ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامل

ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامليؤدي الحمل إلى ظهور العديد من التغيرات على جسم المرأة، ومن هذه التغيرات التغير الدموي أو التغير الذي يحدث في الدم، وترتبط هذه التغيرات بالصفائح الدموية والهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، وفي هذا المقال سنعرف ماذا يحدث عند ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامل ؟ وسنعرف أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل.

ADVERTISEMENT

وظيفة كريات الدم البيضاء

توجد خلايا الدم البيضاء في الدم وتساعد الجهاز المناعي على مقاومة العدوى، والخلايا الجذعية في نخاع العظام مسؤولة عن إنتاج خلايا الدم البيضاء، وعندما تحدث عدوى أو حالة التهابية، يطلق الجسم خلايا الدم البيضاء للمساعدة في مكافحة العدوى، حيث تساعد هذه الخلايا على مكافحة العدوى عن طريق مهاجمة البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي تغزو الجسم.

ما هو عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعية أثناء الحمل؟

يبلغ إجمالي متوسط خلايا الدم البيضاء في النساء غير الحوامل بين 4500 – 11000 لكل مِكرُوليتر من الدم، و خلال فترة الحمل، يعتبر النطاق بين 12000-18000 لكل ميكروليتر من الدم أمرًا طبيعيًا.

ADVERTISEMENT

.

ماذا يحدث عند ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامل ؟

بينما يعدل الجهاز المناعي نفسه مع نمو طفلك داخل الرحم، يمكنكِ توقع زيادة عدد خلايا الدم البيضاء على فترات مختلفة أثناء فترة الحمل، وهذا الأمر طبيعي جدًا ولا داعي للقلق.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك إذا كانت هناك أعراض مثل الحمى أو ارتفاع ضغط الدم أو الضغط الحاد أو أي مشاكل أخرى تتعلق بالمناعة، فيجب عليكِ زيارة الطبيب على الفور.

أسباب ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامل

تتشابه أسباب زيادة أو نقصان الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء للمرأة الحامل أو غير الحامل، وقد تتسبب الزيادة المفرطة في خلايا الدم البيضاء إلى بعض الحالات المرضية، لذلك يجب تجنب الأسباب التي تؤدي إلى هذه الزيادة أثناء فترة الحمل، ومن هذه الأسباب:

الإجهاد

الإجهاد أثناء الحمل ليس عاطفيًا فحسب، بل جسدي أيضًا، ويعبر ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في حالة الإجهاد عن المعدل المعتاد لحماية الجسم من الأذى، لذلك يجب عليكِ ممارسة اليوجا وتقنيات التأمل والاسترخاء للتخلص من التوتر.

ADVERTISEMENT

العدوى

أي عدوى بكتيرية أو فطرية تختلف من نزلات البرد إلى التهاب المسالك البولية تزيد من خلايا الدم البيضاء، اتخذي الاحتياطات اللازمة لحماية نفسكِ من هذه العدوى، فجهازك المناعي في هذه الفترة يحاول حمايتكِ بكافة الطرق، لذا اعتني بنفسكِ جيدًا.

الالتهاب من أسباب ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامل

تؤدي الأمراض الالتهابية والحساسية المرتبطة بها إلى زيادة أيضًا في خلايا الدم البيضاء، حيث تندفع خلايا الدم البيضاء إلى المناطق التي تحتاج إلى مساعدة، وقد تساعد في تقنيات التنفس وتجنب مناطق الحساسية تمامًا.

اللوكيميا أو أمراض المناعة الذاتية

تزيد أمراض المناعة الذاتية مثل أمراض كرون أو مرض جريفز أو سرطان الدم خلايا الدم البيضاء غير الوظيفية، على عكس الحالات الأخرى، وهذه الخلايا لا تقوم بأي شئ، ولكنها قد تزيد فقط إلى كميات تدعو إلى القلق.

ADVERTISEMENT

.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء للحامل وماذا يحدث عند ارتفاعها؟ إذا لاحظتِ أي أعراض خطيرة عليكِ أثناء فترة الحمل، يجب عليكِ زيارة الطبيب فورًا ليحدد العلاج المناسب لحالتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد