حبوب الفحم النشط Activated charcoal ودواعي استعماله

حبوب الفحم النشط أو Activated Charcoal من الأدوية الشائعة التي يستخدمها الكثير من الأشخاص، وذلك من أجل علاج حالات الانتفاخ المزعجة التي يشعرون بها، فما هي جرعاته وكيف يستعمل، وهل له أضرار على الجسم؟

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

تحتوي حبوب الفحم النشط على قشرة جوز الهند، والفحم، والنفط الخام، وتمت معالجة هذا الفحم بالأكسجين، باستخدام درجات حرارة تكون مرتفعة، وهو يختلف عن الفحم الذي يستخدم من أجل الشواء.

فوائد حبوب الفحم ودواعي استخدامها

يتم استخدام هذه الحبوب من أجل علاج التسمم الذي ينتج عن استخدام بعض المواد الكيميائية أو بعض أنواع الأدوية، حيث يمنع الفحم هنا انتشار السم من المعدة إلى الجسم.

ADVERTISEMENT

ولكن جدير بالذكر أن الفحم النشط قد لا يكون العلاج المناسب في كل حالات التسمم، ولا يجب استخدامه بدون استشارة الطبيب لعلاج أي حالة تسمم.

هل يتم استخدام حبوب الفحم للغازات؟

صحيح أن استخدام حبوب الفحم منتشر لعلاج الغازات والانتفاخات، ولكن لا يمكن التأكيد على فائدته فيما يتعلق بعلاج وتخفيف مشكلة الغازات أو الإسهال.

ADVERTISEMENT

موانع استعمال حبوب الفحم

قبل أن تستخدم هذه الحبوب، يجب عليك أن تعرف قائمة التحذيرات والموانع وهي:

  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني في حال كان لديك حساسية من أي مواد أو أدوية أو أطعمة.
  • يجب على الحوامل والمرضعات، أن يقمن باستشارة الطبيب أولا قبل الاستخدام.
  • يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلاني في حال كنت تعاني من أي مشكلة صحية مثل انسداد الجهاز الهضمي أو الانسداد المعوي أو مشكلة تتعلق بالأمعاء أو بالهضم مثل بطء حركة الطعام في أمعائك.
  • أخبر الطبيب إن كنت تعاني من الجفاف أو قمت بإجراء جراحة مؤخرا.

جرعة الفحم النشط

يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لك حسب الحالة وحسب الفئة العمرية بالطبع، ولكن في الغالب يتم استهلاك جرعة واحدة في اليوم حوالي 50 إلى 100 جرام في حالات التسمم، ويتم تناوله عن طريق الفم. ويجب سؤال الطبيب عموما عن الجرعات المناسبة خصوصا للاستخدامات الأخرى مثل تخفيف الغازات.

طريقة استخدام حبوب الفحم النشط

يجب سؤال الطبيب عن الطريقة الأمثل لتناول هذه الحبوب، ولكن عموما يفضل عدم تناول الدواء ومعه بعض الأطعمة والمشروبات مثل الآيس كريم أو مشروب الشوكولاتة، حتى لا يؤثر على عمله بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

يتم ابتلاع الحبوب مع كوب كامل من الماء، ويكون بعد تناول وجبات الطعام ، ويجب إخبار الطبيب عن الأدوية التي تتناولها، حتى يكون هناك فاصل بينهم حوالي ساعتين.

أضرار حبوب الفحم

في العموم يعتبر تناول الفحم المنشط آمن الاستخدام، ولكن ذلك لا يمنع أن البعض قد يعاني من الأعراض الجانبية عند استخدام هذه الحبوب، مثل بعض الأعراض الشائعة ومنها القيء أو الإسهال.

أحيانا قد يصاب البعض بأعراض جانبية نادرة مثل الشعور بالانتفاخ أو الألم في المعدة أو حدوث انسداد في الأمعاء، إلى جانب احتمالية أن يتعرض البعض إلى حدوث دخول خاطئ للفحم إلى الرئتين وليس المعدة، ويزداد احتمالية حدوث هذا الخطأ، في حال كان الشخص غير منتبه بشكل كامل بسبب شعوره بالنعاس أو فقدان الوعي أو تعرضه للتقيؤ.

ADVERTISEMENT

أيضا من الأعراض النادرة التي يمكن أن يصاب بها البعض، مثل الإصابة بالإمساك، وتحول لون البراز إلى اللون الأسود، وهو أمر متوقع بسبب تناول هذه الحبوب.

جدير بالذكر أن الفحم النشط قد يؤثر على عملية امتصاص بعض الأدوية، لذلك من المهم جدا إخبار الطبيب عن كل الأدوية التي تقوم بتناولها أو حتى منتجات عشبية أو مكملات.

تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد