علاج البرد بالاعشاب .. أهم الأنواع و طرق استخدامها

علاج البرد بالاعشابتكثر الإصابة بنزلات البرد و الإنفلونزا مع دخول فصل الشتاء، لذلك علاج البرد بالاعشاب يعتبر من أشهر أدوية البرد الطبيعية  التي تساعد على الشفاء، كما أنها من الطرق العلاجية المفضلة لدى الجميع فهي تساعد في تخفيف تأثير البرد والإنفلونزا دون الخوف من أي ضرر لها.

ADVERTISEMENT

فإذا كنت من مفضلي الطرق الطبيعية فستجد ماتريد في هذه المقالة.

علاج البرد بالاعشاب

يمكن علاج البرد بالاعشاب من خلال استخدام وصفات مختلفة للأعشاب التالية:

ADVERTISEMENT

زهور القنفذية

هي أحد أنواع الزهور العشبية المعروفة في تنشيط جهاز المناعة لمحاربة العدوى، ولكن لم يثبت عن فاعلية تلك الأعشاب في علاج البرد، وأثبتت بعض الأبحاث أنها تساعد فقط في التهدئة من أعراض البرد ليوم أو يومين.

الزنك

أثبتت بعض البحوث فاعلية الزنك في علاج الفيروسات كالبرد، فهو وغيره من المعادن يساعد على تكوين بعض البروتينات التي تستخدمها فيروس الإنفلونزا لتكون نفسها.

ADVERTISEMENT

وأثبتت بعض الدراسات فاعلية الزنك في تقليل فترة الإصابة بالفيروس والتهدئة من حدة الأعراض إذا أخذ في خلال أول 24 ساعة من بداية ظهور أعراض البرد، ولكن تحذر الجمعية العلمية من استخدام منتجات الزنك الأنفية لأنها تساعد على فقدان حاسة الشم.

فيتامين C

يساعد فيتامين C على تقليل أعراض البرد والتعجيل بالشفاء، وأجريت دراسة أثبتت أن الأشخاص اللذين يتناولون فيتامين C أقل عرضة بنسبة 50% بالإصابة بنزلات البرد، ولكن أيضا الإكثار من تناول فيتامين c قد يسبب الإسهال لك.

حساء الدجاج

يساعد حساء الدجاج بالإضافة إلى طعمه اللذيذ في التخفيف من أعراض البرد ويهدئ من احتقان الأنف، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالجفاف، وتساعد في التهدئة من التهابات الحلق و الجهاز التنفسي .

ADVERTISEMENT

الشاي الساخن

من أفضل طرق علاج البرد بالاعشاب هو تناول الشاي الساخن، فهو يساعد على تهدئة أعراض البرد وتخفيف احتقان الأنف وترطيب الحلق، بالإضافة لاحتواء الشاي الأخضر والأسود على مضادات الأكسدة والتي تساعد في مقاومة البرد.

الليمون الدافئ بالعسل

يحتوي الليمون على فيتامين C المقاوم للبرد، ويساعد الليمون الدافئ بالعسل على ترطيب الحلق وتهدئة التهابات الجهاز التنفسي، من خلال غلى كوب من الماء و إضافة الليمون و العسل له .

الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مقاومة للجراثيم، وأثبتت الدراسات أن أخذ فيتامينات الثوم بصفة يومية يقي من الإصابة بنزلات البرد.

ADVERTISEMENT

اقرا ايضا : ماهي فوائد الثوم و هل له آثار جانبية ؟

جلسات البخار

يمكنك إجراء جلسات البخار باستخدام الجهاز المخصص، وتساعد تلك الجلسات على تهدئة الجهاز التنفسي وترطيب الأنف وإزالة الاحتقان، وإذا لم يتوافر لديك الجهاز يمكنك أن تملئ الحمام ببخار الماء الساخن وتقوم باستنشاقه، ولكن احذر من التعرض لهواء بعد تلك الجلسة حتى لا تسوء الحالة.

قطرات المحلول الملحي

استخدام قطرات من المحلول الملحي أو المياه المملحة مع كربونات الصوديوم يهدئ من احتقان الأنف وتقلل من إفرازات الانف والمخاط الزائد، فقط استخدم 3 قطرات في كل ناحية من فتحات الأنف.

ADVERTISEMENT

دهان المنتول أو النعناع

بعد أيام من العطس ومسح الأنف المستمر تلتهب المنطقة المحيطة بالأنف، ولذلك يستخدم دهان المنتول لتهدئة الالتهابات بدهانه حول منطقة الأنف، والصدر والجبهة والحلق  أيضا لتهدئة الآلام لأنه يحتوي على نسبة مخدر خفيفة جدا تساعد على الشعور بتحسن.

بالإضافة إلي أن العلاج بالأبخرة التي تحتوي على المنتول و الكافور تساعد على تهدئة الكحة وتوسعة الشعب الهوائية.

خليط الزنجبيل والقرفة

من أفضل طرق علاج البرد بالاعشاب، هو خليط الزنجبيل و القرفة من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من القرفة على كوب ماء ساخن وتحليته بالعسل للزيادة من فائدته.

ADVERTISEMENT

الحبة السوداء أو حبة البركة

نقوم بغلي حبة البركة في زيت الطعام ثم نتركها تبرد، ونقوم باستخدامها كقطرة للأنف، بالإضافة إلى ذلك يمكنك شرب كوب من الحليب مع الحبة السوداء مرة يوميا لتقوية جهاز المناعة لديك.

الجزر

من الوصفات السريعة التي تساعد على علاج البرد هو اكل الجزر من خلال أكله بشكل كامل، وذلك لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تعتبر من مضادات الأكسدة.

الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة تساعد على تهدئة التهاب الحلق،  من خلال المضمضمة 4 مرات يوميا بالمياه المالحة الدافئة  التي تساعد على الحفاظ على ترطيب الحلق، فقط استخدم معلقة ملح صغيرة على كوب من الماء الدافئ.

وفي النهاية عند الإصابة بنزلات البرد ينصح بالراحة التامة وشرب السوائل الدافئة والحفاظ على ترطيب الجسم والتدفئة.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد