احتمال الحمل قبل الدورة بيومين

احتمال الحمل قبل الدورة بيومين
عندما ترغب المرأة في الحمل، تبدأ في البحث عن إجابات لأسئلة قد تخطر ببالها في تلك الفترة مثل، هل الحمل مرتبط بالدورة الشهرية؟ وما هو احتمال الحمل قبل الدورة بيومين ؟ وهل أكون حامل إذا لم تأتي الدورة في موعدها؟ وأسئلة أخرى، لذلك نقدم لكِ هذا المقال ليجيب عن بعض تلك الأسئلة التي قد تخطر في بالك عند اتخاذك لهذا القرار .. فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

احتمال الحمل قبل الدورة بيومين

يتفق الأطباء أنه من الصعب حدوث أي حمل في الأيام السابقة للدورة (قبل يومين من الدورة)، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتستمر دورة الحيض لمدة 28 يوم، فبعد حدوث عملية الإباضة تظل البيضة لمدة تتراوح ما بين 12 لـ 24 ساعة، وفي حالة انتظام دورة الحيض، تحدث الإباضة قبل الدورة بأسابيع، لذلك من غير المحتمل حدوث حمل قبل الدورة بأيام.

تعرفي على: أفضل وقت لحدوث الحمل

هل يمكن حدوث حمل أثناء الدورة الشهرية؟

تزداد فرص حدوث الحمل في منتصف دورة الحيض، أثناء عملية الإباضة، حيث يتم تخصيب البويضة داخل الرحم، ووفقاً لمكتب صحة المرأة، فإن متوسط استمرار دورة الحيض هو 28 يوم (أول يوم من الدورة الشهرية وحتى أول يوم من الدورة التي تليها)، وتحدث عملية الإباضة بعد انتهاء الدورة ما بين 7 و 19 يوم.

ADVERTISEMENT

ولحدوث حمل يجب أن تحدث العلاقة الزوجية في الأيام الثلاثة التي تسبق يوم حدوث التبويض، حيث تظل البويضة لمدة 12 لـ 24 ساعة فقط. فإذا كانت دورة الحيض منتظمة وتستمر لـ 28 يوم، لا تحدث عملية التبويض إلا بعد مرور أسبوع من الدورة، لذلك من غير المحتمل حدوث أي حمل أثناء الدورة الشهرية.

هل غياب الدورة الشهرية يعني وجود حمل؟

تربط أغلب السيدات المتزوجات غياب الدورة الشهرية باحتمال وجود حمل، ولكن قد يثبت اختبار الحمل عكس ذلك، لذلك سوف نتحدث عن الأسباب والعوامل الأخرى التي قد تتسبب في تأخر الدورة الشهرية:

حبوب منع الحمل

قد تؤثر حبوب منع الحمل على دورة الحيض وبالتالي تؤثر على موعد حدوث الدورة الشهرية، فتناول هذه الحبوب قد يؤدي لعدم استقرار بطانة الرحم، ويؤثر على مستوى الهرمونات، وبالتالي نزول دم الدورة، ولكن قد يحدث هذا في وقت متأخر عن الموعد المعتاد للدورة.

التوتر والضغط

يمكن أن تشعر المرأة بالتوتر نتيجة ممارسة عمل صعب أو مواجهة مواقف مليئة بالضغوطات النفسية، على منطقة الدماغ التي تتحكم بالغدة المسئولة (الغدة النخامية) عن تنظيم الهرمونات التي تُحفز المبيض، وبالتالي يؤثر ذلك على دورة الحيض الخاصة بها، ويحدث تأخير لموعد الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات قد يتسبب التوتر في حدوثها مبكراً.

ADVERTISEMENT

متلازمة تكيس المبايض

في حالة دورة الحيض المنتظمة، يقوم المبيض بإنتاج 5 بصيلات تتجمع لتكوين بويضة أثناء عملية الإباضة، ولكن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يقمن بإنتاج بصيلات أكثر، مما قد يزيد من مدة تكوين البويضة، وعدم إنتاج البويضة في الوقت المتوقع يؤدي لتأخر الدورة الشهرية.

اقرئي المزبد عن: أسباب حدوث متلازمة تكيس المبايض والأعراض المصاحبة لها

عدم استقرار الوزن

قد تتعرض النساء اللاتي تعانين من فقدان الوزن الشديد لتأخر الدورة الشهرية، مقارنة بالنساء اللاتي تعانين من الوزن الزائد، فانخفاض كتلة الجسم عن 20 يقوم بخلق وضع مرتبط بالجوع يؤثر على الدماغ، وبالتالي التأثير على الغدة المسئولة عن تحفيز إطلاق بصيلات الإباضة.

ما قبل سن اليأس

تبدأ العديد من النساء الدخول في بداية مرحلة سن اليأس ما بين 40 لـ 50 عام، وبالتالي يحدث تأثير على دورة الحيض، فبدلاً من مرور 28 يوم بين كل دورة، قد تستمر التفرة لتصل لـ 36 أو 48 يوم بين كل دورة، وبالتالي حدوث تأخر في موعد الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

نرجو عزيزتي القارئة أن نكون أجبنا عن بعض الأسئلة التي قد تشغل بالك فيما يتعلق بالدورة الشهرية واحتمال حدوث الحمل، ولكي تعرفي أكثر عن عملية التبويض، يمكنكِ قراءة مقال معلومات مهمة عن أيام التبويض وحسابها.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد