ADVERTISEMENT

غسيل المعدة لماذا يتم اللجوء له وما هي مخاطره؟

غسيل المعدةكثيرا ما نسمع عن شخص ما قام بابتلاع مواد ضارة أو أدوية بالخطأ وأصبح يلزم غسيل للمعدة لعلاجه، تعرف في هذا المقال على عملية غسيل المعدة وكيف تتم وما هي دواعي إجرائها وهل لها مخاطر.

ما هو غسيل المعدة Gastric suction؟

هو إجراء يتم فيه إفراغ المعدة من محتوياتها تماما وبسرعة قبل أن تمر إلى باقي الجهاز الهضمي، وذلك للتخلص من مواد ضارة أو من غير المفترض أن تدخل للمعدة، ويمكن إجراؤها أيضا لأغراض طبية أخرى.

ADVERTISEMENT

أسباب غسيل المعدة ودواعي إجرائه

هناك عدة ضروريات للقيام بغسيل المعدة، وتشمل:

  • إفراغ المعدة من مواد ضارة تم ابتلاعها مثل جرعات زائدة من الدواء، أو مواد سامة، أو مواد تنظيف كيماوية، أو في حالة التسمم الغذائي الشديد وتكون فعالة أكثر خلال ساعة من دخول هذه المواد للمعدة.
  • تنظيف المعدة قبل إجراء تنظير الجهاز الهضمي العلوي، إذا كان هناك قيء دموي.
  • تجميع عينة من أحماض المعدة.
  • تحفيف الضغط على الأمعاء في حالة انسدادها.
  • في حالة نزيف المعدة يستخدم غسل المعدة لشفط الدم منها.
  • تخفيف الضغط على المعدة في حالة إجراء تنفس صناعي في المستشفى.

التحضير لإجراء غسل المعدة

إذا كانت العملية ستتم في الطوارئ بهدف إفراغ المعدة بشكل عاجل من مواد سامة أو الدم، فبالطبع لا يوجد تحضير قبل العملية، أما إذا كانت العملية ستتم لغرض طبي آخر مثل جمع أحماض من المعدة لاختبارها أو قبل التنظير العلوي، فقد يطلب الطبيب الصيام عن الأكل لعدد ساعات معينة والتوقف عن تناول أدوية معينة.

كيف يتم غسيل المعدة ؟

هي ليست عملية بالمعنى المعروف، لأنها إجراء غير جراحي لا يتم فيه عمل أي شقوق بالجسم، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع من فم المريض أو أنفه مرورا بالحلق ثم المريء وحتى المعدة ليتم شفط محتوياتها من خلال هذا الأنبوب لإفراغها.

ADVERTISEMENT

قبل ذلك سيقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي باستخدام بخاخ في الحلق لتقليل الشعور المؤلم والمزعج أثناء مرور الأنبوب من خلاله، وقد يقوم الطبيب بضخ ماء أو محلول ملحي من خلال الأنبوب قبل إفراغ المعدة للحفاظ على توازن الأملاح في الجسم التي تقل بإخراج السوائل من المعدة خاصة في الأطفال، وتستمر العملية حوالي 20 دقيقة.

غسيل المعدة بالفحم النشط

بعد الانتهاء من إفراغ المعدة وغسلها تماما، قد يقوم الطبيب بإعطاء المريض الفحم النشط لمساعدة المريض على التقيؤ، ولكن هذه الطريقة ليست لها فعالية كبيرة، ولكن بعض الأطباء قد يستخدمون الفحم النشط في بعض الحالات كبديل لغسيل المعدة ولكنه غير فعال مع بعض المواد. (

).

نصائح بعد غسيل المعدة

قد يبقى المريض في المستشفى خلال الليل تحت الملاحظة لمراقبة عملياته الحيوية، وقد يتم طلب استشارة طبيب نفسي إذا كان ابتلاع المواد الضارة عن عمد كمحاولة للانتحار، وتعتمد فترة التعافي على نوع المادة التي ابتلعها المريض ومدى تأثيرها على جسمه.

ADVERTISEMENT

مخاطر ومضاعفات غسل المعدة

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يشعر بها المريض بعد العملية مثل الألم والانزعاج في الحلق بعد إدخال الأنبوب، ولكن هناك بعض المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تحدث أيضا مثل:

  • الالتهاب الرئوي التنفسي ويحدث بسبب مرور بعض من سوائل المعدة أثناء إخراجها إلى مجرى التنفس ومنها إلى الرئة مما يسبب تورم الرئة وحدوث خراجات الرئة أو الالتهاب الرئوي البكتيري، ومن أعراضه ألم بالصدر، خروج صفير حاد عند التنفس، سعال وبلغم، الإرهاق، الحمى. ويحدث ذلك عند إفلات الأنبوب من الداخل أو حتى قبل إيصاله فقد تصل السوائل لمجرى التنفس قبل القيام بهذا الإجراء.
  • تشنج الأحبال الصوتية والتي يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس بشكل مؤقت.
  • من الممكن أن يتم إدخال الأنبوب إلى مجرى التنفس بدلا من المريء بالخطأ إذا تمت العملية في مكان لا يوجد به أطباء محترفين.
  • من الممكن أن يسبب الأنبوب ثقب في المريء.
  • قد يحدث بالخطأ أن يتم دفع محتويات المعدة أكثر داخل الأمعاء بدلا من شفطها.
  • قد يحدث القليل من النزيف.

وأخيرا، لا ننصح أبدا بمحاولة التقيؤ في حالة ابتلاع مواد ضارة في المنزل بدون الذهاب للطوارئ، لأن ذلك قد يسبب مضاعفات أخطر للمريض، بل يجب التوجه فورا لأقرب مستشفى لعمل غسيل المعدة بطريقة سليمة لإنقاذ حياة المريض، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد