10 أشياء تضر الطفل الرضيع احرص على تجنبهم

أشياء تضر الطفل الرضيع
أشياء تضر الطفل الرضيع

يكثر بحث الأمهات والأباء الجدد عن أشياء تضر الطفل الرضيع لتجنبها خاصة مع أول مولود، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأشياء التي قد تضر بالطفل الرضيع، تجنبًا لفعل هذه الأشياء.

ADVERTISEMENT

أشياء تضر الطفل الرضيع

تتعدد الأشياء والممارسات التي قد تضر بالطفل الرضيع، وفيما يلي سنذكر بعض هذه الأشياء:

1. الماء الساخن

لابد أن ينتبه الأباء والأمهات لتخفيض درجة حرارة سخان الماء قبل تحميم الرضيع، لأن تحميم الرضيع بماء شديد السخونة قد يؤدي لحروق من الدرجة الثالثة، لذلك لابد من اختبار الماء قبل تحميم الرضيع، للتأكد من أن درجة حرارة الماء مناسبة.

ADVERTISEMENT

2. مقعد السيارة

يجب أن يتم وضع الرضيع بمقعد السيارة بصورة صحيحة، وذلك من خلال تركيب المقعد المخصص للطفل بزاوية صحيحة، حتى لا تعوق قدرة الرضيع على التنفس، ورغم أن الأمر يبدو بسيطًا، لكن يقع العديد من الأباء والأمهات في خطأ تركيب هذا المقعد بصورة صحية، ولتفادي هذه المشكلة لابد من قراءة التعليمات جيدًا عند تركيب مقعد الرضيع في السيارة.

3. نوم الرضيع ساعات طويلة بدون رضاعة

يحتاج الرضيع في الأسابيع الأولى لإرضاعه كل ساعتين أو ثلاث ساعات، حتى بدون طلبه للرضاعة، لذلك يجب أن تنتبه الأم لهذا الأمر، وألا تترك الرضيع ينام ساعات طويلة بدون إرضاعه في أسابيعه الأولى، لكن بعد استعادة الرضيع لوزنه الطبيعي بعد الولادة، وبعد استشارة طبيب الأطفال يمكن ترك الرضيع نائمًا من 3 إلى 5 ساعات متواصلة دون الحاجة لإيقاظه للرضاعة.

ADVERTISEMENT

4. عدم تجشؤ الرضيع كما ينبغي

تغفل بعض الأمهات لأهمية تجشؤ الطفل الرضيع بعد إرضاعه، مما ينتج عنه تقيؤ الرضيع وعدم استفادته من حليب الأم، أو استيقاظه بعد ساعة من الرضاعة في ألم وبكاء شديد، لذلك لابد من تكريع الطفل بعد الرضاعة سواء بالطريقة التقليدية من خلال حمل الرضيع وسند رأسه على كتف الأم مع التربيت على ظهره برفق، أو هناك وسائل أخرى مثل وضع الرضيع على حجر الأم وتوجيه بطنه للأسفل مع التربيت برفق على ظهره، أو وضع الرضيع على ظهره وتحريك أرجله بوضعية ركوب العجل.

5. عدم تجشؤ الرضيع قبل الرضاعة

تعتقد أغلبية الأمهات بأن تكريع الرضيع يحدث بعد الرضاعة فقط، لكن ينصح الخبراء بتكريع الرضيع قبل الرضاعة أيضا، مما يقلل من احتمالية تقيؤ الرضع ومشكلات الغازات والمغص التي يعاني منها حديثي الولادة في أول شهر بعد ولادتهم.

6. أخطاء متعلقة بإرضاع الطفل

هناك بعض الأخطاء المتعلقة بإرضاع الطفل الرضيع سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، على سبيل المثال تخطئ بعض الأمهات في تحضير الرضعة الصناعية من خلال زيادة تركيز أو تخفيف الحليب، وعادة ما يكون الخطأ متعلق بتخفيف الحليب، وبالتالي لا يحصل الرضيع على التغذية المطلوبة من الرضعة، لذلك على الأم أن تتبع التعليمات المدونة على منتج الحليب الصناعي بدقة.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة للرضاعة الطبيعية قد لا تلاحظ الأم في بعض الأحيان أن الرضيع لا يستطيع مص أو بلع الحليب مما يؤثر على نمو ووزن الطفل، لذلك ننصح باستشارة الطبيب المختص دوريا للتأكد من اكتساب الرضيع للوزن الطبيعي، واستشارته في حالة وجود أي مشكلات متعلقة بالرضاعة سواء للأم أو للطفل.

7. الأماكن المزدحمة

يجب على الأباء والأمهات تجنب اصطحاب الرضع للأماكن المزدحمة، خاصة في مواسم انتشار نزلات البرد والإنفلونزا، لأن أول شهرين من عمر الرضع تكون مناعتهم ضعيفة.

8. سقوط الرضع

يعتبر سقوط حديثي الولادة من الأمور شديدة الخطورة، لذلك لابد من الحرص على توفير بيئة آمنة لتجنب تعرض الرضع للسقوط، على سبيل المثال توفير إضاءة مناسبة أثناء الليل، ووضع ملابس الرضيع على مسافة قريبة من الأم أثناء تغيير ملابسه، حتى لا تضطر أن تتركه ولو للحظات، والتأكد من تثبيت طاولة تغيير الحفاضات والملابس.

ADVERTISEMENT

9. أضرار القماط على الطفل الرضيع

القماط هو لف جسم الرضيع بقطعة قماش، وهي من العادات التي تفعلها العديد من الأمهات للاعتقاد بأن هذه الوضعيه تشابه دفء رحم الأم، ولكن هناك بعض الأضرار التي تنتج عن هذه الوضعية، مثل زيادة احتمالية متلازمة موت الرضع المفاجىء، أو ارتفاع درجة الحرارة، وقد يؤدي ربط القماط بطريقة غير صحيحة إلى حدوث خلل التنسج الوركي.

10. متلازمة موت الرضيع المفاجئ

بالإضافة لكل ذلك، هناك متلازمة موت الرضيع المفاجئ والتي يمكن أن تحدث بسبب الاختناق لأسباب غير معروفة تماما، ولكن يمكن تجنب خطرها من خلال تنويم الرضيع على مرتبة صلبة بالفراش، بدون وضع ألعاب أو وسادات بجانبه، وينصح الخبراء بالنوم مع الرضيع في نفس الغرفة، ولكن بدون مشاركة الرضيع نفس الفراش، لأن هذا الفعل يزيد من خطورة الإصابة بالاختناق المفاجىء.

وفي النهاية، بعد معرفتك بأشياء تضر الطفل الرضيع، احرصي على الابتعاد عنها حرصا على سلامة طفلك من أي خطر يمكن تجنبه بتعليمات بسيطة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد