أفضل زيت لجسم الحامل

أفضل زيت لجسم الحاملاستخدم الكثيرون الزيوت العطرية كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض منذ آلاف السنين، وقد ترغب الكثير من الحوامل أيضًا في تجربة هذه الزيوت للحفاظ على مظهر جسمها، لذا سنعرض لكِ أفضل زيت لجسم الحامل والزيوت التي يجب عليكِ تجنبها أثناء الحمل، وكذلك أهم النصائح التي يجب عليكِ اتباعها عند استخدام الزيوت العطرية طوال فترة الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

ADVERTISEMENT

استخدام الزيوت العطرية أثناء الحمل

الثلث الأول من الحمل

يحذر العديد من الأطباء من استخدام الحامل للزيوت في شهور الحمل الأولى، وذلك لأنها قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة بتقلصات الرحم، وقد يكون لها تأثيراً سلبياً على صحة الجنين، لذلك من الأفضل أن تتجنب الحامل العلاجات الطبيعية بواسطة الزيوت العطرية خلال فترات الحمل المبكرة.

الثلث الثاني والثالث من الحمل

بعد مرور الشهور الأولى من الحمل بأمان، يمكن أن تستخدم الحامل بعض أنواع الزيوت العطرية لمساعدتها على النوم والاسترخاء أو استخدامها في التدليك طوال الشهور اللاحقة من الحمل، وسنعرض لكِ الآن أفضل الزيوت التي يمكنكِ استخدامها بشكل آمن.

ADVERTISEMENT

أفضل زيت لجسم الحامل

عادة ما تعاني النساء الحوامل من تغيرات في شكل أجسامهن، وظهور علامات تمدد الجلد أثناء الحمل، وقد ينتج ذلك عن حدوث تغيرات كبيرة في مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين، كما يمكن أن تعاني بعض الحوامل من جفاف الجلد والحكة في بعض شهور الحمل، لذا قد تلجأ بعض النساء إلى استخدام الزيوت العطرية كعلاج لمشاكل الجلد أثناء الحمل، وتشمل أفضل هذه الزيوت ما يلي:

زيت الأطفال

يعتبر زيت الأطفال أحد الزيوت التي يمكن أن تستخدمها الحامل بشكل آمن على جلدها أثناء الحمل، فهو يمكن أن يفيدك في حالة استخدامه لتدليك جسمك وظهرك، مما يساعدك على الاسترخاء وتخفيف آلام الجسم.

ADVERTISEMENT

ولكن لا توجد أي أدلة علمية تشير إلى فعاليته في تقليل علامات التمدد الناتجة عن الحمل، كما أنه قد يسد المسام نسبياً؛ لذلك لا يجب استخدامه على جميع مناطق الجسم، وتجنبي وضعه على وجهك.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد الزيوت المفيدة والآمنة لصحة الحامل، فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة القوية، مما يجعله من أكثر الزيوت التي تحمي الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض والالتهابات.

ونظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، فإنه يعتبر مفيداً جداً لصحة البشرة، وبالرغم من أنه لم تثبت الدراسات العلمية أن زيت جوز الهند قد يكون فعالاً في منع ظهور علامات التمدد للحامل، إلا أنه يساعد على ترطيب الجسم وتحسين مرونة الجلد، مما قد يساعد على تقليل ظهور علامات تمدد الجلد.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً: علاج تشققات الحمل

الزيوت العطرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

بعد أن عرضنا لكِ أفضل زيت لجسم الحامل يجب معرفة بعض الزيوت التي يجب أن تتجنبي استخدامها أثناء الحمل، لأنها يمكن أن تضر صحتك وصحة طفلك، كما أنها يمكن أن تتسبب في إصابتك بمشاكل جلدية خطيرة، وتشمل بعض أمثلتها ما يلي:

  • الريحان.
  • القرفة.
  • اللوز المر.
  • إكليل الجبل.
  • المريمية.
  • الكافور.
  • الكزبرة.
  • القرنفل.
  • الشمر.
  • الخردل.
  • جوزة الطيب.
  • البقدونس.
  • الصنوبر.

نصائح للحامل عند استخدام الزيوت العطرية

عندما تفكرين في استخدام الزيوت العطرية أثناء الحمل يجب أن تتوخي الحذر من استخدام الأنواع الرديئة من هذه الزيوت، كما يجب أن تقومي بتجربة الزيت أولاً عن طريق وضع بضعة قطرات منه فقط على جزء صغير من جلدك؛ حتى تتأكدي أنه لا يسبب لكِ أي ردود فعل تحسسية.

قد تتسبب رائحة بعض الزيوت العطرية عند استنشاقها في ظهور بعض الأعراض للحامل، لذا قد تحتاجين إلى وضع قطرات من الزيت على منديل واستنشاقها أولاً؛ حتى يتضح لكِ إذا ما كنتِ سوف تعانين من أي مشكلة عند استخدامه، ويجب أن تتذكري دائماً أنه من الأفضل لكِ اللجوء إلى استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي علاج طبيعي على جلدك لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية مزعجة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على أفضل زيت لجسم الحامل والزيوت التي يجب عليكِ تجنبها، نرجو أن نكون قد قدمنا لكِ كل المعلومات الهامة بشأن هذا الموضوع، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد