والقدرة على التعلم والتواصل وأداء الوظائف اليومية، وهو من أكثر اسباب ضعف الذاكرة شيوعاً وخطورة.

ويمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر بالارتباك؛ الذكريات طويلة المدى عادةً ما تكون أقوى وتستمر لفترة أطول من ذكريات الأحداث الأخيرة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يصيب  بعض الأشخاص مبكرًا، إلا أن هذا المرض التقدمي يصيب عمومًا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ADVERTISEMENT

تشخيص اسباب ضعف الذاكرة

استشر طبيبك إذا كان فقدان الذاكرة يتداخل مع أنشطتك اليومية، أو يهدد سلامتك، أو يتقدم بشكل سريع، أو يرافقه أعراض جسدية أخرى.

يمكن أن يحدث فقدان الذاكرة بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف التي قد تزداد سوءًا إذا تُركت دون علاج.

الفحص الطبي

سوف يشمل الفحص الطبي للتعرف على اسباب ضعف الذاكرة سجلًا طبيًا كاملاً، أحضر أحد أفراد العائلة أو صديق موثوق لمساعدتك.

سوف يسأل طبيبك أسئلة حول تفاصيل مشاكلك في الذاكرة، وقد يطرح عليك أيضًا بعض الأسئلة لاختبار ذاكرتك، كما أنه سيعطيك أيضًا فحصًا بدنيًا كاملاً ويسأل عن الأعراض الجسدية الأخرى التي تشعر بها.

ADVERTISEMENT

وبناءً على نتائج الفحص قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي، مثل طبيب أعصاب، أو طبيب أسنان، أو أخصائي صحة نفسية، وقد تشمل الاختبارات الإضافية:

في أغلب الحالات يكون أحد اسباب ضعف الذاكرة هو سبب بسيط كنقص فيتامين ب 12 الذي يمكن علاجه ببعض المكملات؛ إليكم بعض الأطعمة التي تقوي الذاكرة بشكل طبيعي:

الحصول على التشخيص هو خطوة مهمة، حيث يمكن علاج العديد من الحالات الطبية التي تسبب فقدان الذاكرة عند التعرف عليها مبكرًا، فإن قابلتك أي من الأعراض التي ذكرناها لا تتردد في استشارة الطبيب وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة للحصول على العلاج اللازم في الوقت المناسب، وللمزيد من المعلومات حول اسباب ضعف الذاكرة يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/memory-loss#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد