أعراض ارتفاع وظائف الكلى وهل هو خطير؟

ارتفاع وظائف الكلىينجم ارتفاع وظائف الكلى عن تعرض الكلى لأمراض تؤثر بالسلب في قدرتها على فلترة الدم بصورة طبيعية، ويعد مرض الكلى المزمن أحد أخطر هذه الأمراض؛ فهو فقدان تدريجي في وظيفة الكلى. وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم التفاصيل عن ارتفاع وظائف الكلى، وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

هل ارتفاع وظائف الكلى خطير؟

يكمن خطر ارتفاع وظائف الكلى التي تظهر في بعض التحاليل في إمكانية دلالة النتائج المرتفعة عن المعدل الطبيعي على مشاكل في الكلى مثل مرض الكلى المزمن، والفشل الكلوي، ولكن قد ترجع النتائج المرتفعة أيضا إلى بعض العوامل الأخرى مثل بعض الأدوية، وهو ما سنعرضه بالتفصيل في فقرات قادمة.

أعراض ارتفاع وظائف الكلى

يعاني بعض الأشخاص من أعراض مزعجة توحي بوجود مشكلة ما في وظائف الكليتين، ما يستدعي الخضوع لتحاليل وظائف الكلى للتشخيص، ومن أهم هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • وجود دم في البول.
  • الشعور بالألم في أثناء عملية التبول.
  • الحاجة العاجلة المتكررة للتبول.
  • صعوبات بدء عملية التبول.
  • تورم الكاحلين.
  • صعوبات في النوم.
  • تقلصات عضلية.
  • الصداع الشديد.
  • ضعف الانتصاب عند الرجال.

ما هو معدل وظائف الكلى الطبيعي؟

يطلب الطبيب من المريض الخضوع لتحليل وظائف الكلى بعد وصف المريض ما يعانيه من أعراض، وهو عبارة عن عدة اختبارات سواء عن طريق سحب عينة من الدم، أو جمع عينة من البول على مدار 24 ساعة، ونوضح لك فيما يلي هذه الاختبار بنسبها الطبيعية، وما يدل عليه ارتفاع وظائف الكلى:

معدل الترشيح الكبيبي

يعد المستوى الطبيعي لمعدل الترشيح الكبيبي glomerular filtration rate هو 60 فما أكثر، ويُجرى هذا الاختبار لمعرفة معدل فلترة الكليتين للدم، ويدل نقصان هذا الرقم على الإصابة بمرض من أمراض الكلى، أما إن كانت النتيجة 15 فما أقل، يدل ذلك على الفشل الكلوي.

ADVERTISEMENT

تحليل الكرياتينين

الكرياتينين هو نوع من الفضلات الناتجة من تكسر العضلات، ويمكن تحليل الكرياتينين بطريقتين وهما تحليل الدم (serum creatinine) واختبارات البول (creatinine clearance)، وتختلف المستويات الطبيعية للكرياتينين في الدم بناء على عدة عوامل مثل العمر، وحجم الجسم، وإذا كان المريض ذكرًا أم أنثى.

والمستوى الطبيعي المذكور في أحد المصادر هو 1.4 للرجال، و 1.2 للإناث، وقد يُطلب الخضوع لتحاليل أخرى إذا ارتفعت المستويات عن ذلك؛ إذ يوحي ارتفاع مستوى الكرياتينين إلى وجود مشكلة في الكلى.

أما معدل تصفية الكرياتينين في البول في مدة 24 ساعة فيتراوح بين 500 و 2000 مجم في اليوم الواحد وفقًا للمصادر، وتختلف نتائجه اختلافًا طفيفًا بناء على العوامل المذكورة.

ADVERTISEMENT

اختبار نيتروجين اليوريا في الدم BUN

ينتج نيتروجين اليوريا عن تكسير البروتينات بعد هضم الطعام، ويعد المستوى الطبيعي له ما بين 7 و 20، ويشير إلى وجود مرض في الكلى إذا ارتفعت النتائج عن ذلك.

نسبة الألبومين إلى الكرياتينين (ACR)

يعد نسبة الألبومين إلى الكرياتينين من اختبارات البول التي تُجرى عن طريق إجراء عملية حسابية بين نتائج مستويات الألبيومين والكرياتينين في البول، وتعد النسبة طبيعية إذا كان الناتج أقل من 30، أما إذا كان بين 30 و 300 مجم / اليوم فهذا يشير إلى ارتفاع مستويات الألبيومين في البول، وإذا ارتفع عن 300 يشير إلى ارتفاع شديد جدًا في مستويات هذا البروتين، وهو ما يوحي بالإصابة بأمراض الكلى.

اسباب ارتفاع وظائف الكلى

توضح المصادر أن سبب ارتفاع وظائف الكلى يرجع إلى ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع وظائف الكلى

يتوقف علاج ارتفاع وظائف الكلى على تحديد السبب المؤدي لهذا الارتفاع، إذ يطلب الطبيب خضوع المريض لفحوصات أخرى لتحديد المرض مثل قياس ضغط الدم ونسبة السكر والخضوع للفحوصات التصويرية، وبناء على ذلك يضع الخطة العلاجية المناسبة للمرض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد