أفضل الأطعمة للوقاية والعلاج من الأمراض .. و أسوأها

أفضل الأطعمة للوقاية والعلاج من الأمراض
هل تعرف لماذا ترتبط صحة الإنسان بما يأكل أو لا يأكل؟ هل تعرف لماذا يمنع الطبيب بعض الأطعمة وينصح بأطعمة أخرى إذا أصبت بمرض ما؟ ما يحدث في أجسامنا إذا كنا أصحاء أو مرضى له علاقة كبيرة بالأطعمة التي نتناولها، وما نعرفه جميعا أن الكثير من العلاجات والأدوية مستخلصة في الأساس من أطعمة وأعشاب طبيعية، فتعرف معنا على أفضل الأطعمة للوقاية والعلاج من الأمراض الشائعة وأسوأ الأطعمة التي يجب أن تتجنبها.

ADVERTISEMENT

فوائد الغذاء الصحي المتوازن

يعمل الغذاء الصحي المتوازن على بناء جسم الإنسان وتعزيز وظائفه وإمداده باحتياجاته الأساسية من الفيتامينات والعناصر الضرورية لنشاطه وحمايته من الأمراض منذ ولادته وحتى نهاية حياته. بجانب أن الأطعمة غير الصحية تساهم بشكل كبير في انتشار الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط والسكري ومضاعفاتهما وأسوأ الأمراض على الإطلاق، السرطان.

أفضل الأطعمة للوقاية والعلاج من الأمراض .. وأسوأها

هناك أطعمة مفيدة جدا نهملها للأسف، وهناك أطعمة ضارة أو على الأقل غير مفيدة نسرف جدا في تناولها فأصبحت تشكل خطر على الصحة، هذه الأطعمة قد لا تسبب المرض ولكنها بالتأكيد تساهم بشكل كبير في مضاعفاته وتفاقم أعراضه، إليكم جداول مبسطة لـ أفضل الأطعمة للوقاية والعلاج وأسوأ الأطعمة مع الإصابة ببعض الأمراض:

علاج نزلات البرد والأنفلونزا

الكثير منا يفقد شهيته مع نزلات البرد والأنفلونزا ، ولكن يمكنك بالتأكيد تناول هذه الأطعمة الرائعة بأي كمية أو حتى ادمجها معا، ويمكنك فقط الابتعاد عن أطعمة معينة تزيد من أعراض البرد:

ADVERTISEMENT
تناول لا تتناول
شوربة الدجاج

الفواكه الحمضية

العسل

الثوم

الزنجبيل

ADVERTISEMENT
الطعام المقلي

اللبن أو الحليب ومشتقاته

الذرة

الوقاية من أمراض الأسنان

أصبحت أمراض الأسنان منتشرة بشكل خطير بين الأطفال والشباب لدرجة يفقد بعض الشباب أسنانهم وضروسهم في سن صغير جدا، ولماذا كل ذلك؟ يمكنك بالتأكيد حماية أسنانك بأطعمة معينة تأكلها وأطعمة تقلل من تناولها:

تناول لا تتناول
منتجات الألبان

الكيوي

ADVERTISEMENT

البصل

الجزر

التفاح

الفواكه الحمضية وعصائرها

السكريات

ADVERTISEMENT

المشروبات الغازية

الكحوليات

مقاومة السرطان والوقاية منه

السرطان من أخطر الأمراض والأكثر انتشارا في السنوات الأخيرة ، وبالتأكيد الأطعمة الضارة التي نتناولها بغير حساب هي المتهم الأول في الإصابة بالسرطان، واستبدال هذه الأطعمة بالأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان هي الخطوة الأولى في مقاومة السرطان والوقاية منه:

تناول لا تتناول
البروكلي

التوت البري

القرنبيط

الطماطم

الليمون

البطاطس المقلية

اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والبرجر

الدونات المقلي

الكيك الجاهز والبسكويت بمواده الحافظة

الدايت صودا

رقائق البطاطس

لمرضى السكري

مرضى السكري لهم وضع خاص أيضا لأن السكري لا يقل خطورة عن السرطان، وبالتأكيد الأطعمة عليها عامل كبير في مضاعفات المرض أو السيطرة عليه:

تناول لا تتناول
الأفوكادو

القرفة

الجوز – عين الجمل

التوت الأحمر

الخضروات خضراء اللون

البطاطس المقلية

الحليب كامل الدسم

الزبيب

السكريات

علاج تساقط الشعر

إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر وضعفه ، فهناك أطعمة ننصحك بتناولها لأنها تمد الشعر بالقوة والحيوية، وهناك أطعمة يجب أن تقللي جدا منها لأنها تزيد المشكلة:

تناول لا تتناول
البيض

البطاطا الحلوة

السبانخ

زبدة اللوز

الوجبات السريعة

السكريات

المشروبات الغازية

الكحوليات

تقوية الجسم وتعزيز الصحة

بشكل عام، هناك بعض الأطعمة التي تمنحك جسم قوي يقاوم الأمراض، وهناك أطعمة كثيرة للأسف نتناولها بإسراف تسبب الكثير من الأمراض القاتلة، وهي:

 

تناول لا تتناول
الخضروات خضراء اللون

الحمضيات

الأفوكادو

التوت البري

المكسرات

الوجبات السريعة

الأطعمة المقلية

اللحوم المصنعة مثل السوسيس والبرجر

المشروبات الغازية

السكريات

هل سمعت بمقولة ” أخبرني ماذا تأكل، أخبرك كيف هي صحتك ” ؟ هذه المقولة صحيحة تماما، ولدينا حياة واحدة لنعيشها ولا نريد أن نضيعها في أطعمة تهلك أجسامنا، وفي النهاية سنُسأل جميعا عن أمانة الصحة.. وأخيرا أنت من تقرر ما تدخله في جسمك وما ستفعله بهذه الأمانة.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد