ADVERTISEMENT

أضرار شرب الخزامى للحامل

أضرار شرب الخزامى للحامل

ADVERTISEMENT
اللافندر أو الخزامي هو أحد الأعشاب ذات الرائحة الجذابة، ومن المعروف أن اللافندر يستخدم كمهدئ للأعصاب، إلا أن استخدامه في بعض الأحيان قد يمثل خطرا، فاستخدامه أثناء الحمل قد يمثل ضررا على صحة الأم، وفي هذا المقال سنوضح أضرار شرب الخزامى للحامل والجنين، ولمعرفة ذلك، تابعي معنا هذا المقال.

استخدامات وفوائد اللافندر العامة

أعراض القلق والاكتئاب

تظهر الأبحاث المحدودة، أن تناول زيت اللافندر عن طريق الفم، قد يحسن الأعراض لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق، ومن غير الواضح ما إذا كان العلاج العطري بالخزامى يحسن القلق، حيث تظهر بعض الأبحاث فائدة، بينما لا تفيد الأبحاث الأخرى.

ADVERTISEMENT

وتظهر الأبحاث أن العلاج العطري بالخزامى، قد يحسن أعراض الاكتئاب لدى بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وقد يساعد أيضًا تناول اللافندر عن طريق الفم، في حين أن تناول اللافندر يبدو أقل فعالية قليلاً من عقار إميبرامين المضاد للاكتئاب، وقد يكون تناول الاثنين معًا أكثر فائدة من تناول الدواء وحده.

تقلصات الدورة الشهرية

التدليك العطري بزيت اللافندر يقلل من الألم المصاحب للحيض لدى بعض الشابات، بشكل أفضل من التدليك العادي، وأيضا يبدو أن استنشاق زيت اللافندر في الأيام الثلاثة الأولى من الحيض، يقلل من آلام المعدة وآلام الظهر لدى النساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية.

ألم بعد الجراحة

تظهر بعض الأبحاث أن استنشاق مستخلص اللافندر أثناء تلقي مسكنات الألم عن طريق الوريد، يمكن أن يساعد في تقليل الألم لدى النساء بعد الولادة القيصرية، وتظهر الأبحاث الأخرى أن استنشاق الخزامى لمدة 3 دقائق كل 6 ساعات يمكن أن يخفف الألم ويقلل من الحاجة إلى استخدام عقار الاسيتامينوفين، وبعد استئصال اللوزتين، لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة.

أضرار شرب الخزامى للحامل

بشكل عام، من الأفضل تجنب أي شاي يتم إعداده فقط باستخدام عشب اللافندر، ولكن يمكن أن يؤدي شرب أي شاي آخر، له نكهة اللافندر إلى إحداث تأثير مهدئ داخل الجسم. وتتمثل الآثار الجانبية لشرب الشاي المصنوع مباشرة من الخزامى في:

ADVERTISEMENT
  • التأثير على نمو الجنين بطرق مختلفة.
  • حدوث خلل هرموني لدى الأجنة الذكور، وبالتالي حدوث تثدي لدى للذكور.
  • الإصابة بالصداع والإمساك.

نصائح في حالة استخدام شاي اللافندر

إليك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها أثناء تناول أي نوع من شاي اللافندر:

  • اختاري الشاي الذي يحتوي على نكهة اللافندر بدلاً من أن يكون الشاي مصنوع من اللافندر.
  • استشيري الطبيب في حالة كنت تفكرين في تناول شاي اللافندر.

ولا يمكن ملاحظة الفوائد التي يوفرها زيت اللافندر الأساسي في بداية الحمل، في مستحضرات شاي اللافندر، لذلك من المهم ألا تتعرض سلامتك أنت وطفلك للخطر.

الآثار الجانبية لزيت اللافندر في الحمل

يمكن أن يؤدي وضع زيت اللافندر على جلدك إلى تحفيز هرموناتك، مما قد يكون له تأثيرات مختلفة على جسمك، وبالمثل فإن استخدام زيت اللافندر في الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

ويجب الالتزام بالنصائح التالية أثناء استخدام زيت اللافندر في حملك:

ADVERTISEMENT
  • قومي بتجربة كمية صغيرة من الزيت قبل استخدامه، حتى تتجنبي التعرض لأي نوع من الحساسية.
  • ابتعدي عن أنواع Lavindin من الزهرة، فهي ضارة جدًا للنساء الحوامل.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا، فبالتأكيد قد تعرفت على أضرار شاي اللافندر وتأثيره على الحوامل، لذا ننصحك بتجنبه لسلامتك وسلامة طفلك، وتذكري دائما أنه من الأفضل الابتعاد عن الأعشاب خلال فترة الحمل، والاعتماد على الأطعمة الصحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد