نصائح لشراء آيس كريم خالي من السكر: وطريقة التحضير

آيس كريم خالي من السكر
آيس كريم خالي من السكر

يعتبر الايس كريم من الأطعمة المفضلة للعديد من الأشخاص في فصل الصيف خصوصا في الأوقات الحارة، فهو يساعد على ترطيب الجسم والشعور بالإنتعاش، لكن تناوله بكثرة قد يسبب زيادة من نسب السكر في الدم، والتي قد تصل لثلاثة أضعاف الكمية الموصى بها يوميا، بالإضافة للزيادة في الوزن. فكيف يمكن إعداد آيس كريم خالي من السكر ولكن ما زال يتمتع بالمذاق الحلو في المنزل؟ أكمل معنا هذا المقال لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

ما هي العوامل المهمة في اختيار الايس كريم؟

عندما يتعلق الأمر باختيار الآيس كريم، يكون عدد الخيارات كبيرا، خصوصا في وجود العديد من العلامات التجارية المختلفة؛ لذلك ضع في اعتبارك العوامل الآتية عند الاختيار:

1. نسبة السكر

حيث يعد الآيس كريم الذي يحتوي على أقل نسبة سكر هو أفضل الأنواع لمرضى السكري، وللتحقق من كمية السكر في نوع معين من الايس كريم، أنظر إلى العدد الإجمالي للكربوهيدرات في ملصق التغذية وقائمة المكونات.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري خاصة النوع الثاني، فإن أفضل خيار هو آيس كريم خالي من السكر والذي يحتوي على أقل من 20 جم من الكربوهيدرات.

ADVERTISEMENT

2. نسبة الدهون والبروتين

قد تؤثر كمية الدهون والبروتين الموجودة في الآيس كريم تأثير مباشر على سرعة امتصاص السكر في الجسم، فالمحتوى العالي من الدهون والبروتين يساعد في امتصاص أبطأ من المتوسط للسكر في الجسم.

3. العناصر الغذائية

قد يحتوي الآيس كريم العادي على عناصر غذائية أكثر من البدائل الخالية من السكر، حيث تميل الأنواع التي تحتوي على نسب منخفضة من السكر على إضافات آخرى، مثل المواد الحافظة والألوان الصناعية، لتحقيق مظهر مماثل للآيس كريم العادي.

وعلى الرغم من أن تلك الإضافات نادرا ما تُسبب آثارا جانبية، خاصة أنها متواجدة بكميات صغيرة، فلا يزال البعض يرغبون في تجنبها.

ويحتوي كل نوع من الآيس كريم على الكثير من المعلومات التسويقية على ملصق التغذية وقائمة المكونات، والتي صُممت لشد الإنتباه، فقد يجد الأشخاص المصابون بمرض السكري ملصقات تحتوي على نسبة سكر منخفضة أو تحتوي على نصف محتوى السعرات الحرارية الموجود في الآيس كريم العادي.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من ذلك قد يكون محتوى السكر الفعلي في هذه المنتجات أعلى بكثير من الكمية الموصى بها.

ولذلك دائمًا ما تكون الخيارات منزلية الصنع هي الخيار الأفضل؛ لضمان مكونات صحية ومفيدة للجسم، ويمكنك التحكم الكامل في هذه المكونات ومستوى حلاوتها.

معلومات تهمك: تعرف على السعرات الحرارية في الآيس كريم

طريقة تحضير آيس كريم خالي من السكر في المنزل

يلجأ البعض لصنع الايس كريم في المنزل، وذلك لضمان أعلى قيمة غذائية ومحتوى صحي ومفيد أكثر للجسم، ويمكنك صناعة المثلجات الخاصة بك عن طريق الوصفات الآتية:

آيس كريم بالموز

لا يتطلب الآيس كريم المعتمد على الفاكهة سوى القليل من المكونات وخلاط لمزج هذه المكونات معا.

المكونات:

  • موز ناضج مجمد
  • الحليب
  • أي نكهات إضافية ترغب في إضافتها (مثل: المانجو المجمدة)

طريقة التحضير:

تحتاج إلى مزج الموز الناضج المجمد مع القليل من الحليب. ولتغيير النكهة، يمكنك مزج الخليط مع مسحوق الكاكاو، أو مسحوق الفانيليا، أو غيرها من الفواكه المجمدة مثل المانجو أو الخوخ أو التوت. يمكنك أيضًا إضافة زبدة المكسرات؛ لإضفاء قوام كريمي قشدي للمزيج.

وعلى الرغم من أن الآيس كريم المنزلي المصنوع من الموز لا يحتوي على أي سكر إضافي، إلا أن السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة تساهم في إجمالي كمية الكربوهيدرات التي تتناولها. وبالتالي ينبغي عليك تناول حصصًا صغيرة أو تختار نوع آيس كريم مختلف.

آيس كريم بجوز الهند

إذا كنت تبحث عن آيس كريم مصنوع منزليا ويحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، فقد يكون الايس كريم بجوز الهند هو خيارك المثالي.

المكونات:

  • حليب جوز الهند
  • مسحوق فانيليا
  • قليل من الملح
  • مُحليات خالية من السكر (مثل: مسحوق الكاكاو)

طريقة التحضير:

اخلط حليب جوز الهند مع مسحوق الفانيليا، ثم قم بإضافة قليل من الملح، ويمكنك إضافة المُحليات الخالية من السكر المفضلة لديك مثل زبدة المكسرات، أو الماتشا، أو مسحوق الكاكاو والذين قد يشكلون إضافات رائعة للخليط.

قم بتجميد الخليط في أجزاء صغيرة مناسبة للخلاط، ثم اتركه يذوب قليلاً، بعد ذلك اخلطه حتى يصبح ناعماً ودسماً وجاهز للأكل.

وبالرغم من أن هذا النوع المنزلي يحتوي على القليل من الكربوهيدرات، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بالخيارات الأخرى. وهو ما قد يؤثر على نظامك الغذائي منخفض الدهون إن كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

أفضل بدائل الحلويات الآخرى

تتوافر هذه البدائل في المتاجر، بالإضافة إلى أنه يمكن إعدادها في المنزل بكل سهولة، وتشمل بعض هذه البدائل ما يلي:

الزبادي المثلج

يمكن أن توفر وجبة واحدة من الزبادي المثلج ثلث إجمالي احتياجات الجسم من الدهون في اليوم تقريبا. ومع ذلك، أقرأ المعلومات الغذائية الموجودة على عبوات الزبادي المثلج بعناية، فقد يحتوي على كميات كبيرة من السكر تعادل أو تزيد عن الكميات الموجودة في الآيس كريم، مما يعني أنه يوفر كمية أكبر من الكربوهيدرات في بعض المنتجات.
بالإضافة إلى كونه متاح في المتاجر فيمكن صناعته منزليا أيضا.

المكونات:

  • 2 كوب زبادي
  • 4 كوب من الفاكهة المجمدة (مثل: فراولة أو مانجو)
  • 3 ملعقة كبيرة عسل أبيض
  • أي نكهات إضافية (مثل: مسحوق الفانيليا)

طريقة التحضير:

توضع الفاكهة المجمدة مع الزبادي والعسل ومسحوق الفانيليا في وعاء، ثم يخفق الخليط جيدا حتى يصبح قشديا. ثم يُنقل الزبادي المثلج إلى وعاء محكم الإغلاق ليُحفظ ويتم تجميده حتى يصبح جاهزا للتقديم.

حلوى البودينغ

تعتبر حلوى البودينغ من أفضل البدائل وذلك بسبب أنها خالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها مليئة بالبروتين والحديد والزنك، والذين يلعبون دورا مهما في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

المكونات:

  • 3 ملعقة كبيرة نشا
  • نصف كوب شوكولاتة
  • نصف كوب قشطة
  • كوب ونص لبن

طريقة التحضير:

تخلط جميع المكونات معا على نار هادئة، حتى يتماسك الخليط، ثم يوضع في أكواب ويصبح جاهزا للتقديم.

في النهاية يعد الآيس كريم من الحلويات المحببة لأغلب الأشخاص، لكنه يحتوي على كميات عالية جدا من السكر، لذلك إن كنت لا ترغب في التخلي عن هذه الحلوى فحاول تقليل نسبة السكر بها، إما عن طريق منتجات الآيس كريم الخالية من السكر، أو عن طريق الوصفات السهلة التي تحدثنا عنها عن كيفية تحضير آيس كريم خالي من السكر في المنزل باستخدام الفاكهة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد